دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من المقرّر أن تحتضن العاصمة العُمانية مسقط مشروعًا تطويريًا موسعًا للواجهة البحرية بقيمة 1.3 مليار دولار، قامت بتصميمه شركة زها حديد للهندسة المعمارية (ZHA) الشهيرة عالميًا.

وسيشمل مشروع واجهة "الخوير داون تاون" البحرية في مسقط، وتبلغ مساحته 3.3 مليون متر مربع، مجمعًا سكنيًا، ومرسى، ومنطقة ثقافية، والعديد من الممرات، وحَرَمًا وزاريًا.

 

ومن المقرّر أن يبدأ العمل على المشروع في نهاية هذا العام، ومن المتوقع أن تستوعب المنطقة أكثر من 60 ألف شخص عند اكتمالها.

صورة تخيلية لمشروع "الخوير داون تاون" الذي سيُبنى في سلطنة عُمان. Credit: Oman Ministry of Housing and Urban Planning

وأفاد المدير المساعد في شركة زها حديد للهندسة المعمارية، المهندس المعماري باولو زيلي، لـCNN أنّه أمضى عامًا واحدًا تقريبًا في وضع اللمسات الأخيرة على النموذج الذي قدمه إلى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العُمانية.

وكان تسهيل الوصول إلى وسائل النقل العام من السمات المركزية بالنسبة لزيلي، إذ قال: "تنطوي الرؤية في الواقع على إزالة جميع السيارات، والأسوار، وإنشاء حَرَم للوزارة يتمتع بالعديد من الوظائف التي يمكن أن تجذب العائلات والجيل الجديد".

وأشارت الشركة إلى أنّها ستشجع المشاة من خلال توفير التظليل، واستخدام تقنيات التبريد السلبي، ودمج البنية التحتية لتحسين سلامة ركوب الدراجات. 

وسيتم "تعظيم" استخدام الطاقة الشمسية في الموقع، إضافةً للحفاظ على أنواع النباتات المحلية واستعادتها.

واعتمد الاقتصاد العُماني على النفط منذ فترةٍ طويلة، ولكنه يستثمر الآن وبكثافة في المشاريع العقارية لتحفيز المزيد من الاستثمار الأجنبي، وتعزيز الإيرادات غير النفطية في نهاية المطاف، وذلك كجزء من استراتيجية رؤية 2040 الوطنية للبلاد.

سيمتد المشروع على مساحة 3.3 مليون متر مربع. Credit: Oman Ministry of Housing and Urban Planning

ومن المتوقع أن يزداد عدد السكان في مسقط من 1.5 مليون نسمة إلى 2.7 مليون نسمة بحلول ذلك العام.

وقال وزير الإسكان والتخطيط العمراني العُماني الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، لـCNN: "هناك الكثير من التغييرات".

وشرح: "سنقوم بتغيير الاقتصاد بناءً على المواهب، والمهارات، والقدرات، وربما القطاع الرقمي أيضًا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تصاميم عمارة مسقط مشاريع

إقرأ أيضاً:

إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل

ذكر موقع "كالكاليست" الإسرائيلي للأخبار المالية، الاثنين، أن شركة "إنتل" لصناعة الرقائق قررت وقف عملية توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في "إسرائيل".

ولم تؤكد الشركة هذا التقرير أو تنفيه، بحسب وكالة "رويترز".

وردا على سؤال عن التقرير، أشارت الشركة إلى الحاجة إلى تعديل مواعيد المشروعات الكبيرة وفقا للجداول الزمنية المتغيرة بدون إشارة مباشرة إلى المشروع.

وقالت في بيان: "لا تزال إسرائيل أحد مواقعنا الرئيسية للصناعات التحويلية والبحث والتطوير في العالم، وسنظل ملتزمون تماما تجاه المنطقة".

وأضافت: "إدارة المشروعات الكبيرة، وخاصة في مجالنا، غالبا ما تشمل تعديلات وفقا للجداول الزمنية المتغيرة. وتعتمد قراراتنا على ظروف العمل وحركة السوق والإدارة المسؤولة لرأس المال".

ووافقت الحكومة الإسرائيلية في كانون الأول/ ديسمبر على منح "إنتل" 3.2 مليار دولار لبناء مصنع رقائق بتكلفة 25 مليار دولار.

وقالت الشركة من قبل إن المصنع المقترح إقامته بموقعها في مستوطنة كريات جات حيث يوجد لها مصنع شرائح قائم "جزء مهم من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة" بالإضافة إلى استثمارات الشركة في أوروبا والولايات المتحدة.

وتدير "إنتل" أربعة مواقع للتطوير والإنتاج في "إسرائيل" تشمل مصنعها (فاب28) للصناعات التحويلية في كريات جات. وينتج المصنع تقنية إنتل 7 أو رقائق حجمها عشرة نانومترات.

وكان من المقرر افتتاح المصنع (فاب38) في 2028 وتشغيله حتى عام 2035.

وتوظف إنتل ما يقرب من 12 ألف شخص في "إسرائيل".


يأتي ذلك في ظل تراجع واضح لقطاع "الهايتك" في "إسرائيل منذ العدوان على غزة وتجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط.

وكشفت ذات الصحيفة عن رسالة لعاملين في شركات "الهايتك"، الأسبوع الماضي، إلى رئيس الحكومة ووزير المالية ووزير الاقتصاد الإسرائيليين، حذّروا فيها من هروب وظائف "الهايتك" من "إسرائيل" إلى خارجها، وأوضحوا أنّ عدداً قليلاً من الشركات التكنولوجية الناشئة بقيت تعمل في "إسرائيل" بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023،  إذ بات أصحاب المشاريع يفتتحون شركات في الخارج.

وتضيف الرسالة: "مع مرور الوقت، يدور الحديث عن احتمال نقل 20 بالمئة تقريباً من القوة البشرية من الصناعة المحلية إلى أماكن مختلفة في العالم". نتائج إجراء كهذا، ستشكل ضربة قاصمة لقطاع "الهايتك" الإسرائيلي، وبالتالي خسارة "إسرائيل" للضريبة من هذا القطاع، ستكون فورية وسيئة، وقد يؤدي ذلك أخيراً إلى هجرة قوية للإسرائيليين على المدى القريب".

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق بالكامل لشركة «أرامكو» بقيمة 11 مليار دولار في سوق الأسهم السعودية
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «ألف للتعليم القابضة» بقيمة 515 مليون دولار في سوق أبو ظبي للأوراق المالية
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • “مجموعة روشن” تدشن ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة وتسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • موقع "كالكاليست": شركة إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار
  • «صندوق التنمية» يوقع قرضًا لتطوير شبكة كهرباء البحرين بقيمة 102 مليون دولار