صدى البلد:
2024-06-12@02:01:59 GMT

هل ده طبيعي؟| جدل بسبب هلال شوال

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

ظهر هلال شهر شوال في تمام الساعة السابعة و22 دقيقة من مساء اليوم الأربعاء 10 أبريل، في صورة أثارت شكوك البعض بشأن موعد عيد الفطر، حيث بدا أكبر من هلال يوم واحد، ما دعى إلى افتراض أن اليوم هو ثاني أيام العيد وليس أوله، متسائلين عن احتمالية خطأ في رؤية الهلال، والتي جرت الإثنين الماضي، فما صحة هذه الأمر؟.

هلال شوال هلال شهر شوال

الدكتور طه رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال إن رؤية الهلال من خلال التصوير، هي حسابات يعتد بها قديما، ولكن الآن طالما توجد حسابات فلكية دقيقة فهذه الصور لا تمثل أي جدوى.

أكد رابح في تصريح إعلامي، أن الهلال الظاهر في الصور المتداولة لا يظهر بدقة، معبرا “لا تقدم ولا تأخر”، موضحا أنها ليست على درجة دقة كتلك التي تلتقطها الأجهزة الحديثة المعترف بها والمستخدمة في الرؤية، ومن خلال الحسابات المتقدمة.

الولايات المتحدة توافق على بيع أنظمة توزيع المعلومات إلى السعودية نصائح مهمة لمريض حساسية الصدر خلال أيام العيد

أضاف القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن النظر لا يعتد به في حسابات رؤية الهلال، بعد تقدم الحسابات الفلكية بدرجة لا تخطئ تقريبا.

معهد البحوث الفلكية

معهد البحوث الفلكية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استطلع هلال شهر شوال 1445 قبل غروب شمس الإثنين 8 أبريل، وأسفر الاستطلاع أن عيد الفطر المبارك وغرة شوال يوم الأربعاء 10 أبريل، أول أيام عيد الفطر.

هلال شوال 

بيان المعهد أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، والذي أعلن استطلاع هلال شهر شوال، يوم الإثنين 8 أبريل بعد صلاة المغرب بنصف ساعة، موضحا أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب الشمس في مدينة القاهرة، وكذلك في غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث يغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس بـ 12 دقيقة في مكة المكرمة و10 دقائق في القاهرة وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين (10- 11) دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (02: 20 دقيقة).

اختتم، بذلك يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان 1445 هجريا، وبذلك تكون غرة شهر شوال 1445 هجريا فلكياً اليوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هلال شهر شــــوال شهـــر شــــوال رؤية الهلال معهد البحوث الفلكية البحوث الفلكية هلال شهر شوال عید الفطر

إقرأ أيضاً:

ليزارازو: ما فعله مبابي رد فعل طبيعي لما تعرض له في «حديقة الأمراء»


أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة ديشامب يحسم مركز مبابي في «اليورو» تيباس: مبابي لا يضمن النجاح مع الريال واسألوا ميسي ونيمار!

لم يُفاجأ النجم الفرنسي «المخضرم» بيكسنت ليزارازو بطل مونديال فرنسا 1998، برغبة مواطنه كيليان مبابي في تسوية حساباته مع إدارة باريس سان جيرمان، منذ الإعلان عن رحيله رسمياً إلى ريال مدريد الإسباني، وتصريحه بأنه لم يكن سعيداً دائماً في «حديقة الأمراء»، وإنما كان هناك بعض الأشخاص الذين جعلوه تعيساً.
وتباينت ردود الأفعال بين مؤيد لما قاله مبابي وبين معارض له في تصريحاته للصحفيين، والبعض تفهم وجهة نظره تماماً، موضحين أن ما فعله رد فعل طبيعي لما عاناه، ولكونه طُعن في حبه لناديه.
وكان ليزارازوا أحد المدافعين عن مبابي، ولا يخفي إعجابه الشديد ببطل العالم المتوج بمونديال روسيا 2018، وقال في مقاله بصحيفة ليكيب، إن سان جيرمان لم يحصد إلا ما زرعه في نفس كابتن وقائد منتخب «الديوك».
وأضاف: من الطبيعي والمنطقي أن يُظهر مبابي غضبه بعد موسم تعرض فيه لحرب، بدءاً من استبعاده من رحلة الفريق الصيفية للإعداد للموسم الجديد، مروراً بمنعه من اللعب في أول مباراة في الدوري الفرنسي، ثم إشراكه في أحيان كثيرة بديلاً وليس أساسياً، أو إراحته تماماً في بعض المباريات، ورغم كل ذلك لم يتعمد الشكوى.
وتابع ليزارازو: استمر مبابي 7 سنوات في باريس وحطم الكثير من الأرقام وفاز بالعديد من البطولات وأعتقد أن «القطيعة» جاءت بعد أحداث هذا الموسم والقرارات الحاسمة التي اتخذها مبابي، ورغم ذلك قدم موسماً جيداً وتصدر هدافي الدوري، لولا بعض ردود الأفعال غير الموضوعية التي تم بثها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وأكد ليزارازو في ختام مقاله بصحيفة ليكيب أن مبابي لا يُلام على شيء بالنسبة لموقفه من سان جيرمان، بل على العكس، فيكفي أنه لعب 9سنوات في فرنسا، منها عامان في موناكو و7 أعوام في سان جيرمان، في وقت لا يستمر فيه النجوم الفرنسيون طويلاً في بلادهم وإنما يشدون الرحال للعب في الأندية الأوروبية الكبرى، ولكن مبابي استمر طويلاً ورضخ لضغوط إبقائه وتمديد عقده بمناسبة إقامة كأس العالم الأخيرة 2022 في قطر، وكان رضوخه حباً في بلاده أكثر من أي شيء آخر. 

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على حقيقة وجود جزء خامس من مسلسل "المداح" لـ حمادة هلال
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب “التعدين”
  • انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بسبب "التعدين"
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر
  • تهنئة عيد الفطر بالاسم.. احصل على تهنئة مميزة باضافة اسمك اليها
  • أنابيلا حداد مرآة موضة 2024 (صور)
  • استعدادًا للعيد.. اصنعي حمام كريم طبيعي واستعيدي جمال شعرك
  • استعدي لإشراقة طبيعية واصنعي بلاشر طبيعي في المنزل
  • ليزارازو: ما فعله مبابي رد فعل طبيعي لما تعرض له في «حديقة الأمراء»