توصل طلاب مشروع "ماريلا" إلى فكرة المشروع وذلك في ضوء أهداف الأمم المتحدة الـ١٧ للتنمية المستدامة ويعمل فريق ماريلا على الهدف ١٤ وهو " الحياة تحت الماء"، المشروع تحت إشراف كل من: الدكتور آمال كمال طه، عميدة كلية الإعلام وفنون الاتصالات جامعة ٦ أكتوبر المشرف العام على مشروعات التخرج، والدكتورة مي أحمد فتحي الخبير بالعلاقات العامة والأعلان، والدكتور عمرو راضي المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، نورهان كرم سالم المعيدة بالقسم.


وتمكن الفريق إلى الوصول لفكرة المشروع من خلال رؤيته بشكل شخصي لسلوكيات خاطئة في التعامل مع المسطحات المائية والثروة السمكية مثل طرق الصيد الغير مشروعة وغيره من المشاكل المتعدده في هذا الجانب، فقرر الفريق العمل على التوعية بهذا الموضوع لأهميته للمجتمع المصري، فنسعي من خلال مشروعنا أن نوفر حياة بحرية سليمة ومفيدة للكائنات البحرية وحمايتهم من التلوث والأضرار الشائعة إلى جانب حماية المياه وتوفيرها بشكل مفيد لكل استهلاك الحياة.


كما استطاع فريق "ماريلا" بناء جمهور علي السوشيال ميديا وظهر أثر ذلك من خلال تعليقات الأشخاص الإيجابية على المشروع على أرض الواقع، بالإضافة إلى ذلك دعم عدد من الفنانين للحملة وإيمانهم بدورها المفيد للبيئة.


كما شارك الفريق تحت بند المسؤولية الاجتماعية في العديد من الأنشطه: حضور الملتقي الطلابي الأول في جامعة القاهرة للتنمية المستدامة، وتنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية متمثلة في زيارة لمستشفى ٥٧ جاري العمل علي تنسيق زيارة مع أحدي مدارس جامعة مدينة ٦ أكتوبر، وحملة إفطار صائم.


بالإضافة إلى عمل محتوي خاص بالأطفال متمثل في "قصة للأطفال بعنوان "ماريلا" وكتاب تلوين وsetup خاص بالقصة" للتوعية بالأضرار الواقعة علي الحياة المائية.


عبر طلاب المشروع عن سعادتهم عند المشاركة في برامج المسؤولية الاجتماعية شعر الفريق بسعادة غامرة وحماس شديد لما قامه بإدخال من سعادة على الأطفال وعلى الصائمين

وقال فريق عمل "ماريلا" أنه يخطط في الفترة المقبلة للمزيد من برامج المسؤولية الاجتماعية لما لها من أهمية كبري وتأثير قوى في تحقيق هدف التوعية المنشود.


وأشاد الطلاب بدور الدكاترة المبذول، حيث يقوم الدكاترة في المشروع بالتعاون معاهم ومساعدتهم بشكل كبير  واعطائهن حرية العمل والتنفيذ وتبادل الآراء.

ويعبر الطلاب عن ما واجهم من صعوبات قائلين:"عدم القدرة علي الوصول إلي وسائل الإعلام المرئية للتوسع في نشر أهداف الحملة ونقل رؤيتها ورسالتها، بالإضافة إلى محدودية الميزانية لإنه ذلك يُعطل تنفيذ خطوات كتير كنا بنطمح إليها".


علي الرغم من الصعوبات والمشاكل اللي وجهتنا الا اني هذا لم ينقصنا شئ بل زادنا عزيمة وإصرار علي الاستكمال، واجهتنا صعوبات ايضا في الاستقرار على فكره ولوجو واسم وشعار مكتوب للحملة حيث تم رفض أكثر من ثلاثين فكرة إلا اننا استمرينا الا ان تحقق حلمنا في هذا المشروع، ونأمل أن يصل عملنا وسعينا هذا إلي الجميع ونستطيع التأثير وتحقيق الهدف المطلوب في أرجاء العالم وليس الوطن العربي فقط

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المسؤولیة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

رئيس كوستاريكا استقبل الجبير.. المملكة تؤكد دورها العالمي لحماية البيئة البحرية

سان خوسيه- واس

أكد معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالتعاون مع المجتمع الدولي في تعزيز جهود حماية المحيطات والموارد البحرية، مشيراً إلى مشاركة المملكة في المفاوضات الدولية، التي نتج عنها صيغة ملزمة قانوناً لاتفاقية استخدام التنوع البايولوجي البحري بشكل مستدام في المناطق الواقعة خارج المناطق الوطنية، وكذلك المشاركة في المفاوضات التي تستهدف الخروج بأداة مُلزمة قانوناً بشأن التلوث البلاستيكي الذي يشمل البيئة البحرية.

وتطرق خلال كلمة المملكة في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات (منغمسون في التغيير)، في العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه، إلى توافق جهود المملكة المحلية ورؤية السعودية 2030 مع التزاماتها الدولية في إطار حماية التنوع البيولوجي العالمي، ويتمثل ذلك في استهداف مبادرة السعودية الخضراء حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030م.

وأشار معاليه إلى أن قيادة المملكة للجهود الدولية خلال ترؤسها لمجموعة العشرين في عام 2020 بإطلاق المنصة العالمية لتسريع البحث والتطوير للشعاب المرجانية؛ لتُكمل الجهود الدولية الجارية لحماية البيئة البحرية.

وأوضح معاليه التزام المملكة بحماية النظم البيئية البحرية والساحلية في البحر الأحمر، وإطلاقها المؤسسة العامة للمحافظة على الشعب المرجانية والسلاحف في البحر الأحمر.

من جهة ثانية، التقى فخامة الرئيس رودريغو تشافيس روبلز، رئيس جمهورية كوستاريكا، في العاصمة سان خوسيه، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وذلك على هامش الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات.

ونقل معاليه خلال الاستقبال، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – لفخامته، وتمنياتهما لحكومة وشعب جمهورية كوستاريكا المزيد من التقدم والازدهار.

‏وجرى استعراض آفاق التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزه وتطويره في شتى المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • المخا.. إطلاق حملة توعوية تزامناً مع استعدادات استقبال الزوار خلال عيد الأضحى
  • المركز الثقافي الكوري يحتفل مع طلاب جامعة بني سويف التكنولوجية بعيد الدانو
  • حملة امنية تسفر عن حجز 60 دراجة نارية مخالفة للقانون بمراكش
  • جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات ندوة توعوية عن "الهجرة غير الشرعية"
  • رئيس كوستاريكا استقبل الجبير.. المملكة تؤكد دورها العالمي لحماية البيئة البحرية
  • مناقشة النسخة الأوّلية من "الدليل الوطني لحماية الطفل" في عُمان
  • مناقشة الدليل الوطني لحماية الطفل
  • ما الخدمات التي يقدمها مشروع جريح الوطن للجرحى في مرحلتي التعليم الإعدادي والثانوي؟
  • بوفرٍ يبلغ 33 % “ترشيد” تُطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق جامعة الحدود الشمالية
  • “ترشيد” تُطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق جامعة الحدود الشمالية بوفرٍ يبلغ 33 %