طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي من شرطة بلاده الأدلة التي تم جمعها للتحقيق في عملية السابع من أكتوبرالماضي، والتي يقصد بها "طوفان الأقصى".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، أنه "على غير العادة، توجه الجيش الإسرائيلي بطلب إلى الشرطة الإسرائيلية بتقديم الأدلة التي تم جمعها والخاصة بالتحقيق في أحداث اليوم الأول من عملية "طوفان الأقصى"، التي أعلنت عنها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد ذكرت في29 من الشهر الماضي، بأن "سلاح الجو الإسرائيلي لم يكن موجودا في اليوم الأول من العملية التي أعلنت عنها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي".

وذكر موقع "واللا" الإلكتروني، أن "سلاح الجو الإسرائيلي لم يكن موجودا في الساعات الأولى من السابع من أكتوبر الماضي، خلال عملية "طوفان الأقصى"، وأن عناصر حركة حماس تدربوا جيدا على هذه العملية قبل وقوعها".

وأوضح الموقع أن "المروحيات الإسرائيلية وصلت إلى سماء غلاف غزة والقطاع في وقت متأخر، إذ كان عناصر حركة حماس قد نجحوا في تحقيق أهدافهم ما بين قتل بعض المدنيين واحتجاز بعضهم وخطفهم في داخل القطاع، كما أن سلاح الجو الإسرائيلي لم يعلم كيف يتصرف مع الطائرات الشراعية التي استخدمها عناصر الحركة في بداية عملية "طوفان الأقصى".

وأشار إلى أن "هناك تقليص واضح في عدد المروحيات في الجيش الإسرائيلي، وهو ما تبين لاحقا في اليوم الأول من تلك العملية العسكرية لحركة حماس"، مؤكدًا أنه "لم تكن لدى جهاز "الشاباك" أي معلومات بشأن هجوم "حماس" على مناطق ومستوطنات غلاف غزة".

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس الفلسطينية، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 34 ألف قتيل وأكثر من 76 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني مناطق قطاع غزة كافة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع، التي يعاني منها سكان غزة، مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي يطلب شرطة الأدلة للتحقيق عملية طوفان الأقصى السابع من أکتوبر طوفان الأقصى حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

8985 معتقلًا بالضفة الغربية منذ بداية طوفان الأقصى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بمدينة رام الله في الضفة الغربية ستة فلسطينيين من قطاع غزة كانوا يقيمون بمنزل في بلدة بيتونيا غربي المدينة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 6 مواطنين من عائلة واحدة، بينهم سيدة، خلال اقتحامها بلدة بيتونيا، غرب رام الله".

ونسبت الوكالة إلى مصادر أمنية فلسطينية قولها إن "المعتقلين ينحدرون من قطاع غزة".

وأضافت أن "قوات الاحتلال داهمت عمارة المجد في بلدة بيتونيا واقتحمت شققا سكنية فيها، واعتقلت منها المواطنة أسماء نائل صلاح جحا، و3 من أشقائها وهم: جميل وماهر وصلاح، ونجل الأخير صالح، إضافة إلى وائل صلاح عبد الله جحا".

وبالتزامن مع الحرب على غزة وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة ما أدى إلى اعتقال نحو 8 آلاف 985 فلسطينيا منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى مقتل 521 وإصابة نحو 5 آلاف، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

 

مقالات مشابهة

  • 8985 معتقلًا بالضفة الغربية منذ بداية طوفان الأقصى
  • آخر مستجدات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ240 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ230 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جنرال إسرائيلي يكشف شهادة مثيرة عن عملية طوفان الأقصى
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ239 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • قياديّ كبير من حماس يدخل بيروت.. هذا ما أعلنه!
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ238 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة