نشر نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية إشعارا يحذر من وجود مبيد حشري محظور في دول الاتحاد في شحنة بطيخ قادمة من المغرب.

ونقلت صحيفة "ذي أبجكتيف" الإسبانية أن النظام المعروف باسم "RASFF" قال إن بقايا الكلوربيريفوس وجدت في الشحنة، وهو مبيد حشري محظور في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي بعد إشعار سابق يحذر من وجود فيروس التهاب الكبد "أ" في شحنة فراولة مغربية وهو ما نفته السلطات المغربية.

ونفت وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمغرب وجود فيروس التهاب الكبد A بالفراولة المغربية.

وأكدت الوزارة أن "التحاليل المخبرية أظهرت أن نتائج التهاب الكبد A سلبية، مع عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة"، وأشارت"بالإضافة إلى ذلك، تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة"؛ حيث أكدت "سلامة الفراولة ككل المنتوجات الفلاحية ببلادنا".

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي مغربي على إشعار الهيئة الأوروبية حول مبيد الكلوربيريفوس.

وقال خوان سلفادور توريس، الأمين العام لجمعية المزارعين الإسبان للصحيفة إن المغرب منافس كبير ، و هو المورد الرئيسي للاتحاد الأوروبي كبلد ثالث.

وأضاف "قيمة المنتجات الطازجة التي يصدرها المغرب إلى الاتحاد الأوروبي مهمة ففي عام 2023 بلغت أكثر من مليار يورو، وزادت هذه القيمة بنسبة 6٪ مقارنة بعام 2022".

وينتقد المزارعون الإسبان السماح للمنتجات المغربية بالدخول إلى أوروبا ويصفون استيرادها بأنها "منافسة غير عادلة"، إذ في وقت يفرض الاتحاد تشريعات صارمة على المزارعين، يسمح للمغرب بإدخال منتجاته بطريقة مختفلة تمام، وفقا توريس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

طائرات الأباتشي الأمريكية تصل المغرب للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي بالصحراء المغربية(صور)

زنقة 20. أكادير

شرع أسطول المقاتلات العسكرية للجيش الأمريكى في الوصول لميناء أكادير، على دفعات للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي 2024.

و حملت طائرات عسكرية ضخمة من حاملات مقاتلات الأباتشي المخيفة، والتي سبق للمغرب أن طلب دفعة منها، ينتظر أن يتسلمها خلال الأشهر المقبلة، حيث تعتبر المملكة ضمن البلدان القليلة جداً التي حضيت بموافقة  الكونغرس.

إلى ذلك، اختتمت أمس الجمعة، بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية، المنظمة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2024′”.

وقد اختتمت هذه التكوينات، بتنظيم حفل توزيع الشواهد على نحو 350 فردا من الضباط وضباط الصف المغاربة ومن بلدان شريكة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، إن هذه التكوينات تعنى بالإضافة إلى المجالات والجوانب المختلفة المتعلقة بالتمرين، بـ “تحليل المعلومات الاستخبارية”، “التخطيط البيني”، “عمليات الاستهداف”، “تخطيط الدعم والاسناد اللوجستي”، “الأمن السيبراني”، “إتقان اجراءات التخطيط للعمليات الخاصة”، إضافة إلى “تقنيات التواصل أثناء الأزمات”.

من جانبه، أكد اللواء ويليام ويلكرسون عن الجيش الأمريكي، أن “تمرين الأسد الأفريقي لا يزال يمثل التمرين الأول متعدد الجنسيات في أفريقيا ويساعدنا جميعا على تعزيز التبادل من خلال التعاون وتبادل الأفكار”.

يشار إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، من 20 إلى 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”، وذلك على مستوى بنجرير، وأكادير، وطانطان، وأقا، وتفنيت.

وستعرف هذه المناورات الواسعة النطاق، مشاركة نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

ويضم برنامج تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، عدة أنشطة، تشمل تدريبات تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، ليلا ونهارا، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات للقوات المحمولة جوا، فضلا عن تمرين للتخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان بـ”فريق العمل” “Task Force”.

كما يتضمن برنامج الدورة الـ20، تكوينات أكاديمية استعدادا للتمرين، والتدريب على مكافحة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب مجموعة من الخدمات الطبية والجراحية والاجتماعية يقدمها مستشفى عسكري ميداني لفائدة سكان منطقة أقا.

ويعد تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، من خلال إسهامه في تعزيز قابلية التشغيل المشترك العملياتي، والتقني والإجرائي بين الجيوش المشاركة، أكبر مناورة ت جرى في إفريقيا، وملتقى هاما تتبادل فيه الأطر العسكرية المعلومات والإجراءات والخبرات، لا سيما في مجالي التكوين والتدريب المشترك.

وتؤكد هذه الدورة العشرين، استدامة التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، انسجاما مع الروابط التاريخية المتينة القائمة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • كوت ديفوار تجدد دعمها الكامل للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الاتحاد الأوروبي “يفعّل خدمة الخرائط” التابعة له للمساعدة في العثور على مروحية رئيسي
  • غدًا.. ميار شريف تشارك ببطولة المغرب المفتوحة للتنس
  • إدارة الأهلي تتدارك خطأ فادحا كان سيتسبب في أزمة بين المغرب ومصر(صور)
  • المغرب يتهم الجزائر بترهيب الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في مؤتمر كاراكاس
  • طائرات الأباتشي الأمريكية تصل المغرب للمشاركة في مناورات الأسد الأفريقي بالصحراء المغربية(صور)
  • أخنوش يترأس الوفد المغرب في المنتدى العالمي للماء بأندونيسيا
  • كم سيدر تقنين القنب الهندي على المغرب؟
  • أولى طائرات كنادير الجديدة تصل المغرب
  • في إسبانيا، البحث عن تعاون مغربي في مكافحة المخدرات يثير أسئلة حول ملاجئ زعماء العصابات