بوابة الفجر:
2024-05-23@20:35:49 GMT

ما هي أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT

الهبوط الحاد في الدورة الدموية قد يحدث نتيجة لعدة أسباب مختلفة. من بين الأسباب الشائعة للهبوط الحاد في الدورة الدموية:

أسباب الهبوط الحاد في الدورة الدموية

1. نقص حجم الدم: يحدث عندما يكون هناك فقدان كبير للسوائل الجسمية، سواء بسبب نزيف حاد، أو جفاف شديد، أو حروق شديدة. يؤدي نقص حجم الدم إلى انخفاض ضغط الدم وتدني تروية الأعضاء.

2. صدمة: قد تحدث صدمة نتيجة لتوتر شديد على الجسم، مثل صدمة ناجمة عن حادث، أو صدمة تحدث في حالات الإصابة الشديدة أو العدوى الحادة. تتسبب الصدمة في تقلص الأوعية الدموية وتدني ضغط الدم وتسبب انخفاضًا حادًا في تروية الأعضاء.

3. انسداد الشرايين: عندما يحدث انسداد في الشرايين الرئيسية، مثل الشريان التاجي في القلب، يؤدي ذلك إلى قلة تروية الدم إلى الأنسجة المغذاة من هذه الشرايين، وبالتالي قد يحدث هبوط حاد في الدورة الدموية.

4. تشنج الأوعية الدموية: يمكن أن يحدث تشنج في الأوعية الدموية نتيجة لتفاعل تحسسي أو تأثيرات الأدوية أو ظروف صحية معينة. يؤدي تشنج الأوعية الدموية إلى انقباضها وتقليل تدفق الدم، مما يؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية.

5. أمراض القلب والأوعية الدموية: بعض الأمراض مثل السكتة القلبية، وفشل القلب الحاد، وارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه، يمكن أن تؤدي إلى تخلخل في الدورة الدموية وهبوط حاد في الضغط الدم.

هذه بعض الأسباب الشائعة للهبوط الحاد في الدورة الدموية. يجب الإشارة إلى أن هذه الأسباب ليست شاملة، وينبغي استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق والعلاج المناسب في حالة حدوث أعراض مثل الهبوط الحاد في الدورة الدموية.

أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية

أعراض الهبوط الحاد في الدورة الدموية قد تتفاوت وتختلف من شخص لآخر، وقد تشمل ما يلي:

1. دوار وإحساس بالدوخة الشديدة.
2. فقدان الوعي أو الإغماء.
3. انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.
4. ضعف عام وإرهاق شديد.
5. صعوبة التركيز والتفكير.
6. بلادة الجلد والبشرة الباهتة والباردة.
7. ضعف النبض والتنفس السريع.
8. غثيان وقيء.
9. تعرق شديد وإحساس بالبرودة.
10. ألم أو ضيق في الصدر.

إذا كانت لديك أعراض مثل هذه، فقد يكون لديك هبوط حاد في الدورة الدموية، وعليك طلب المساعدة الطبية على الفور. يجب أن تتم معالجة حالات الهبوط الحاد في الدورة الدموية على الفور لتجنب المضاعفات الخطيرة وحماية صحتك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حاد فی الدورة الدمویة الأوعیة الدمویة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد

أعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية في بيان لها، تشخيص عقيلة الرئيس السوري، أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (AML).

 

ويشير ابيضاض الدم أو اللوكيميا إلى مرض سرطان يصيب الأنسجة التي تشكل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللمفي.

 

ويوجد العديد من أنواع ابيضاض الدم. ويعرف ابيضاض الدم النقوي الحاد بأنه من أكثر أنواع سرطان الدم حدة لدى البالغين، ويزداد حدوثه مع التقدم في العمر.

 

وابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)، أو كما يعرف أيضا باسم اللوكيميا النخاعية الحادة، وهو سرطان في الدم ونخاع العظم (النسيج الإسفنجي الموجود داخل العظم الذي تُصنع فيه خلايا الدم).

 

ويطلق على المرض اسم ابيضاض الدم النقوي نظرا لأنه يؤثر على مجموعة من خلايا الدم البيضاء، والتي تتطور بشكل طبيعي داخل الأنواع المختلفة من خلايا الدم الناضجة، كخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

 

وتعكس كلمة "حاد" في ابيضاض الدم النقوي التقدم السريع للمرض.

 

وتحدث الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد عندما تغير خلية نخاع العظم في مادتها الجينية أو حمضها النووي.

 

ووفقا لمؤسسة "مايو كلينك"، فإن الحمض النووي للخلية يحتوي على التعليمات التي توجه الخلية للقيام بوظيفتها المحددة، وهي النمو بمعدل معين والموت في وقت محدد. وفي حالة ابيضاض الدم النقوي الحاد، توجه الطفرات خلية نخاع العظم نحو مواصلة النمو والانقسام.

 

وعندما يحدث ذلك، يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم. وينتج نخاع العظم خلايا غير ناضجة تتطور داخل خلايا الدم البيضاء الابيضاضية المسماة بالأرومات النقوية. وهذه الخلايا الشاذة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح، ويمكنها التكاثر ومزاحمة الخلايا السليمة.

وغالبا ما تكون أعراض ابيضاض الدم النقوي الحاد في المراحل المبكرة للمرض، شبيهة بأعراض الإنفلونزا، وتشمل:

 

- الحمى

 

- ألم العظام

 

- الخمول والتعب

 

- ضيق النفس

 

- الجلد الشاحب

 

- حالات العدوى المتكررة

 

- سهولة الإصابة بكدمات

 

- نزيف غير عادي، مثل نزيف الأنف المتكرر ونزيف اللثة

 

وبالنظر إلى أن ابيضاض الدم النقوي الحاد يتطور بسرعة فمن المهم بدء العلاج فور التشخيص، ويعتمد العلاج الأولي للمريض على نوع ابيضاض الدم النقوي الحاد، ومدى انتشاره.

 

وتشمل أبرز الطرق العلاجية العلاج الكيميائي، أو زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم.

 

جدير بالذكر أنه بعد العلاج، يتعافى معظم المرضى ويستمرون في إظهار ما يعرف بالهدأة، وهي حالة غياب فعالية المرض عند مريض يعرف بإصابته بمرض مزمن لا يمكن الشفاء منه.

 

ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يتكرر المرض، في حالة تعرف باسم الانتكاسة، لذلك غالبا ما يتم إعطاء المرضى علاجا إضافيا لمحاولة تقليل المخاطر.

مقالات مشابهة

  • عصائر طبيعية تعزز الدورة الدموية
  • 4 أعشاب طبيعية تعالج تجلط الدم بشكل فعال
  • اروي عطشك..عصائر طبيعية تعزز الدورة الدموية في أيام الصيف شديدة الحرارة
  • اللوكيميا.. أعراض سرطان الدم وطرق التعافي منه
  • بعد إصابة زوجة بشار الأسد به.. ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد؟
  • بعد إصابة أسماء الأسد.. ماذا تعرف عن مرض "اللوكيميا"؟
  • تفاصيل مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد
  • احترس من الكحة.. دلائل تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • ما هو مرض «الابيضاض النقوي الحاد» وما إمكانية التعافي منه؟
  • لصحة الأوردة والشرايين.. عصائر طبيعية تعزز الدورة الدموية