أكّدت سلطنة عُمان، ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة وفتح ممرات المساعدات الإنسانية والإغاثية لكافة ربوع القطاع دون عوائق.

وكالة ستاندرد آند بورز تُعدّل النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى إيجابية سلطنة عُمان تحصل على جائزة أفضل محتوى للأجنحة فى «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة

وأوضحت وزارة الخارجية العمانية - في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم الأحد "أنها تتابع باهتمام بالغ تطوُّرات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته وأهمية ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

. مؤكدة على موقفها الداعي إلى الالتزام بالقوانين الدولية وضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين.

الصين تعرب عن قلقها البالغ إزاء الضربة العسكرية الإيرانية على إسرائيل

أعربت الصين عن قلقها البالغ إزاء الضربة العسكرية الإيرانية على إسرائيل، ودعت الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الأحد إن الوضع المستمر هو أحدث تصعيد في الأعمال العدائية للصراع المستمر في غزة، بحسب صحيفة تشاينا ديلي الصينية.

وقال متحدث باسم الوزارة في البيان إنه لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التأخير في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 ويجب أن ينتهي الصراع الآن.

ودعا المتحدث المجتمع الدولي، وخاصة الدول ذات النفوذ، إلى القيام بدور بناء في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

الطيران المدني اللبناني: إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة

أعلنت المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية، إعادة فتح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح اليوم الأحد أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة من المطار وإليه. 

وذكرت المديرية  في بيان اليوم الأحد أوردته وكالة الأنباء اللبنانية - "أنه التزاما بالقرار الذي صدر عن وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية يوم أمس، والذي قضى بإغلاق المجال الجوي اللبناني أمام حركة الطيران، ابتداء من الساعة الواحدة من بعد منتصف ليل أمس حتى الساعة السابعة من صباح اليوم، أعادت المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية فتح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت عند الساعة السابعة من صباح اليوم أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة من المطار وإليه".

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي في ضوء التطورات الأخيرة والمتسارعة في الشرق الأوسط.

ودعا البديوي - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم /الأحد/ - جميع الأطراف إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لمنع أي تصعيد إضافي يهدد استقرار المنطقة وسلامة شعوبها، مؤكدا ضرورة بذل كافة الأطراف جهود مشتركة واتخاذ نهج الدبلوماسية كسبيل فعال لتسوية النزاعات وضمان أمن المنطقة واستقرارها.. مشددا على دور المجتمع الدولي في دعم جهود السلام والاستقرار لتفادي أية تداعيات قد تؤدي إلى المزيد من التصعيد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلطنة عمان وقف إطلاق النار المساعدات الإنسانية فتح ممرات

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يفتح باب الأمل لإنهاء مأساة غزة

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، أهمية قرار مجلس الأمن الدولي بوقف شامل لإطلاق النار في غزة، قائلا إنه جاء في توقيت مهم لوقف المهزلة الإنسانية في غزة و8 أشهر من الوحشية الإسرائيلية.

مقترح لوقف إطلاق النار

ولفت النائب في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، اليوم الثلاثاء، إلى قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة ، يأتي دعما لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخاص بوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة لتبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يُلبي احتياجات سكان القطاع.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي ووجود تحرك دولي جاد إزاء رؤية حل الدولتين، وخلق أفق سياسي يسمح بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل، مؤكدا أن تنفيذ هذه الرؤية هي السبيل الوحيد لإيجاد حل جذري للقضية الفلسطينية ودعم ركائز الاستقرار والتعايش في المنطقة والقضاء على الحرب والصراع.

جهود مصرية بتوجيهات الرئيس

وأضاف «أبو عايش»، أن الدولة المصرية وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاح المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والعمل على تخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين، فمصر تقوم بدور محوري في دعم القضية الفلسطينية وحماية حقوق الفلسطينيين لذلك جاء ترحيب مجلس الامن الدولي باستعداد مصر للعمل على ضمان استمرار المفاوضات لوقف اطلاق النار وحتى يتم التوصل لجميع الاتفاقات.

 

مقالات مشابهة

  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • الأردن ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي اعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • جوتيريش يعرب عن أسفه لما يحدث في غزة: لا بد من وقف إطلاق النار
  • عضو بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يفتح باب الأمل لإنهاء مأساة غزة
  • سلطنة عمان ترحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزّة
  • المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الأمريكي لوقف إطلاق النار الفوري بغزة
  • الأردن يرحب بتبنى مجلس الأمن لقرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير خارجية الأردن يشدد على ضرورة الوقف الفوري للحرب على غزة
  • الإمارات تؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • سلطنة عمان تؤكد دعمها لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن