عواصم (وكالات) 

أخبار ذات صلة روسيا تحث مزيدا من السكان على إخلاء مناطق الفيضانات 14 قتيلاً جراء الأمطار والعواصف في باكستان

قضى حوالي 62 شخصاً على الأقل، جراء أمطار غزيرة وفيضانات وصواعق برقية، في أفغانستان وباكستان، وسط توقعات بالمزيد من الظروف الجوية السيئة، وفق ما أعلن مسؤولون في إدارة الكوارث الطبيعية في البلدين أمس.


وتشهد حوالى 20 ولاية أفغانية مستويات مرتفعة من التساقطات بما فيها كابول.
وقال الناطق باسم إدارة الكوارث الطبيعية جنان سايق: «بحسب المعلومات الأولية، تسببت الفيضانات منذ الجمعة في خسائر بشرية ومالية فادحة، قضى 33 شخصاً وأصيب 27 آخرون»، مضيفاً أن معظم الوفيات تعود إلى سقوط أسطح المساكن. كما تسببت الأمطار بتدمير حوالى 600 منزل بشكل كلي أو جزئي وجرف 580 كيلومتراً من الطرق. وتضرب هذه الفيضانات كل البلاد تقريباً هذا الربيع، وهي فترة هطول الأمطار في أفغانستان. وتشير توقعات الأرصاد الجوية للأسبوع المقبل إلى هطول مزيد من الأمطار في البلاد، خصوصا في ولايتي كابول وغزنة وننغرهار وقندهار.
وفي باكستان، تسببت الصواعق البرقية والعواصف الرعدية والأمطار الغزيرة في مقتل 29 شخصاً في باكستان، وسط توقعات بالمزيد من الظروف الجوية السيئة.  وقال مسؤول الإنقاذ، فاروق أحمد إن 17 شخصاً على الأقل، من بينهم أطفال ونساء، لقوا حتفهم، في إقليم «البنجاب» وسط البلاد، عندما ضرب البرق مناطق مختلفة.  ولقي ثمانية أشخاص آخرون حتفهم بسبب أمطار غزيرة وعواصف رعدية في إقليم «بلوشيستان» جنوب غرب باكستان، حسب الوكالة المحلية لإدارة الكوارث. 
بدوره أعلن مسؤول الإنقاذ المحلي، بلال فايزي أن تساقط الأسطح والجدران المتهالكة، بعد يومين من سقوط أمطار تسبب في مقتل 4 أشخاص، في الجبال الوعرة، شمال غرب البلاد.  وقال سردار سرفراز، كبير خبراء الأرصاد الجوية إنه من المتوقع سقوط المزيد من الأمطار وهبوب عواصف رعدية في البلاد، في الأيام المقبلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: باكستان أفغانستان فيضانات الأحوال الجوية

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية

مع هطول الأمطار الغزيرة خلال الفترة الحالية في الصين، حذرت وزارة الموارد المائية الصينية مؤخرا من أن العديد من الأنهار الصغيرة والمتوسطة الحجم في المناطق الجنوبية بالبلاد قد تشهد فيضانات يتجاوز منسوب مياهها مستويات الإنذار بسبب توقعات تساقط الأمطار بشدة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

ووفق لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قالت الوزارة إن منسوب مياه الأنهار في "جيانغشي وتشجيانغ وفوجيان وقوانغشي وقوانغدونغ وهونان" وغيرها من المناطق قد يرتفع، كما هو متوقع أن تجتاح أمطار غزيرة أجزاء من جنوب غربي الصين وجنوبيها ومناطق جنوب نهر اليانغتسي من اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو وتستمر حتى يوم السبت القادم.

فيما تتخذ الوزارة ترتيبات خاصة للوقاية من العواصف المطيرة والفيضانات والاستجابة لهما، بينما تعزز سلطات الموارد المائية المحلية إجراءات احتياطية وجهود الاستجابة بالتحديد في مواقع الإنشاء والمناطق السياحية.

كما أصدرت وزارة الموارد المائية والهيئة الصينية للأرصاد الجوية بشكل مشترك إنذارا باللون الأصفر لمواجهة السيول الجبلية مساء يوم الأحد الماضي في بعض الأجزاء من البلاد، وهو ثالث أشد مستوى في نظام الإنذار من الطقس السيئ المؤلف من أربعة مستويات، محذرتين من احتمال كبير بأن تضرب السيول الجبلية بعض المناطق في تشجيانغ وفوجيان وجيانغشي.

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى في حريق بمبنى في الكويت
  • وزارة الصحة الكويتية: سقوط ضحايا جراء حريق بناية وتم توزيعهم على عدة مستشفيات في البلاد
  • طالبان: طرد أكثر من 400 ألف لاجئ أفغاني من باكستان وإيران خلال 2024
  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • تحذيرات من وقوع فيضانات في المناطق الجنوبية الصينية
  • صور صادمة لطائرة هشمها البرد في النمسا جراء عواصف رعدية قوية
  • مصرع 16 شخصاً جراء سقوط شاحنة بأحد الأنهار في كشمير
  • باكستان.. مصرع 16 إثر سقوط حافلة في نهر بإقليم كشمير
  • مصرع 16 شخصا معظمهم أطفال إثر سقوط حافلة بنهر في كشمير
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248