تقييم طلاب الصفوف الأولى.. أعلنت مديريات التربية والتعليم إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية «الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي»، خلال الأيام المقبلة.

إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي

أوضحت المديريات التعليمية أنه يتم إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، لمعرفة مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي الثاني بالعام الدراسي الحالي.

إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأولىإجراء التقييم التشخيصي خلال اليوم الدراسي

وأشارت المديريات إلى أنه يتم إجراء التقييم التشخيصي بمعرفة موجهي الصفوف الأولى بكل إدارة تعليمية، موضحة أنه يتم إجراء اتقييم التشخيصي خلال اليوم الدراسي، بعيدًا عن الحصة الأولى والأخيرة من اليوم الدراسي، وعلى حسب ظروف كل مدرسة.

الهدف من إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأولى

وأضافت أن التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأولى يكون قصير والهدف منه قياس مستوى الطلاب فبي مهارات القراءة والكتابة والحساب، ومعرفة مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

إجراء التقييم التشخيصي لطلاب الصفوف الأولى

بالإضافة إلى قياس معدل تقدم الطلاب لتعلم واكتساب المعارف والمهارات وتهيئة الطلاب للتعامل مع الاختبارات في الصفوف الأعلي وتحفيزهم علي تحسين أدائهم، من خلال استخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديد والتقييم من خلال الأنشطة، التقييم من خلال الملاحظة.

إحاطة أولياء الأمور بنتائج أبنائهم في التقييمات

وطالبت مديريات التربية والتعليم، إحاطة أولياء الأمور بنتائج أبنائهم في التقييمات حرصاً علي تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه مع التأكيد علي استخدام النظم البنائية الإيجابية وتجنب استخدام الدرجات في التعبير عن نتائج التقييمات وطمأنه أولياء الأمور.

وتابعت المديريات، أنه يجب عدم التعامل في التقييم التشخيصي بالدرجات في التعبير عن نتائج هذه التقييمات، وعدم ربط التقييمات بالنجاح والرسوب وكذا عدم تأثيرها علي الانتقال من صف إلي صف أعلى.

اقرأ أيضاًالتعليم: تقييم تلاميذ الصفوف الأولى بنهاية العام مايو المقبل

موعد عقد امتحانات المهام الأدائية لطلاب المرحلة الابتدائية

«التعليم» تحدد ضوابط امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعليم الابتدائي الیوم الدراسی الأول والثانی

إقرأ أيضاً:

الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025

#سواليف

كشفت وزارة التربية والتعليم عن #التقويم_المدرسي #للمدارس_الخاصة في #الأردن للعام الدراسي المقبل 2024/2025.

وقال الناطق باسم #وزارة_التربية والتعليم، الدكتور عاصم العمري : إن بدء دوام الهيئات التدريسية سيكون في 25 آب/أغسطس 2024، فيما يبدأ #دوام_الطلبة للفصل الدراسي الأول في 1 أيلول/سبتمبر 2024.

وأضاف العمري أن العطلة بين الفصل الدراسي الأول والثاني (عطلة الشتاء) تبدأ في 8 كانون الثاني/يناير 2025 وتستمر حتى 30 كانون الثاني/يناير 2025.

مقالات ذات صلة مقتل جندي إسرائيلي بمعارك في غزة 2024/06/11

وبين أن الفصل الدراسي الأول ينتهي باختبارات تحصيلية مدتها 14 يوما تبدأ السبت 21 كانون الأول/ 2024 وتستمر حتى الثلاثاء 7 كانون الثاني/ يناير 2025 تليها عطلة الشتاء.

وأشار العمري إلى أن الفصل الدراسي الثاني سيبدأ في 2 شباط/فبراير 2025، على أن تبدأ العطلة الصيفية للطلبة في 19 حزيران/يونيو 2025.

وينتهي الفصل الدراسي الثاني باختبارات تحصيلية مدتها 19 يوما تبدأ السبت 24 أيار/ مايو 2025 وتستمر إلى الخميس 19 حزيران/ يونيو 2025، تليها عطلة الصيف.

وأكد العمري الوزارة تعتمد في تحديدها عدد أيام الدراسة الفعلية في السنة ما ورد في المادة 40 من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته التي نص على أن تتراوح أيام الدراسة الفعلية خلال السنة ما بين 195-200 يوم للمدارس التي تعطل يومين في الأسبوع.

رؤيا

مقالات مشابهة

  • حكومتنا: إجراء 8 عمليات لجراحة الأوعية الدموية للمرة الأولى في زليتن
  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • مدير “تعليم محايل” يعتمد حركة الإدارة المدرسية للعام الدراسي 1445هـ
  • فودة: لا شكوى لطلاب الثانوية اليوم من الامتحانات في جنوب سيناء
  • "تعليمية البريمي" تكمل استعدادات بدء امتحانات دبلوم التعليم العام
  • التعليم: قبول الجامعات لا يتطلب طباعة الشهادة.. والرقمية متاحة
  • نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر
  • عاجل | نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر
  • بلعابد: إجراء إمتحان تقييم المكتسبات في الأطوار الثلاث
  • ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر