كتب- نشأت علي:

وافقت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم، برئاسة المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس اللجنة، على تقرير اللجنة بشأن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعى وكيل اللجنة، بشأن تطبيق نظم الرى الحديث فى محافظات مصر" الجدوى - الفرص - التحديات".

وأكد النائب المهندس عبدالسلام الجبلى، أهمية تلك الدراسة نظرا لارتباطها بملف الأمن الغذائي الذي يُعد جزء من الأمن القومي للبلاد، مشيرًا إلى أهمية تطبيق نظم الري الحديث لاسيما وأننا لم يعد لدينا رفاهية الإسراف في استهلاك المياه، في ظل التحديات الحالية التي تواجه البلاد ومنها نقص الموارد المائية.

من جانبه قال النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والرى، إن الهدف من الدراسة، الإسراع في تطبيق نظم الري الحديث لما له من آثار إيجابية في ترشيد استهلاك المياه وزيادة حجم الإنتاج الزراعى، بما يتماشي مع خطة الدولة حاليا

وأوصت اللجنة في تقريرها بعدد من التوصيات المهمة، منها، تعزيز التعاون بين الحكومات والمؤسسات الخاصة بوضع منظومة مؤسسية لتوفير الدعم المالي والتقني للمزارعين اللازم لتنفيذ تقنيات الري الحديث، وتشجيع الاستفادة من التعاون الدولي والمبادرات الدولية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تقنيات الري الحديث لتعزيز التطوير المستدام للزراعة في الأراضي الطينية القديمة.

كما تضمنت التوصيات، التركيز على تطبيق نظم الرى الحديث في المناطق التي تتميز بتركيب محصولی متجانس مثل مناطق زراعة قصب السكر بالوجه القبلى الذي يستهلك ما يقرب من ۱۰۰۰۰ متر مكعب من المياه لطبيعته كمحصول شره في استهلاك المياه، بالإضافة إلى إنشاء كيان مستقل على أن يكون له كافة الصلاحيات في إتخاذ القرارات وتتضمن متخصصين فنيين وماليين لهم القدرة على اتخاذ القرار طبقاً لظروف كل محافظة للتمكن من استخدام الاعتمادات المالية الاستخدام الأمثل.

كما أوصت اللجنة بقيام وزارة المالية بإعادة النظر في التكلفة التقديرية للفدان للتحول للرى الحديث بما يتوافق مع أسعار السوق والتكلفة الحالية بوضع سعر استرشادى للمزارعين قبل الزراعة، بالإضافة إلى تفعيل دور الإرشاد الزراعي بإعداد حزمة من البرامج الإرشادية نحو توعية وتحفيز المزارعين على التحول من الرى التقليدي إلى نظم الري الحديث.

وتضمنت التوصيات، التوسع في تكنولوجيا الرى الحديث بشكل مستمر في إطار دراسات علمية متكاملة تحقق ترشيد استخدام المياه وتحسين كفاءتها، مع مراعاة تأثير الرى الحديث على باقى عناصر المنظومة المائية، و تحسين البنية التحتية لشبكات المياه، وتوفير المياه اللازمة لتشغيل تقنيات الري الحديث.

كما تضمنت التوصيات، تطوير نظم المراقبة والتحكم الآلي لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في استخدام المياه، ووضع جدول زمني محدد ومعايير محددة بصدد تنفيذ التحول للرى الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس الشيوخ لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ تقنيات الري الحديث طوفان الأقصى المزيد تقنیات الری الحدیث الرى الحدیث تطبیق نظم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى

كتب- عمرو صالح:

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا من الدكتور أيمن السيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، لاستعراض حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرض التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية، والإجراءات التي تقوم بها أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع أجهزة مصلحة الري وهيئة الصرف لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع، والحفاظ على المناسيب بالمصارف الزراعية بالدرجات الآمنة، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع، واستعراض مجهودات المهندسين والعاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أي حالات طارئة على امتداد أيام الإجازة.

واستعرض التقرير ما اتخذته أجهزة المصلحة من إجراءات للتعامل مع عدد من الحالات الطارئة، حيث حدث عطل مفاجئ بخطوط التغذية الكهربائية المغذية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة مما تسبب في توقفها بالكامل، حيث تم التواصل على الفور مع شركه نقل الكهرباء بغرب الدلتا وتغذية محطات البستان من محطة محولات أبو المطامير وإعادة تشغيل المحطة.

كما تعرض خط التغذية المغذي لمحطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر للتضرر نتيجة حريق بإحدى المزارع الخاصة، حيث تم التنسيق مع المحليات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الكهرباء وإطفاء الحريق وإصلاح خط التغذية وإعادة تشغيل المحطة.

وتم التعامل مع العطل الحادث في إحدي محطات الكهرباء المغذية لمحطة النقرة 4 بمحافظة أسوان، والتنسيق الفوري مع مسئولي شركة الكهرباء بأسوان والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل ليتم إعادة تشغيل محطة النقرة 4 مجددا.

كما تم متابعة المناسيب بمحطات صفط والقصبي وبحر البقر بمحافظة الدقهلية بعد انقطاع التيار الكهربائي من محطة محولات الحسينية، والتواصل مع شركة الكهرباء لسرعة إعادة التيار الكهربائي، حيث تم إعادة تشغيل المحطات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمجاري المائية.

وتم التعامل العاجل مع القطع الحادث في الصاولة الواقعة أمام مص محطة البوصيلي بمحافظة البحيرة، حيث تم التنسيق بين أجهزة الميكانيكا والصرف وسرعة إصلاح الصاولة لمنع دخول الأعشاب والمخلفات لوحدات المحطة وإتلافها، كما تم التعامل الفوري مع العطل الحادث في ماكينة الأعشاب بمحطة النصر 1 بمحافظة البحيرة للحفاظ على المحطة وعدم التأثير على عملية التشغيل، كما تم إصلاح ماكينة شبك الأعشاب بمحطة ترعة الطلمبات بمحافظة الشرقية.

وتم التعامل مع العديد من حالات الأعطال المختلفة بالمحطات بالجهود الذاتية للمهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، حيث تم إصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم 1 بمحطة مصرف سمتاي بمحافظة الغربية، وإصلاح عطل بدائرة الهيدروليك للوحدة رقم 2 بمحطة الشباب الرئيسية وعطل آخر بالوحدة رقم 3 بمحطة صرف العباسة بمحافظة الشرقية، وإصلاح عطل بالوحدة رقم 5 بمحطة جنوب سهل بورسعيد، وإصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم 2 بمحطة جنوب بورسعيد الجديدة، وإصلاح محرك الوحدة 2 بمحطة المندورة بمحافظة كفر الشيخ، كما تم إجراء الصيانة العاجلة لمحطة الحفير الجديدة بمحافظة الدقهلية وإعادتها للعمل بكفاءة، وإجراء الصيانة اللازمة لعدد 3 وحدات بمحطة القلج بالقليوبية.

وتم تشغيل ورش وسط الدلتا التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتصنيع عدد من المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات مثل تصنيع شبك أعشاب الوحدة 3 بمحطة تيرة الجديدة، وإعادة تأهيل عمود روتر محطة السجاعية، وتصنيع مكونات لإعادة تأهيل الوحدة 4 بمحطة مصرف 3 الجديدة.

كما تم عمل الاتزان والصيانة اللازمة لموتور محطة النقرة 1 بأسوان بالورشة الرئيسية التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء بتوشكى وإعادة الموتور لأسوان حيث بدأ فريق العمل في تجميع الموتور مع وحدة إضافية تحسبا لأي أعطال.

ووجه الدكتور سويلم، باستمرار التنسيق بين مسئولي مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الري وهيئة الصرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع ومتابعة المناسيب بالمصارف الزراعية بكل المواقع على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • دراسة للبنك الدولي تؤكد نجاعة السقي بالتنقيط في منطقة الحوز
  • وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا
  • البحوث الزراعية: زراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا غرب المنيا
  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء
  • وزارة الري تستعرض حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء
  • حملة ليلية لإزالة التعديات على مياه الري بالفيوم
  • وزيرة الهجرة تستقبل أمين عام اللجنة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية
  • ما أبرز تقنيات منظومة المياه في الحج؟.. متحدث «الهيئة السعودية» يوضح
  • هاني سويلم يتلقى تقريرا عن حالة الري خلال فترة إجازة عيد الأضحى