قال النائب سيد  عبدالعال، عضو مجلس الشيوخ رئيس حزب التجمع؛ خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء ،  إن سلسلة الدراسات الهامة التي تخرج عن مجلس الشيوخ في قطاعات مهمة جدًا، وبها نستبق مستقبلًا قضايا أمام الحكومة. 

 

و أضاف :" الدراسة مبذول بها مجهود ضخم جدًا، وتضعنا أمام أرقام وحقائق، فنحن لسنا أمام اختيار في أن نزرع قطن أم لا ، و الأهم هو أن نسأل ، ليه الفلاح مش بيزرع قطن" ، و  الإجابة هنا "أمريكا"، حيث تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية برنامج "دعم القطن"، ويتم صرف نصف قيراط على زراعة القطن، والحكومة تقوم بشراء المحصول المتبقي من الفلاح مقابل قرض يسدده الفلاح".

 


و تابع " عبد العال " أن أحد أسباب تدهور محصول القطن في مصر هو وجود فائض يتبقى لدى الفلاح، أو ما يسمى بـ(الفضلة)، في حين أن دول العالم المنتجة للقطن الصين بنجلاديش والهند، جميعهم لديهم (فضلة) ورغم ذلك يستوردوا أقطان طوال السنة لأن لديهم مغازل تعمل يوميًا، وبالتالي وجود (فضلة) في مصر ليست مشكلة الفلاح إنما مشكلة الحكومة 
و طالب بضرورة عودة الدولة لزراعة القطن، قائلًا  إن مساحة القطن اليوم 255 ألف فدان وفي 2004 كانت 755 ألف فدان، والسبب هنا دخول اتفاقية الكويز حيز التنفيذ وفتح السوق المصري أبوابه أمام صناعة المنسوجات .


ودعا بإعادة النظر في اتفاقية الكويز ، قائلا  :" تلك الاتفاقية التي دمرت محصول القطن المصري، و تركته فى ايدي التجار يتلاعبون به ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيد عبدالعال مجلس الشيوخ حزب التجمع الحكومة

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق لضمان عدم التلاعب بالأسعار وضمان توافر السلع الأساسية بجودة عالية وبأسعار مخفضة، وأهمية اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة من قبل الجهات المعنية ضد أي ممارسات احتكارية أو استغلالية قد تؤثر سلبًا على المواطنين وتزيد من حدة الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأكد " محسن"، في تصريح صحفي له اليوم، على ضرورة توفير وتعزيز سبل التعاون بين مختلف الجهات الحكومية لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بكميات كافية لتلبية احتياجات المواطنين خلال فترة العيد، وبأسعار مخفض، دعما للأسر الأكثر احتياجا.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على التجار الاهتمام بإعلاء المسؤولية الوطنية والمجتمعية من خلال تقديم السلع بأسعار معقولة ومراعاة عدم استغلال زيادة الطلب خلال فترة العيد، ومساهمة في تحقيق التوازن والاستقرار في السوق من خلال التعامل بشفافية ونزاهه.

واختتم النائب أحمد محسن، بتقديم التهنئة للرئيس عبد ةالفتاح السيسي، والشعب المصري العظيم، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيًا المولى أن يعيده على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
 

مقالات مشابهة

  • مدرب فاركو يكشف أسباب الخسارة أمام الأهلي ويؤكد: نلعب بطريقة جديدة
  • برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك
  • فقية دستوي يكشف موقف المحافظين والحكومة بعد تنصيب الرئيس أمام النواب
  • صادي يكشف أسباب تراجع أداء الخضر
  • ترامب في واشنطن لكسب تأييد النواب «الجمهوريين»
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • ترامب يعود إلى واشنطن لكسب تأييد الجمهوريين
  • محمد صلاح العزب يكشف تفاصيل مسلسل «سفاح التجمع»
  • حافظ عباس يستعرض مع رئيس شركة «إنفورماتيك» نجاح إطلاق المنظومة الرقمية للانتخابية الإلكترونية
  • رئيس هيئة النيابة الإدارية يستقبل رئيس شركة إنفورماتيك للحلول التكنولوجية