أنقرة (زمان التركية) – اتهم الصحفي التركي، متين جيهان، وزارة التجارة بعدم تنفيذ قرار حظر تصدير عدد من السلع التركية إلى إسرائيل، وقال إن الوزارة تخدع الشعب ببيانات إعلامية.

وقال الصحفي متين جيهان، إن “القيود التجارية” الصادر عن وزارة التجارة لا تطبق، ردا على بيان من الوزارة ذكر أن المعلومات المثارة بشأن استمرار تصدير السلع المفروض عليها حظر.

وقال جيهان: “يكذبون علينا، وللأسف بيان وزارة التجارة بشأن تقييد التجارة مع إسرائيل لا يعكس الحقيقة، وأقدم الأدلة على ذلك أدناه، وكما تعلمون، فإن أحد المنتجات التي نرسلها بانتظام إلى إسرائيل كان الأسمنت”.

وأضاف الصحفي: “بل ويمكننا القول إننا نلبي جميع احتياجات إسرائيل من الأسمنت تقريبًا، تم إدراج 54 منتجاً في قرار تقييد التجارة مع إسرائيل، الذي أعلنته وزارة التجارة في 9 إبريل الماضي، وتم إدراج الأسمنت في هذه القائمة، اليوم أرى بوضوح أنه على الرغم من البيان الرسمي، فإننا نواصل إرسال الأسمنت إلى إسرائيل”.

وذكر جيهان أن إحدى الشركات التي ترسل الأسمنت بانتظام هي شركة Akçansa، وهي شركة تابعة لشركة Sabancı Holding، كما أن السفينة التركية  Kazime Ana، التي انطلقت من ميناء أكشانسا في تشاناكالي أمس، تبحر حاليًا في بحر إيجه ووجهتها إسرائيل، وستصل بعد يومين إلى ميناء أشدود وتسلم الأسمنت، تحمل العديد من السفن من أكشانسا  إلى إسرائيل، إن السفينة Kazime Ana هي واحدة فقط منهم وقد شحنت إلى إسرائيل 168 مرة حتى الآن، وهي تتنقل بانتظام بين تشاناكالي وأشدود.

وأشار جيهان إلى أنه يمكن التأكد من جميع المعلومات التي يقدمها من خلال سجلات المرور البحرية الدولية.

بيان تركي بشأن التجارة مع إسرائيل

Tags: إسرائيلالتجارةتركياتل أبيب

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل التجارة تركيا تل أبيب التجارة مع إسرائیل وزارة التجارة إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء

غسول الفم يعد واحدًا من أدوات النظافة الشخصية التي يحرص كثيرون على استخدامها، لا سيما بعد تناول أطعمة معينة، بهدف التخلص من رائحة الفم الكريهة، والحصول على رائحة جيدة منعشة، لكن رغم من هذه الفوائد التي يحققها استخدام غسول الفم، فإن بعض الأنواع منه، وبحسب دراسة علمية حديثة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء.

مخاطر غسول فم شائع الاستخدام

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد الطب الإستوائي «ITM» عن مخاطر غسول فم شائع الاستخدام، إذ أظهرت أن استخدامه بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الأمعاء والمريء، نتيجو لاحتواءه على مواد معينة تحفز الإصابة، بحسب «روسيا اليوم».

ووفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة «علم الأحياء الدقيقة الطبية»، فإن هذا الغسول، رغم فعاليته في مكافحة رائحة الفم الكريهة والوقاية من التهاب اللثة، إلا أنه يحتوي على الكحول الذي يحفز نمو نوعين من البكتيريا الخطيرة في الفم، هما «Fusobacterium nucleatum» و«Streptococcus anginosus».

تقليل البكتيريا النافعة

كما أشارت الدراسة إلى أن تراكم هذين النوعين من البكتيريا في الفم، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء، كما وجدت الدراسة أن استخدام هذا الغسول قد يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في نوع من البكتيريا المفيدة المعروفة باسم «Actinobacteria»، التي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم.

وتنصح الدراسة بالابتعاد عن استخدام غسول الفم المحتوي على الكحول، واستبداله ببدائل خالية منه، مع التأكيد على أهمية اتباع عادات نظافة الفم الصحية مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان بانتظام.

الحفاظ على رائحة الفم

لتجنب المخاطر الصحية التي قد تنتج عن بعض أنواع غسول الفم هذه، هناك بعض الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على نظافة الفم ورائحته، حسب ما ورد على موقع «healthline»، وهي:

استخدام فرشاة أسنان ناعمة وشعيراتها مستديرة الرأس، مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا على الأقل، لمدة دقيقتين في كل مرة. استخدم الخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل لإزالة البلاك والطعام المتراكم بين الأسنان؛ إذ لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

تنظيف اللسان باستخدام فرشاة الأسنان أو مكشط اللسان؛ إذ تتراكم البكتيريا على اللسان أيضًا وتسبب رائحة كريهة. شرب الماء بانتظام؛ إذ يساعد على الحفاظ على رطوبة الفم ومنع جفافه، مما يقلل من فرص تراكم البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. زيارة طبيب الأسنان بانتظام لتنظيف الأسنان بشكل احترافي والكشف عن أي مشاكل في الفم وعلاجها مبكرًا. التوقف عن التدخين؛ لكونه من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.

مقالات مشابهة

  • أيرلندا.. مظاهرة تطالب بوقف التجارة مع "إسرائيل"
  • صحفي إسرائيلي يثير جدلا في مصر بسبب تغريدة عن أهرامات الجيزة
  • زعيم حزب إسرائيلي: من المستحيل تحرير الرهائن وتدمير حماس معا
  • قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة
  • حاكم دارفور: قرار مجلس الأمن بخصوص الفاشر لا يعبر عن الحقيقة
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • تفاصيل مخرجات اجتماع بغداد وكردستان بشأن تصدير النفط عبر جيهان التركي
  • يخدم مصالح بايدن.. لماذا لا تقول واشنطن الحقيقة بشأن رصيف غزة؟
  • قرار مفاجئ بشأن تقنية الفار في بطولة يورو 2024