أظهر تقرير صادر عن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي  ارتفاع الناتج الصناعي للولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بما يتفق مع توقعات المحللين.

 

وذكر المجلس أن الناتج الصناعي ارتفع بنسبة 0.4% خلال الشهر الماضي وهو نفس معدل النمو المسجل في الشهر السابق وفقا للبيانات المعدلة.


كان المحللون يتوقعون نمو الناتج الصناعي خلال مارس الماضي بنسبة 0.

4% بعد نموه بمعدل 0.1% خلال شباط/فبراير الماضي وفقا للبيانات الأولية.


جاء نمو الناتج الصناعي على خلفية ازدهار ناتج المرافق الذي ارتفع بنسبة 2% خلال الشهر الماضي بعد تراجعه بنسبة 7.6% خلال الشهر السابق.


في الوقت نفسه زاد ناتج قطاع التصنيع بنسبة 0.5% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 1.2% خلال الشهر السابق، نتيجة زيادة إنتاج السيارات وقطع غيارها.


في الوقت نفسه زاد إنتاج المناجم بنسبة 1.4% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 3% خلال الشهر السابق.


وذكر مجلس الاحتياط الاتحادي أن معدل استغلال الطاقة التشغيلية للقطاع الصناعي بلغ خلال مارس الماضي بنسبة 78.4% مقابل 78.2% خلال فبراير الماضي وفقا للبيانات المعدلة.


كان المحللون يتوقعون ارتفاع معدل استغلال الطاقة التشغيلية إلى 78.5% مقابل 78.3% خلال الشهر السابق وفقا للبيانات الأولية.


وارتفع معدل استغلال الطاقة التشغيلية لقطاع المرافق خلال الشهر الماضي إلى 69.1% مقابل 67.9% خلال الشهر السابق، في حين ارتفع معدل استغلال الطاقة التشغيلية في قطاع التصنيع إلى 77.4% مقابل 77.1% خلال الفترة نفسها.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه

تسبب ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني في زيادة سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد أكد متابعون أن سعر “الخروف” السوداني في مصر لم يشهد ارتفاعا كبيرا مقارنة بسعره في العام الماضي.

وذكروا أن ارتفاع سعر الجنيه المصري من 15 جنيه في عيد الأضحى الماضي إلى 39 و 40 جنيه في هذه الأيام تسبب في صعوبة الحصول على شرائه.

أي أن سعر الأضحية عندما وصل 10 ألف جنيه مصري في العام الماضي كانت تعادل 150 ألف جنيه سوداني, وهو ما أعتبره الكثيرون وقتها بأنه سعر منطقي مقارنة بأسعار الأضحية في السودان العام الماضي.

وخلال جولة قام بها محرر موقع النيلين في بعض المحلات السودانية التي قامت بطرح “الخروف” السوداني بحي فيصل بمحافظة الجيزة بالعاصمة المصرية القاهرة, فقد تراوحت أسعار الأضحية السودانية ما بين 10 ألف إلى 15 ألف جنيه مصري.

حيث بلغ سعر “الخروف” السوداني الصغير 10 ألف جنيه مصري أي ما يعادل حوالي (390 إلى 400 ألف جنيه سوداني) والمتوسط ما بين 12 إلى 13 ألف جنيه مصري أي ما يعادل (507 إلى 520 ألف جنيه سوداني) بينما بلغ سعر “الخروف” كبير الوزن 15 ألف جنيه مصري أي ما يعادل حوالي (585 إلى 600 ألف) حسب سعر صرف الجنيه المصري مقابل التطبيقات البنكية السودانية.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين فقد شهدت أسواق الأضحية السودانية في حي فيصل بالقاهرة إقبال كبير من المواطنين السودانيين على شراء “الخروف” السوداني على الرغم من ارتفاع أسعاره.

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • بالتفاصيل.. مطار الملك خالد يكسر الأرقام القياسية التشغيلية لموسم الحج
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • الشركات الصناعيّة تعزز مكاسبها في تداولات بورصة مسقط
  • خزينة المملكة تنتعش جراء ارتفاع المداخيل الضريبية بنسبة 13,5% عند متم ماي 2024
  • خام البصرة يرتفع بنسبة 2% خلال الأسبوع الماضي
  • نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟
  • صندوق المقاصة يصرف حتى الآن نصف ما أنفقه في الفترة نفسها العام الماضي
  • بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر “خروف” الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه
  • البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي