أجرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، جولة تفقدية لمتابعة الأعمال الإنشائية بقرية الغرقانة بمحمية نبق جنوب سيناء، حيث أعلنت الانتهاء من أعمال الأساسات لـ51 وحدة سكنية بقرية الغرقانة، والأعمال الإنشائية تسير وفق الجدول الزمني المحدد للانتهاء منها في القريب العاجل لتكون نموذجا حيا على التطوير الذي يراعي الأبعاد البيئية والتراثية ودعم السكان المحليين والاستثمار البيئي بمحمية نبق.

البدء فى تركيبات الكهرباء

وأشادت وزيرة البيئة خلال الجولة بمعدلات الإنجاز في المشروع ومدى الالتزام بالجدول الزمني، حيث تم البدء في تركيبات الكهرباء والشبكة الداخلية والخارجية لأعمال الصرف الصحي وحفر خزانات الصرف الرئيسية، إضافة إلى تركيب الزجاج الملون والبرجولات الخارجية للوحدات علاوة على زراعة 165 نخلة في القرية للحفاظ على المظهر الطبيعي البيئي للقرية.

وأكدت وزيرة البيئة أنّ جميع الأعمال في المشروع تراعي الاشتراطات البيئية وتحافظ على الموارد الطبيعية، والتي تتم من خلال مشروع دمج صون التنوع البيولوجي بالسياحة في مصر، والذي يتم تنفيذه من خلال جهاز شؤون البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في ضوء جهود وزارة البيئة لدعم المجتمع المحلي بالمحميات الطبيعية لتحقيق سبل عيش مستدامة وتعزيز فكر حماية الطبيعة واحترامها، حيث تعمل الوزارة على أن تكون إدارة المكان من خلال السكان المحليين.

ولفتت وزيرة البيئة إلى دمج المجتمعات المحلية في أعمال تطوير المحميات، خاصة أنّهم جزءا من عملية الحماية والتنمية، وأحد أعمدة خطة وزارة البيئة لتعزيز السياحة البيئية ضمن حملة إيكو ايجيبت للترويج للسياحة البيئية كمحور رئيسي للحياة والحفاظ عليها موروث أساسي في حياة البشر.

وأوضحت وزيرة البيئة أنّ المشروع يتميز بتحقيق العديد من الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ويعد نموذجا حقيقيا للشراكة بين العمل البيئي والمجتمع المحلي لدعم السياحة البيئية المستدامة القائمة على تعزيز دور المجتمعات المحلية، والحفاظ على الموروث البيئي والثقافي للسكان المحليين الداعم لحماية الطبيعة والحفاظ على التنوع البيولوجي ضمن مسار حياة الإنسان.

وأضافت وزيرة البيئة أنّ المشروع يضمن دعم الاستثمار البيئي القائم على الاستثمار في البشر، بضخ استثمارات جديدة في القطاع الواعد بما يدعم استدامة الموارد الطبيعية سواء باستثمار عادات وتقاليد وموروثات المجتمعات محلية أو أفكار مبتكرة للشباب، ومشاركة القطاع الخاص الذي أصبح أكثر وعيا بأهمية البيئة ودورها في جذب الاستثمارات الأجنبية في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة المحميات الطبيعية وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

«جامعة حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون بنسبة 19%

دبي: «الخليج»

أعلنت جامعة حمدان بن محمد الذكية، تحقيقها انخفاضاً ملحوظاً في انبعاثات الكربون بنسبة 19%، ضمن جهودها المستمرة لتحقيق الحياد الكربوني وتعزيز الاستدامة.

يأتي هذا الإنجاز، تماشياً مع رؤية دولة الإمارات لتحقيق أهداف مبادرة «عام الاستدامة» لعام 2024، واستراتيجية «صافي الانبعاثات الصفري 2050».

وأبرز تقرير الاستدامة لعام 2023، الصادر عن الجامعة، ويعكس التزامها العميق بقيم الشفافية والابتكار والوعي البيئي، الإنجازات الكبيرة التي حققتها الجامعة في الحدّ من بصمتها الكربونية، حيث تمكنت من خفض استهلاك الطاقة بنسبة 19%، ما يعادل انخفاضاً قدره 0.254 كيلو طن، في انبعاثات الكربون مقارنة بالعام السابق.

كما أسهمت التقنيات الحديثة التي اعتمدتها الجامعة، في تحسين جودة الهواء الداخلي بنسبة 68% وتحسين جودة الجو بنسبة 98.2%.

وأكد الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، أن تحقيق هذا الإنجاز الكبير، يأتي في إطار التزام الجامعة بالاستدامة والمسؤولية البيئية، ويمثل جزءاً من استراتيجيتها الشاملة التي تضع الابتكار والاستدامة في مقدمة الأولويات. مشيراً إلى التزام الجامعة بدعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • «جامعة حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون بنسبة 19%
  • وزيرة البيئة: توجيهات رئاسية برﻓـﻊ ﻛﻔـﺎءﺓ ﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻔـﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳـﺔ
  • رئيس "صندوق الإسكان الاجتماعي" تتفقد الوحدات السكنية بمدينتي العبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • مي عبد الحميد تتفقد الوحدات السكنية بالعبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • الجريدة الرسمية تنشر موافقة الرئيس على اتفاق مشروع الصناعة الخضراء المستدامة
  • رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تتفقد الوحدات بالعبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • البيئة تنظم دورة تدريبية تحت عنوان "المدن والمباني الخضراء"
  • اللجنة التحضيرية لمبادرة “استدامة وطن” تعقد اجتماعها الأول بحضور وزيرة العمل
  • رئيس "التمويل العقاري" تتفقد مشروع سكن لكل المصريين بالعاشر من رمضان
  • زهير السعدي: نموذج في تنفيذ التجارب الزراعية لتحقيق مشاريع متناهية الصغر