كشفت غرفة طوارئ ولاية الخرطوم، عن تزايدت حالات الإصابة بالأمراض والأوبئة في أجزاء من الولاية، حيث ظهرت حالات من الكوليرا في محلية شرق النيل، وحمى الضنك بمحلية بحري، وداء الكلب (السُّعر) في محلية كرري، وحالات الطفح الجلدي بمحلية أمبدة، مما شكّل مزيداً من الضغط على المرافق الصحية الموجودة بالخدمة داخل الولاية.


وقال بيانٌ للجنة اليوم، إنّ الغرفة شكّلت غرف طوارئ في محليات الولاية السبع لتغطية الاحتياجات الطارئة كافّــة، وتعزيز الخدمات الصحية الأولية بالعمل على إعادة تشغيل المرافق الصحية لتوفير الدواء، خدمات التحصين، خدمات المعامل والاحتياجات الطبية اللازمة.
وأشار البيان الى توفير خدمات إضافية شملت، التنويم، الولادة، الطوارئ، عيادات الأسنان، الأشعة، وحدات غسيل الكُلى، العيادات التخصصية، والعيادات النفسية.
وأوضح البيان أن الغرفة ستصدر في الأيام القادمة، عدداً من الموجهات للتعامل مع الأوبئة والأمراض التي بدأت بالانتشار في بعض المحليات، حتى يتسنى للمواطنين الحصول على المعرفة الكافية فيما يخص الأعراض والتشخيص والعلاج لهذه الأمراض، وكيفية الحذر والوقاية منها.
ودعت الغرفة الى المزيد من التعاون بين الشركاء المحليين والدوليين لتغطية النقص في الاحتياجات الصحية بولاية الخرطوم، حيث إنّه من الضروري العمل على التصدي بفعالية لانتشار الأوبئة والأمراض واتخاذ التدابير الوقائية للحد منها.

الخرطوم: السوداني  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

خطة طوارئ وغرفة عمليات.. ننشر استعدادات صحة دمياط لعيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن  الدكتور  السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة  في دمياط عن رفع درجة الاستعداد للحالة القصوى بجميع المنشآت الطبية استعدادا لعيد الأضحى المبارك فى إطار توجيهات الدكتور  خالد عبد الغفار وزير الصحة .

أوضح وكيل الوزارة انه تم إعداد خطة عمل تحت اشراف الدكتورة جيهان الديب وكيل المديرية تشمل رفع درجة الاستعداد بمنافذ تقديم الخدمات الصحية على مستوى محافظة دمياط والمستشفيات واقسام الاستقبال والطوارئ مؤكدا توافر أدوية الطوارئ وكافة المستلزمات الطبية.
ووجه بتكثيف المرور على المنشآت الصحية من الفرق الاشرافية التابعة لادارات الطب العلاجى و الرعاية الاساسية والامراض المتوطنة والمتابعة والحوكمة، ومتابعة انتظام  سير العمل على مدار 24 ساعة ؛ ومتابعة تواجد الاطقم الطبية ؛ ومراجعة خطط الطوارئ للمستشفيات إضافة الى تشكيل غرفة عمليات بمديرية الصحة على مدار الساعة لمتابعة كل المستجدات و الطوارىء بنطاق المحافظة ،و تشكيل غرفة عمليات وقائية تعمل على مدار 24 ساعة.

وشدد عبدالجواد على تكثيف انتشار فرق مراقبة الاغذية و تكثيف الحملات الرقابية على منافذ تقديم الأغذية على مستوى المحافظة من المجازر  والمطاعم والمخابز وثلاجات حفظ الأغذية وخاصة محال بيع  اللحوم وأخذ عينات الأغذية باستمرار من تلك المنافذ والتأكد من توافر الإشتراطات الصحية و ذلك لمتابعة سلامة الاغذية المقدمة للمواطنين.
كما وجه بمرور فرق صحة البيئة على محطات المياة والمذابح والسلخانات واماكن التجمعات والمتنزهات العامة والنوادى وقاعات الافراح  وحمامات السباحة والتأكد من توافر الإشتراطات الصحية.

مقالات مشابهة

  • رعب في اليابان بعد انتشار بكتيريا «آكلة اللحم».. تسبب الوفاة خلال يومين
  • مؤسسة «أكشن إيد»: تزايد الاحتياجات الإنسانية للسكان في غزة بسبب النزوح
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالمنيا
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • غرفة طوارئ بـ«الرعاية الصحية» خلال العيد
  • بيان من تربية الخرطوم بخصوص استئناف العام الدراسي ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤م
  • خطة طوارئ وغرفة عمليات.. ننشر استعدادات صحة دمياط لعيد الأضحى
  • غرفة الجيزة التجارية تستعد لـ "عيد الأضحى".. حصص دقيق إضافية لأصحاب المخابز
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين