وافق مجلس الوزراء على توقيع عقد لتنفيذ الممشى السياحي الرابط بين المتحف المصري الكبير ومنطقة الأهرامات.

وتأتي هذه الموافقة في ضوء استراتيجية الدولة لتنمية المناطق الأثرية، والتي تتضمن الربط بين هضبة الأهرامات والمتحف المصري الكبير.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة قناة السويس للقوارب الحديثة (ش.

م.م) على مساحة 51150 م2، كائنة بالكيلو 8 جنوب سفاجا بجوار شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر من الاتجاه الغربي، وذلك للعمل في مجال تصنيع وصيانة اليخوت والوحدات البحرية، مع الالتزام بالحصول على كافة التراخيص والموافقات من الجهات المختصة.

ويستهدف المشروع تصنيع وصيانة وتصدير اليخوت البحرية بمستوى عالمي يضاهى الترسانات الأوروبية والعالمية، وذلك بما يسهم في وضع مصر على الخريطة العالمية لصناعة اليخوت لما لها من عائد مادى بالعملة الأجنبية، ولما لها – أيضا- من أثر إيجابي واضح على تشغيل وتدريب عمالة بكثافة عالية.

ونص مشروع القرار على أن تلتزم الشركة بتصدير نسبة لا تقل عن 100% من حجم إنتاجها سنوياً إلى خارج البلاد، كما تلتزم باستخدام مكون محلي في منتجاتها بنسبة لا تقل عن 50% خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ بدء التشغيل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بعد تأخير تشكيلها.. نجيب ساويرس مازحا: أين هي الحكومة السرية الجديدة؟

تندر الملياردير المصري المعروف نجيب ساويرس على تأخير تشكيل الحكومة المصرية، وكتب على صفحته على منصة "إكس" مازحا: "هنعرف أمتي إن شاء الله الحكومة السرية الجديدة...؟ ولا مش مهم".

ويأتي تساؤل ساويرس بعد تكليف رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي٬ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيلها منذ نحو أسبوع٬ بتشكيل حكومة جديدة.

هنعرف امتي ان شالله الحكومة السرية الجديدة …؟ و لا مش مهم ..???? — Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) June 9, 2024
وبحسب صحف محلية فإنه يجري حاليا التشاور على تغيير وزيرين ممن يتولون الوزارات السيادية، لكن لم يتم الاستقرار على ذلك بشكل نهائي حتى الآن، فيما سيجري فك إحدى الوزارات وتحويلها لوزارتين منفصلتين.

وأضاف مصدر لصحيفة مصرية أنه من المرجح الدفع بعدد من الوزراء ونوابهم من كوادر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي٬ وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب البرنامج الرئاسي، كما جرى ترشيح 4 من أعضاء مجلس النواب لمناصب وزارية في الحكومة الجديدة منهم اثنان من رؤساء اللجان البرلمانية. 

وفي الاثنين الماضي، قدم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، استقالة حكومته للسيسي، وتم قبولها، وكلفه الأخير بتشكيل حكومة جديدة، وفق بيان للرئاسة المصرية.  

وحدد بيان للرئاسة المصرية أولويات الحكومة الجديدة المتمثلة في "الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية"، وفق البيان. 

كما تشمل أهداف الحكومة الجديدة أيضا "تشجيع نمو القطاع الخاص والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات".

وبحسب المادة 146 من الدستور المصري٬ فيجب أن تحصل الحكومة الجديدة على موافقة مجلس النواب. لكن عدد من برلمانيين أكدوا لصحف محلية على عدم تلقي مجلس النواب إخطاراً بالانعقاد لمناقشة وإقرار التشكيل الوزاري الجديد.

وكلف الرئيس المصري أيضا الحكومة الحالية بـ"الاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة".


ويعد مدبولي الذي يبلغ من العمر 52 عاما٬ ثالث رئيس للوزراء في عهد السيسي بعد شريف إسماعيل وإبراهيم محلب.  

وتولى الحكومة لأول مرة في 7 حزيران/ يونيو 2018، وشغل قبلها منصب وزير الإسكان خلال الفترة من شباط/ فبراير 2014 حتى 6 حزيران/يونيو 2018.

مقالات مشابهة

  • تكامل مؤسسات الدولة
  • رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة
  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • أحمد الشحي.. من شغفٍ بالرحلات البحرية إلى استثمار سياحي في مسندم
  • “مجموعة روشن” تدشن ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة وتسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة غينيس العالمية
  • تدشين ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة
  • مجلس الوزراء يوافق على مناقشة جودة حياة الكادر التعليمي
  • بعد تأخير تشكيلها.. نجيب ساويرس مازحا: أين هي الحكومة السرية الجديدة؟
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح
  • توقيع على 10 اتفاقيات لمشروعات سياحية في عدد من محافظات سلطنة عُمان