الخرابشة يؤكد أهمية تطوير الشبكة الكهربائية الأردنية واستعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية

وقع الأردن عقد تنفيذ استعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية، وذلك في في إطار اتفاقية التعاون الفني المشترك الموقعة بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وشركة “ألجيبرا" Algebra Intelligence المتخصصة في حلول مراقبة الطاقة، لبناء وتطوير المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن، لتعزيز استخدام التقنيات الناشئة خاصة الذكاء الاصطناعي، وتطبيق حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات ذات الأولوية في الاردن.

اقرأ أيضاً : كيف استفاد الأردنيون من قرار الكفالة الإلزامية على المركبات؟

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أوضح خلال حفل التوقيع أن مشروع استعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية هو أول مشروع  نموذج تجريبي "PoC" لحالة استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن الاتفاقية بين الجانبين الأردني والياباني، وتم اختياره نظرا لأهمية قطاع الطاقة وتأثيره المباشر والكبير على الاقتصاد الوطني، حيث يهدف المشروع للمساعدة في اتخاذ قرارات تشغيل أنظمة توليد الطاقة التقليدية والبديلة من خلال استعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية وللتنبؤ بالأحمال الكهربائية وتأثرها بالأحوال الجوية فيما يخص مشغلي مركز المراقبة والتحكم.

وأكد الهناندة أن المشروع هو تنفيذ للاتفاقية الفنية بين الجانبين في مجال الذكاء الاصطناعي وسيكون هناك مجموعة من المشاريع المستقبلية في مختلف القطاعات ما يعزز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل الصحة والزراعة والتعليم وغيرها، وأن هذه الجهود المشتركة ستساهم بشكل كبير في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتعزيز التنمية الاقتصادية، وستفتح أبواباً جديدة للابتكار والفرص الاقتصادية في الأردن.

بدوره، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أهمية تطوير الشبكة الكهربائية الأردنية واستعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية، سعيا لتعظيم الاستفادة من القدرة التوليدية الكبيرة لمحطات الطاقة المتجددة وإدارتها بالمواءمة بين مراكز التوليد ومراكز الاستهلاك، والقدرة على التنبؤ بأنماط الاستهلاك مستقبلا باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ولفت الخرابشة إلى سعي وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاون مع الشركاء في تحويل قطاع الطاقة إلى قطاع ذكي، معبرا عن شكره للجانب الياباني في تقديم الدعم للأردن في مختلف القطاعات، لا سيما في قطاع الطاقة.

وحول الشركات التي تقدمت للمشروع، قالت مدير مديرية الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة المهندسة لمى عربيات إن 16 شركة محلية أبدت اهتماما للمشاركة في توقيع عقد المشروع مع الجانب الياباني، وتمكنت 11 شركة من تحقيق اعلى تقييم مالي وفني، ووقع الاختيار من قبل الجانب الياباني على شركة "ألجيبرا" Algebra Intelligence للتنفيذ.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الحمل الكهربائي وزارة الطاقة والثروة المعدنية وزارة الاقتصاد الرقمي

إقرأ أيضاً:

«محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تتعاون مع «غوغل» في مشروع بحثي

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «السلامة الغذائية» تؤكد ضرورة الالتزام بالذبح في المسالخ ولي عهد الفجيرة يستقبل سفير البرتغال وقنصل جنوب أفريقيا

أطلقت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية مشروعاً بحثياً إقليمياً بالتعاون مع مؤسسة «غوغل دوت أورغ Google.org»، وذلك ضمن اتفاقية تعاون بحثي واسعة بين الجهتين تحت مظلة مشروع غوغل للمستقبل الرقمي. ويرتكز التعاون على محاور عدة، أولها تنظيم استطلاع بحثي يقوده قسم بحوث السياسات في الكلية لإجراء بحث ميداني معمق، واستطلاع إقليمي بدعم من «غوغل دوت أورغ -Google.org»، على أن ينطلق في 11 يونيو الجاري، وتصدر نتائجه خلال العام الحالي 2024. 
وجاء الإعلان عن إطلاق البحث الإقليمي، خلال جلسة نقاشية تحت، عنوان «سد فجوة الذكاء الاصطناعي من خلال دعم المنظومة البيئية»، نظمتها شركة «غوغل» - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هامش فعاليات «خلوة الذكاء الاصطناعي». 
وثمن الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، التعاون مع المستمر مع شركة «غوغل» في مجال دعم بحوث السياسات محلياً وإقليمياً، نظراً لدورها الريادي في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
وقال: «تشكل حوكمة الذكاء الاصطناعي أداة أساسية لتطوير عمل الحكومات وتعزيز جهودها في صناعة مستقبل أفضل للأجيال المقبلة. ونحن في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية حريصون على متابعة التوجهات العالمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتوظيفه في إيجاد الحلول للتحديات القائمة والاستفادة من الفرص المتاحة لاسيما على صعيد الإثراء المعرفي، ومن هنا تأتي أهمية هذا التعاون الذي يشكل أساساً لحكومات المنطقة لفهم بيئة الأعمال التي تنشط فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك لدعم عملية صنع القرار الخاصة بتمكينها وتطويرها لتسهم بتحقيق الاستفادة القصوى من القفزات النوعية التي يشهدها الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العملية في العمل الحكومي، وكذلك في الأنشطة الاجتماعية والمعرفية والعلمية».

مقالات مشابهة

  • «محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تتعاون مع «غوغل» في مشروع بحثي
  • تهديدات بحظر أجهزتها.. أبل تشارك الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة تطبيقاتها
  • بعد إحالتها لرئيس الجمهورية.. 10 توصيات لـ "الشيوخ" بشأن دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي (تفاصيل)
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة أبل في شركاته
  • أبل تكشف عن أدوات جديدة ومزايا نظام التشغيل آي أو إس 18
  • بحوث الفلزات: تنفيذ مشروع تطوير مواد لإنتاج الوقود باستخدام الطاقة الشمسية مع أمريكا
  • لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.. «QNB» يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة الأهلية
  • "QNB" يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة لدعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • «الشيوخ» يناقش تقرير تحديات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الشباب
  • تقارير: صانع “ChatGPT”يدرك مخاطر بناء نظام ذكاء اصطناعي عام “AGI” لكنه يتجاهلها