"وكالات": تحركت أسعار النفط بقدر طفيف اليوم بعدما تراجعت 3 بالمئة في الجلسة السابقة في ظل استمرار مخاوف السوق بشأن الطلب هذا العام وعلامات تبشر بإمكانية تفادي اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط حيث يوجد عدد من كبار منتجي النفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا فقط أو 0.15 بالمئة إلى 87.42 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات أو 0.

07 بالمئة إلى 82.75 دولار للبرميل.

وهوى الخامان القياسيان بثلاثة في المئة خلال الجلسة السابقة وسط مؤشرات على أن الطلب على الوقود هذا العام أقل من المتوقع في ظل ضعف النمو الاقتصادي في الصين وارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم.

كما بلغ سعر نفط عُمان الرسمي أمس تسليم شهر يونيو القادم 87 دولارًا أمريكيًّا و76 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس انخفاضًا بلغ دولارين أمريكيين و74 سنتًا مقارنةً بسعر يوم أمس الأول الأربعاء والبالغ 90 دولارًا أمريكيًّا و50 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 80 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارين أمريكيين و10 سنتات مقارنةً بسعر تسليم شهر مارس الماضي.

ووفقا لتقديرات جيه.بي مورجان، بلغ متوسط ​​استهلاك النفط العالمي منذ بداية أبريل وحتى الآن 101 مليون برميل يوميا بما يقل بمئتي ألف برميل يوميا عن توقعات البنك. ومنذ بداية العام زاد الطلب بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا، ما يقل عن توقعات البنك في نوفمبر بالانخفاض مليوني برميل يوميا.

كما أدى ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية إلى كبح الأسعار. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأول الأربعاء إن مخزونات النفط الخام ارتفعت 2.7 مليون برميل إلى 460 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 أبريل، وذلك مقارنة مع توقعات محللين في استطلاع لرويترز بأن تزيد المخزونات 1.4 مليون برميل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك بلس

العُمانية و«وكالات»: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يوليو القادم 82 دولارًا أمريكيًّا و8 سنتات. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 96 سنتًا مقارنة بسعر أمس البالغ 83 دولارًا أمريكيًّا و4 سنتات. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مايو الجاري بلغ 78 دولارًا أمريكيًّا و49 سنتًا للبرميل، منخفضا 3 دولارات أمريكية و74سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أبريل الماضي.

على الصعيد العالمي استقرت أسعار النفط اليوم وسط ترقب بين المستثمرين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات على توقعات الطلب قبل اجتماع مجموعة أوبك بلس غدا الأحد لاتخاذ قرار حول مستويات الإنتاج حتى العام المقبل. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا، أو 0.17 بالمائة، إلى 82 دولارا للبرميل، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات، أو 0.05 بالمائة، إلى 77.87 دولار. وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس عند 81.93 دولار للبرميل، بارتفاع خمسة سنتات عن سعر التسوية السابق. وتتجه العقود الآجلة لخام برنت إلى تكبد خسارة شهرية بنحو سبعة بالمائة بعد هبوطها اثنين بالمائة في الجلسة السابقة بسبب زيادة مفاجئة في مخزونات الوقود الأمريكية. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن ارتفاع معدلات تشغيل المصافي أدى إلى انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 24 مايو. وفي الوقت نفسه ارتفعت مخزونات البنزين بنحو مليوني برميل مقابل توقعات بانخفاض قدره 400 ألف برميل، وذلك نتيجة ارتفاع الطلب قبل إجازة نهاية أسبوع طويلة بسبب يوم الذكرى. وتعرضت سوق النفط لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتمال بقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة مما قد يؤدي إلى الإضرار باستهلاك النفط الخام. ويعمل تحالف أوبك بلس على صياغة اتفاق معقد من أجل التوافق عليه في اجتماعه القادم غدا الأحد من شأنه أن يسمح بتمديد بعض التخفيضات الحادة في إنتاج النفط حتى عام 2025، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات أوبك بلس أمس.

مقالات مشابهة

  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • أمريكا.. انخفاض الطلب على الديزل في اذار الماضي لأدنى مستوى منذ 1998
  • بسبب دفئ الشتاء.. الطلب الأمريكي على الديزل في اذار الأقل منذ 26 عامًا
  • النفط يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك بلس
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي
  • أسعار النفط تنخفض عالمياً.. برنت لأقل من 82 دولاراًَ
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية