كشفت قناة "12" العبرية مساء الخميس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخشى أن تصدر المحكمة الجنائية في لاهاي أوامر باعتقاله ومسؤولين آخرين بسبب الانتهاكات في الحرب على غزة.

وقالت القناة إن نقاشا عاجلا جرى يوم الثلاثاء في مكتب رئيس الوزراء وظل سريا حتى الآن، ظهرت فيه سيناريوهات مثيرة للقلق ومخاوف جدية تسمح بإصدار مذكرات اعتقال دولية من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بحق كبار المسؤولين الإسرائيليين والقادة الأمنيين والسياسيين بمن فيهم نتنياهو نفسه.

إقرأ المزيد رئيس البرلمان التركي: مصير نتنياهو المثول أمام الجنائية الدولية

وذكرت أن النخبة السياسية والقانونية العليا في إسرائيل كانت حاضرة في المناقشة. 

وأشارت القناة العبرية إلى أن خلفية إصدار مذكرات اعتقال دولية هي الحرب في غزة.

وأكدت أن نتنياهو طلب من وزيري خارجية بريطانيا وألمانيا خلال زيارتهما إسرائيل التدخل لمنع إصدار أوامر اعتقال من قبل المحكمة الجنائية.

وأوضحت أن تل أبيب حصلت على معلومات ورسائل تفيد باحتمال إصدار أوامر كهذه على نحو كبير، وقد يكون إصدارها نهاية الشهر المقبل.

وأفادت بأن المشاورات طرحت مسألة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وتصريحات عدة دول بأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي، فضلا عن معاملة السكان المدنيين في قطاع غزة بطريقة تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة.

وفي نهاية المناقشة تم اتخاذ قرار بمحاولة اتخاذ بعض الإجراءات العاجلة في اللحظة الأخيرة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وأيضا أمام الأحزاب السياسية النافذة، وذلك لمنع صدور أوامر الاعتقال.

المصدر: قناة "12" العبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي السلطة القضائية القضية الفلسطينية المحكمة الجنائية الدولية برلين بنيامين نتنياهو تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طوفان الأقصى لاهاي لندن وفيات المحکمة الجنائیة

إقرأ أيضاً:

سفير مصر بإسرائيل سابقا: ألمانيا وفرنسا أيدوا استقلالية "الجنائية الدولية" وأمريكا هددت المحكمة

قال عاطف سالم، سفير مصر السابق في إسرائيل،  إن دولة الاحتلال تعاني من عدد كبير من المشاكل وأنها قريبة من المنظمات العدلية الدولية، موضحًا أن المدعى العام وصل ليقينه أن دولة الاحتلال تمارس وتقوم بجرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني وسيتم اصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ويوآف جالانت بعد عرض الدعوى على القضاة الثلاثة.

أمريكا تطالب بفرض عقوبات على محكمة العدل الدولية

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن الموقف العام أن هذه مؤسسة دولية مستقلة، وعلى الدول الالتزام بتنفيذ قراراتها، فرنسا كان لها دور واضح في إنشاء المحكمة وما هي تدعم استقلالية المحكمة، وكان هناك دور لألمانيا والتي شددت على استقلال المحكمة، وبعد الدول الغربية الأوروبية أيدت استقلالية الجنائية الدولية على العكس منها الولايات المتحدة الأمريكية وكان هناك دعوات لفرض عقوبات على المحكمة.

 أمريكا اتهمت المحكمة بأنها لم تلتزم بمبدأ التكامل،

وأضاف أن أمريكا اتهمت المحكمة بأنها لم تلتزم بمبدأ التكامل، مشددًا على أن عدم محاكمة إسرائيل لنتنياهو داخليًا أدى إلى محاكمة الجنائية الدولية لنتنياهو، وهناك العديد من القادة الإسرائيليين بجانب نتنياهو وجالانت متورطين في حرب غزة وانتهاك القانون الدولي، مشيرًا إلى أن إسرائيل دولة لا تعترف بجرائم الحرب وتتحدث بأن ما تفعله هو دفاع عن النفس، موضحًا أن المحكمة ملتزمة بالقانون وميثاق روما.

وتابع: "هناك موقف تاريخي من قبل أمريكا ضد محكمة الجنائية الدولية وتدافع عن سياسيها".

مقالات مشابهة

  • فضيحة.. الموساد حاول تجنيد مدعية الجنائية الدولية لوقف تحقيقات جرائم الحرب بفلسطين
  • أوكامبو: نتنياهو يتحمل مسؤولية مجزرة رفح وقد بيت النية لارتكابها
  • إسرائيل تتّحد ضد المحاكم الدولية
  • كريم خان يتهم دولة الاحتلال بفرض عقاب جماعي على غزة
  • سُعار صهيوني ضد "الجنائية الدولية"
  • مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية: "لا أحد يملك رخصة لارتكاب جرائم حرب"
  • العراق يدعو لمساندة مطالب "الجنائية الدولية" بإصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيل
  • زاخاروفا تطالب الجنائية الدولية بتوجيه سؤال مهم إلى لندن حول العراق
  • كريم خان يرد على انتقادات مذكرة اعتقال نتنياهو ويذكّر بمارغريت تاتشر
  • سفير مصر بإسرائيل سابقا: ألمانيا وفرنسا أيدوا استقلالية "الجنائية الدولية" وأمريكا هددت المحكمة