شهدت قارة آسيا خلال الساعات الـ24 الماضية، عدد من الكوارث الطبيعية الخارجة عن إرادة البشر وقدرتهم، تنوعت في شكلها وضربت عددا من دول القارة، محدثة خسائر كبيرة في الممتلكات، وتسببت في وقوع قتلى ومصابين.

فيضانات في الإمارات

شهدت الإمارات موجة أمطار غير مسبوقة تسببت في حدوث فيضانات وتراكم المياه داخل الطرق، في شوارع دبي وبعض الإمارات، لمستويات لم تحدث من قبل.

وأكد المركز الوطني للأرصاد، أن الإمارات شهدت أعلى كميات هطول أمطار في تاريخها الحديث، حيث تعتبر كمية هذه الأمطار هي الأكبر، منذ بداية تسجيل البيانات المناخية في العام 1949، أي منذ 75 عاما، وأن كمية الأمطار التي سقطت في يوم واحد، نفس الكمية التي تسقط في عام ونصف.

زلزال في اليابان

شهدت جزيرة شيكوكو اليابانية أمس، زلزلًا قويا ضرب البلاد، وتسبب في خسائر بسيطة في الممتلكات، بينما لم يسبب أي خسائر في الأرواح، لكن أدى لإصابة بعض الأشخاص، ووقع هذا الزلزال بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر.

بركان في أندونيسيا

شهدت أندونيسيا ثوران بركان جبل روانج، الذي يبلغ ارتفاعه 725 مترا في جزيرة روانج، شمال سولاويزي، خمس مرات على الأقل منذ ليلة الثلاثاء، ما أدى إلى قذف الحمم النارية، وأعمدة الرماد لمئات الأمتار في السماء.

أجلت السلطات آلاف السكان المحليين، وسط مخاوف بالغة من انهيار أجزاء من البركان، وحدوث أمواج مد عاتية «تسونامي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات دبي فيضانات الإمارات زلزال اليابان زلزال بركان

إقرأ أيضاً:

4 عصائر طبيعية لطلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات.. «هتساعدهم يركزوا»

مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية، يحرص الطلبة على تكثيف جهودهم في استذكار الدروس حتى ينجحوا في اجتياز الامتحانات والتفوق فيها، وتبحث الأمهات عن طرق طبيعية تساعدهم في التركيز أثناء المذاكرة، وتأتي في مقدمتها الاعتماد على نظام صحي متوازن يحتوي على مشروبات طبيعية، تساعد على التركيز والحفظ بسهولة.

مشروب البقدونس والليمون 

هناك عدد من المشروبات المفيدة التي يُمكنها مساعدة الطلبة على التركيز، بحسب ما أوضح الدكتور محمد عفيفي، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، منها مشروب البقدونس والليمون الذي يُمكن تناوله مع الأطعمة، إذ يعتبر مصدرًا غنيًا للفيتامينات ويساعد على تنشيط الذاكرة طوال اليوم.

مشروب اللبن بالعسل

ومن بين المشروبات المفيدة، نصح «عفيفي» في تصريحات لـ«الوطن»، بتناول مشروب اللبن بالعسل، لما له من فوائد كثيرة، منها خفض معدلات التوتر والقلق، لأنه يساعد على زيادة تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ، كما أن العسل يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على تحفيز عملية التركيز والانتباه.

عصير البرتقال والجزر لتنشيط الذاكرة

عصير البرتقال والجزر من المشروبات الغنية بالعديد من الفيتامينات المهمة على رأسها فيتامين سي وج، اللذان يساعدان على تقوية المناعة وتنشيط الذاكرة، ويعتبر من العصائر التي يجب تناولها في فترة الامتحانات، وكذلك يعمل على تقليل القلق والتوتر والحفاظ على صحة الدماغ، لأنه يساعد على تقليل الشعور بالإجهاد.

مشروب التفاح والقرفة 

يساعد مشروب التفاح والقرفة على إنعاش الذاكرة، فهو خيارًا جيدا للطلبة خلال فترة الامتحانات، لأن غني بالفيتامينات بالإضافة إلى مذاقه الشهي الذي يحبذه الطلاب.

نصائح غذائية لطلاب الثانوية العامة 

ونصح «عفيفي» الطلاب باتباع مجموعة من العادات الغذائية، للحفاظ على صحتهم وهي: 

- الاعتماد على نظام صحي متوازن يحتوي على الخضروات والفواكه والدهون الصحية.

-  تجنب تناول المقليات والأطعمة التي تحتوي على كثير من السكريات.

-  الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء.

- الحصول على قسط كاف من النوم.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 6100 كارثة طبيعية ضربت أمريكا في مايو.. وتحذير من القادم (فيديو)
  • الإمارات تنظم بطولة آسيا لـ”مصارعة الذراعين” 2025
  • تقرير دولي: مقتل 12 شخصاً وتضرر أكثر من 3 آلاف نازح نتيجة الأمطار والفيضانات في اليمن خلال مارس وأبريل
  • مقاييس الأمطار المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الأخيرة
  • "وادي حية ".. واحات فنية طبيعية تجذب العديد من ‏الزوار والسياح بمنطقة حائل ‏
  • خسائر فادحة في 48 ساعة.. قتلى وجرحى وتدمير مركبات عسكرية يشعل الغضب بتل أبيب
  • أمطار رعدية.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم الخميس
  • تعرف على جهود مكافحة المخدرات خلال 24 ساعة بالمحافظات
  • غدر الطقس.. صواعق رعدية تضرب 3 أطفال في الفلبين ومصرع 8 أشخاص بأمريكا
  • 4 عصائر طبيعية لطلاب الثانوية العامة أثناء الامتحانات.. «هتساعدهم يركزوا»