كتب- عمرو صالح:

تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ارتفاعًا في درجات الحرارة طوال فترات النهار حيث تجاوزت في بعض المناطق 39 درجة مئوية الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على المحاصيل وأشجار الفاكهة والخضروات.

من جانبه وجه محمد علي فهيم رئيس مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، عددًا من النصائح للمزارعين الواجب مراعاتها خلال الفترة الحالية لتفادي الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة.

وقال "فهيم"، إن هناك عدة أمور يجب على مزارعي القمح مراعاتها وهي يمكن ري القمح "المتأخر" في معظم المناطق يومي الخميس والجمعة مع الهدوء النسبي للرياح خاصة شمال الصعيد وجنوب الصعيد ومناطق الدلتا ليلاً وتجنب الري خلال فترات النهار.

كما نصح مزارعي المانجو والعنب والزيتون والرمان بري أشجارها بمبيدات بليز - أكواجين برو - كرزت ار - كابريو ديو – أوكسانيل 40 للقضاء على البياض الدقيقي والبياض الزغبي "التربة السوداء و يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون أو البورون مولبيديوم" .

وفيما يتعلق بالبصل المتأخر والفاصوليا والطماطم فينصح برشهم ب مبيدات موسبيلان - أدمير - أدميرال - كولورز - لمبادا - أفنت – بيليو لحمايتهم من المن والتربس.

اقرأ أيضا:

وزير الري: مصر ملتزمة بتعزيز التعاون مع مختلف الدول الإفريقية لتحسين إدارة الموارد المائية

الصحة تدشن مشروع ميكنة وربط مراكز الوقاية من مضاعفات العقر أو الخدش من الحيوان

وزير التعليم العالي الأسبق يشارك في معرض "إديوتك إيجيبت"

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان محمد علي فهيم مركز تغير المناخ وزارة الزراعة درجات الحرارة القمح طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

تزامنًا مع الموجة الحارة.. تحذيرات من خطورة التعرض لدرجة حرارة 40

شهدت درجات الحرارة ارتفاعًا غير مسبوق لأسابيع، تخطى حاجز الـ40 درجة، وهو أمر له تأثير بالغ وخطير على جسم الإنسان، وهو ما استدعى الحديث حول تأثير هذا على الجسم، خاصةً لأصحاب الأعمال ومَن يتعرضون إلى الشمس باستمرار، ومعرفة كيفية تفادي ذلك مع الارتفاع في حالة الطقس وبداية للموجة الحارة التي تضرب مختلف أنحاء البلاد.

تأثير الحرارة على الجسم

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن ارتفاع درجات الحرارة يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، والمشي في درجات حرارة مرتفعة تتراوح بين 40 درجة مئوية و45 درجة خطرًا حتى على الشخص السليم الذي لا يتخذ الاحتياطات الكافية، إذ أن الحرارة تشكل قدرًا كبيرًا من الضغط على الجسم، وتجعله يكافح للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية البالغة 37 درجة مئوية.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الجسم أو التعرض لـ40 درجة والمشي فيها، يمكن أن يسبب التشنجات الحرارية والإرهاق والشعور بالارتباك والغثيان والإنهاك الحراري للجسم، ووفقًا لما أوضحه الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، وقد يصل الأمر إلى ضربة الشمس، إذ أن الحرارة تقلل الرطوبة التي تتبخر من الجلد، ما يشكل ضغطًا على الجسم، بالإضافة إلى تفاقم التأثير على الجهاز التنفسي والرئة.

كيفية خفض درجة حرارة الجسم

يتزايد الخطر مع ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية إلى ما هو أبعد من مستواها الطبيعي، ويحدث الإرهاق ولتجنب ذلك يمكن الانتباه إلى عدة أمور، قدمها «الحداد» لـ«الوطن»، موضحًا أنه يجب التأكد من توفر الخدمات الطبية اللازمة تحسبًا للطوارئ المتعلقة بارتفاع الحرارة:

ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة قطنية. تقليل عملية دخول الحرارة عبر الجلد بالتعويض بشرب الماء. تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة الأيبوبروفين، باتباع تعليمات الطبيب. التوقف عن التعرض المباشر للشمس. تجنب الحرارة وتصرف بسرعة إذا لاحظت أي أعراض للحرارة الزائدة. تجنب الأنشطة الشاقة خلال أشد ساعات اليوم حرًا.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تصدر 8 نصائح للصائمين لتفادي الموجة الحارة يوم عرفات
  • «الأرصاد»: ارتفاع شديد في درجات الحرارة.. تصل لـ43 بمحافظات الصعيد
  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • ذروتها الخميس للسبت.. الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • لحج آمن.. نصائح "الصحة" للحجاج في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • 8 نصائح للتغلب على أصعب يوم في الموجة الحارة.. «احمي نفسك بوقفة عرفات»
  • تزامنًا مع الموجة الحارة.. تحذيرات من خطورة التعرض لدرجة حرارة 40
  • تأثير الطقس السيئ على المحاصيل الزراعية والانعكاسات الاقتصادية على المشتريات.. وخبراء: يتسبب في تدمير المحاصيل وتقليل إنتاجيتها.. والمزارعون يعانون من خسائر مالية كبيرة لتلف المحاصيل
  • تسببت في وفاة حاج سوداني.. 7 نصائح لتفادي هبوط الدورة الدموية