حذر قيادي في الحرس الثوري الإيراني من أن إيران قد تغير عقيدتها النووية السلمية، حال تعرض منشآتها النووية للهجوم في ظل مخاوف إيرانية من استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنشآت نووية في إيران، وفقا لـ«فرانس برس».

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، أعرب عن قلقه من احتمالية أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية، على الرغم من أن طهران أغلقت مراكزها النووية بعد هجومها على إسرائيل «لأسباب أمنية».

وفي هذا التقرير نستعرض المنشآت النووية الإيرانية التي قد تكون هدفا حيا للاستهداف من الاحتلال الإسرائيلي وجاءت كالتالي:

أبرز المنشآت النووية الإيرانية

مفاعل بوشهر النووي

تعد أول محطة للطاقة النووية يتم إنشائها في إيران، وتنتج الماء الخفيف، والبلوتونيوم المستخدم في أغراض نووية.

تعد أكبر منشأة نووية إيرانية إذ تنتج نحو 10 كيلوجرامات بلوتونيوم في العام الواحد، وهي الكمية التي تكفي لصنع قنبلتين نوويتين.

تعد أهم منشأة نووية إيرانية إذ تضم 4 مفاعلات للبحوث النووية، بجانب مركز للتكنولوجيا النووية، ومنشأة تعمل على تخصيب اليورانيوم.

بُنيت منشأة فورو النووية، على عمق 80 مترًا في منطقة جبلية، والتى خصصتها إيران لتخصيب اليورانيوم، وتبلغ درجة النقاء الانشطارية بها بنسبة 20%.

تعد محطة نطنز النووية أكبر منشأة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في إيران، تشغل 50 ألف جهاز طرد مركزي، وإنتاج يورانيوم عالي التخصيب.

سياسات إيران النووية

تدافع إيران باستمرار عن سلمية برنامجها النووي، كما أبرمت اتفاقا نوويا مع القوى الكبرى في 2015 ولكنها استمرت في توسيع وتسريع برنامجها النووي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنشآت النووية الإيرانية نووي إيران إيران أيران

إقرأ أيضاً:

التأمينات الاجتماعية: أكثر من 110 آلاف منشأة متقدمة لمبادرة الإعفاء من الغرامات

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن عدد المنشآت المتقدمة لمبادرة الإعفاء من غرامات التأخير وغرامات المخالفات تجاوز 110 آلاف منشأة بعد مرور 3 أشهر من إطلاق المبادرة.

وأوضحت المؤسسة أن هذه المبادرة تستهدف أصحاب العمل والمنشآت لتقديم طلب إعفاء كامل بنسبة 100% من الغرامات التي ترتبت عن التأخير في السداد أو ارتكاب المخالفات، شريطة سداد كامل الاشتراكات المستحقة، مضيفة أن المجال ما زال مفتوحًا لاستفادة المنشآت من المبادرة ممن ترتبت عليهم الغرامات المشار إليها.

وحثت المؤسسة جميع المنشآت التي تنطبق عليها شروط المبادرة على الاستفادة منها قبل انتهائها في نهاية شهر أغسطس المقبل، موضحة أنه يمكن للمنشآت التقدم بطلب الإعفاء من خلال حساب المنشأة في منصة "تأميناتي أعمال" عبر خطوات سهلة وميسرة وفي بيئة رقمية آمنة ومتكاملة.

الجدير بالذكر أن مبادرة الإعفاء من غرامات التأخير والمخالفات، والموجهة لأصحاب العمل والمنشآت أطلقتها التأمينات الاجتماعية في مطلع شهر مارس الماضي لمدة ستة أشهر، تهدف من خلالها إلى تخفيف الآثار المالية على المنشآت وتصحيح أوضاع المنشآت وتسوية المديونيات، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ الالتزام التأميني.

مقالات مشابهة

  • طهران تدين "خارطة الطريق" الأمريكية الفرنسية حول إيران وتوجه نصيحة إلى ماكرون
  • الكرملين: استهداف منشآت الطاقة في أوكرانيا لعرقلة المنشآت العسكرية
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران "استراتيجي ولم يفقد زخمه"
  • كنعاني: واشنطن ولندن شريكتان في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية
  • 44 ألف جولة رقابية على منشآت الأحساء التجارية والصحية خلال90 يومًا
  • سول وواشنطن تبحثان الرد النووي حال الحرب مع كوريا الشمالية
  • التأمينات الاجتماعية: أكثر من 110 آلاف منشأة متقدمة لمبادرة الإعفاء من الغرامات
  • رصد 399 مخالفة على منشآت العمالة الموسمية بالمدينة المنورة
  • روسيا تبقي باب «الحوار النووي» مفتوحاً مع الغرب