حرص مُشرّع قانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2003، الخاص بشئون العمل والعاملين بالقطاع الخاص، على تخصيص مواد توضح الإجازات الرسمية المستحقة للعاملين خلال فترة الخدمة.

الإجازات المستحقة للعاملين بالقطاع الخاص

وجاءت المواد من 46 إلى 57 لتكشف عن الإجازات المستحقة للعاملين بالقطاع الخاص، بأجر كامل، ومن بين هذه الإجازات التي يصدر بها قرار من وزير العمل، وزير السلطة المختصة بإجازة عيد تحرير سيناء وموعدها 25 أبريل من كل عام.

الخميس 25 أبريل إجازة عيد تحرير سيناء 

وإجازة عيد تحرير سيناء 2024، ستوافق يوم الخميس 25 أبريل للعام الجاري، ورغم أنها إجازة رسمية بأجر كامل يحصل عليها العاملون بالقطاع الخاص، إلا أن القانون استثنى كل من يحتاج إليهم العمل ومنشأة العمل للحضور في يوم الإجازة، مقابل تعويض كل من يحضر للعمل بمنحه مقابلا ماديا، وقدّره بأجر مثلي اليوم محسوبا من الأجر الأساسي للعامل.

ومن الفئات التي استثناها القانون من تنفيذ إجازة عيد تحرير سيناء يوم 25 أبريل، كل العاملين بالمنشآت بالقطاع الخاص التي لا يتجاوز العاملين بها 10 أفراد، بالإضافة إلى المنشآت الحيوية التي تعمل في أيام الإجازات.

وتقوم مديريات العمل بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ الإجازة بكافة الضوابط التي نص عليها قانون العمل، حيث يقوم مفتشو المديريات بالمرور على منشآت العمل بالقطاع الخاص، للتأكد من تطبيق وتنفيذ مواد القانون على طرفي عملية الإنتاج وهما أصحاب العمل والعاملين.

استدعاء العاملين في إجازة عيد تحرير سيناء

وتنص المادة رقم 52 بقانون العمل، على أنه يجوز لصاحب العمل بمؤسسات ومنشآت القطاع الخاص تشغيل العامل في أيام الإجازة الرسمية مثل مناسبات الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية التي يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك لكن بشروط، ومن هذه الشروط منح العامل تعويضا ماليا قدره مثلي الأجر عن كل يوم يحضر فيه للعمل خلال الإجازة، إذا تطلبت حاجة العمل حضور العامل في ذلك اليوم، ولذلك يجوز تشغيل العامل بالقطاع الخاص في يوم إجازته لكن مع تحقيق هذا الشرط.

وكان حسن شحاتة، وزير العمل، قد أعلن أن يوم الخميس المقبل  25 أبريل 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة عيد تحرير سيناء وذلك للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وذلك في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 49 لسنة 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إجازة 25 أبريل إجازة تحرير سيناء يوم تحرير سيناء موعد إجازة تحرير سيناء إجازة عید تحریر سیناء بالقطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة شمال سيناء يتفقد مستشفى الشيخ زويد بأول أيام عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور أحمد سمير بدر، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، مستشفى الشيخ زويد في جولة مفاجئة في الساعات الأولى من صباح عيد الأضحى المبارك، وذلك للاطمئنان على سير العمل ومتابعة تقديم الخدمة الطبية، و للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات، والتأكد من تواجد الأطباء بأقسام الاستقبال والطوارئ والصيدلية، كما تفقد وحدة الكلى الصناعي أثناء الزيارة، و اجتمع بدر مع الكادر الطبي والإداري للاطلاع على سير العمل.

وأشار بدر إلي أهمية تحسين مستوى الآداء لتحقيق أعلى معدل لرضاء المواطنين، وكذلك المصابين من أهالينا الفلسطينين  كما أكد  ضرورة رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة لجميع المرضى ومواطني الشيخ زويد، وكان في استقبال وكيل الوزارة ورافقه في الجولة الدكتور محمد فوزي وكيل مستشفى الشيخ زويد.

كما هنأ الدكتور أحمد سمير بدر، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء في زيارة اليوم لوحدات الرعاية الأولية بإدارة الشيخ زويد، جميع العاملين بكل من وحدات الرعاية " بالخروبة وقبر عمير و الشلاق ومركز رعاية الشيخ زويد"

جاء ذلك خلال جولة مكوكية لوكيل وزارة الصحة على وحدات الرعاية الأولية بإدارة الشيخ زويد، وذلك لمتابعة انتظام سير العمل بها والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، تزامنا مع اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك. 

ووجه الدكتور بدر الشكر لجميع العاملين بمراكز الرعاية الأولية واثني على مستوى الآداء بالمراكز.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة شمال سيناء يتفقد مستشفى الشيخ زويد بأول أيام عيد الأضحى
  • مفتشو وزارة العمل يتابعون تنفيذ إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص
  • موعد انتهاء إجازة العيد للقطاعين الخاص والحكومي
  • موعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك في القطاع الخاص والحكومي
  • "محمود ناصر" أول شاب من قصار القامة يعمل حامل حقائب بالقطاع السياحى
  • العور: «حظر العمل وقت الظهيرة» حقق مستويات التزام عالية
  • زعيم حزب العمل الإسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتجمير حماس في نفس الوقت
  • لتعزيز مكافحة التهريب.. مرحلة ثانية لترقيم قوارب الصيد في حضرموت
  • بنوك مستثناة من أجازة عيد الأضحى
  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا