أنقرة - أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت 20-04-2024، مباحثات مع نظيره التركي هاكان فيدان في مستهل زيارته الحالية إلى تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، إن شكري عقد جلسة مباحثات مغلقة مع هاكان فيدان في إطار الجهد المشترك نحو دفع العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة، وتنسيق مشترك حول التحديات الإقليمية والدولية.

وكان شكري قد توجه، أمس الجمعة، من جنوب إفريقيا إلى تركيا، في زيارة ثنائية، وفقا لما صرح به السفير أحمد أبوزيد، ومن المقرر أن يلتقي شكري خلال الزيارة، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلىى جانب مباحثاته مع هاكان فيدان.

وقالت قناة "القاهرة الإخبارية" إن الزيارة تأتي في إطار ما تتخذه مصر وتركيا من خطوات لتعزيز وتيرة التعاون والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء قيادتي البلدين مؤخرا في القاهرة، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات والأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأعلنت مصر، في مارس/ آذار الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية في مرسى مطروح شمال غربي البلاد، وذكرت وزارة النقل المصرية، في بيان، أنه من المقرر أن تقام المنطقة التركية في المنطقة الاقتصادية في جرجوب.

وأوضح البيان أن المشروع سيضخ استثمارات مباشرة بأكثر من 7 مليارات دولار في جميع مراحله، وتوفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار خطة الحكومة المصرية "لاستغلال موقع ميناء جرجوب الاستراتيجي لتنفيذ عدة مشروعات من خلال التحالف لتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء تجاري ومناطق حرة ولوجيستية، وربطها بشبكة السكك الحديدية ومحطة بضائع متعددة الأغراض ومحطة ركاب ومارينا يخوت ومنطقة صناعية".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا

روسيا – أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري التقى في مدينة نيجني نوفغورود الروسية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تم على هامش اجتماعات وزراء خارجية تجمع “بريكس” الذي يعقد يومى 10 و11 يونيو الجاري.

وتركزت المباحثات على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، حيث حرص الوزير شكري على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية/القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، أن سامح شكرى أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصري للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما في ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيدا على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها في مشروع محطة الضبعة.

كما أشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكدا على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التي دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين.

وأردف المتحدث الرسمي، أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الاقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الاوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان على أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع والحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تمت خلال اللقاء مناقشة الجوانب الحالية من جدول أعمال الشرق الأوسط، مع التركيز على التصعيد المستمر في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وضرورة تكثيف الجهود الدولية من أجل وقف مبكر لإطلاق النار في قطاع غزة وضمانه.

من جانبها قالت الخارجية الروسية في بيان إنه تم التأكيد خلا الالجتماع على وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام لسكان القطاع.

وأشارت الوزارة إلى أن وزيري الخارجية الروسي والمصري ناقشا أيضا القضايا الراهنة المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الروسية المصرية الودية التقليدية، بما في ذلك الحفاظ على الحوار السياسي، فضلا عن التطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي بوتين
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني
  • القاهرة: شكري أطلع لافروف على تطورات الأحداث في غزة وموسكو رحبت بمقترحنا
  • وزير الخارجية يجري محادثات ثنائية مع نظيره السيراليوني
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • منطقة صناعية وتعزيز التجارة.. وزير الصناعة والتجارة المصري يجري محادثات مع مركز التصدير الروسي