في خطوة جديدة على طريق معالجة اختلالات سوق العمل وتلبية احتياجاته الى بعض المهن الفنية والحد من ارتفاع كلفة أجور الأيدي العاملة فيها، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة على تعديل آلية منح تصاريح العمل وانتقال العمالة المستقدمة من الخارج بتصاريح عمل مع فرض رسم إضافي لها على أن يبدأ سريان القرار والعمل به اعتبارا من أول يونيو المقبل.

 

ورشة عمل للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بتعليم الإسكندرية


وقالت الهيئة في بيان صحافي أصدرته عقب الاجتماع الذي عُقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، إن مجلس إدارة الهيئة أقر بالإجماع تعديل آلية منح تصاريح العمل المعمول بها سابقا بالسماح لصاحب العمل باستقدام عمالته المقدرة لرخصته من الخارج دون إلزامه بتحويل العمالة من الداخل؛ كما يمنع تحويل العامل المستقدم من الخارج قبل مضي ثلاث سنوات إلا بشرط موافقة صاحب العمل ودفع رسم بقيمة 300 دينار، مشيرة إلى أنه يفرض كذلك رسما إضافيا لإصدار إذن عمل أول مرة بقيمة 150 دينارا.
وأوضحت القوى العاملة الكويتية أن القرار يهدف إلى الحد من تجارة الإقامات، والتسهيل على أصحاب العمل لممارسة أنشطتهم التجارية وتطوير بيئة الأعمال، وخفض تكلفة وأجور الأيدي العاملة التي ستساهم بانخفاض الأسعار في قطاع البناء والمقاولات، وغيرها من الأنشطة في البلاد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت فرص عمل سوق العمل

إقرأ أيضاً:

بدء إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة بمناسبة عيد الأضحي

بدأت مديريات العمل على مستوى محافظات الجمهورية في إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، والتي تبلغ قيمتها 500 جنيه، وذلك وفقا لتصريحات حكومية.

منحة العمالة غير المنتظمة

ووفقا لـ مصادر حكومية، يتم صرف منحة العمالة غير المنتظمة للأشخاص المسجلة بياناتهم بشكل رسمي في الدفاتر الخاصة بهم بمديريات العمل، خلال الأيام القليلة القادمة ويحصل عليها المستحقون من قبل مفتشي الوزارة، فضلا عن أن الصرف يتم من مكاتب البريد التابعة لها العمالة، ماكينات الـ ATM في حالة استخراج الصندوق فيزا كارد للمستحقين للمنحة.

الصرف قبل عيد الأضحى المبارك

ووفقا للقرار الوزاري رقم 162 لسنة 2019 يتم صرف منحة العمالة غير المنتظمة قبل عيد الأضحي المبارك للأشخاص غير المستفيدين من أي برامج تخص الحماية الاجتماعية الأخرى، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

350 ألف شخص عدد العمالة غير المنتظمة

وكانت آخر إحصائية تم إجراؤها من قبل وزارة العمل لحصر عدد العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا على مستوى الجمهورية قُدرت بنحو 350 ألف شخص.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب
  • نقيب الأطباء يشارك باجتماع "صحة الشيوخ" بشأن منح تصريح مزاولة المهنة للأجانب
  • «طرق دبي» تسعد أصحاب الهمم والأيتام وكبار المواطنين بالعيد
  • وفاة أكثر من 41 شخصا بحريق مبنى في جنوب الكويت
  • بمناسبة عيد الأضحى.. بدء إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة
  • الضمان الاجتماعي العراقية تفتح باب التعاون مع مؤسسات صحية خاصة لتوسيع خدماتها
  • بدء إجراءات صرف منحة العمالة غير المنتظمة بمناسبة عيد الأضحي
  • رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 وأهم الشروط
  • المركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت
  • تحويلات العمالة الأجنبية: 11 مليار دولار سنويًا الى الخارج