شهدت سينما هيبس مساء الأحد لقاء المائدة المستديرة "النخلة تراث عربي مشترك" ضمن فعاليات الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت عنوان "النخيل في التراث والمأثور الشعبي"، حتى يوم ٢٣ من شهر أبريل الحالي بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد، تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للتراث.



أدار الفعاليات د. خالد صباح، وشارك بها الباحثون د. علي طه، د. عصام الدين محمود، د. محمود عبد الباسط، م. جنا أيمن.

استهل د. خالد صباح حديثه موضحا مفهوم التراث وأنواعه، وكذلك أهمية النخيل اجتماعيا واقتصاديا، ودور منظمة اليونسكو في الحفاظ على الهوية والموروث الثقافي.

من ناحيته تحدث د. علي طه عن النخلة كرمز في الحضارتين البابلية والآشورية، وكيف تم الاستعانة به في الفن النوبي وقرى وأرياف مصر، موضحا في ختام حديثه تاريخ زراعة النخيل، وأهم المباني في الأحياء الشعبية التي اعتمدت على أخشابه.

وواصل د. محمود عبد الباسط اللقاء بالحديث عن إعادة التدوير في المباني التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد.

فن العمارة و خشب النخيل


وتطرق إلى فكرة اعتماد فن العمارة على خشب النخيل، كما هو الحال في بيت السحيمي، مقدما قراءة معمارية لمدينة القاهرة التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي.

أما د. عصام الدين محمود فتناول تفصيليا فكرة الاستعانة بالنخيل في الحضارة المصرية القديمة، واستخدامه في الحرف اليومية، كما أوضح مواطن كلمة "النخل" في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفوائد التمر وفقا للدراسات العلمية الخاصة بالتغذية الصحية.

واختتمت المهندسة جنا أيمن اللقاء بتعريف الحضور برمز النخلة من الناحية الدلالية ومدى استخدامه في التصميم والزخرفة في مصر كما هو موجود في المشغولات الفخارية، وفن التلي القائم على النسيج اليدوي التقليدي بألوان زاهية تعكس أصالة التراث.

جاء اللقاء بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، د. الشيماء الصعيدي مدير عام أطلس المأثورات الشعبية وأمين عام الملتقى، ابتسام عبد المريد مدير عام فرع ثقافة الوادي الجديد، وحنان حسن مدير عام قياس الرأي، ونخبة من الباحثين والأكاديميين المتخصصين والمهتمين بدراسة التراث وطلاب الجامعة.

ويقام الملتقى برئاسة د. عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، وتنظمه الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد.

ويعد الملتقى تجربة ثرية للاطلاع على إبداعات الثقافة الشعبية، والتعرف على المفردات الثقافية التي توضح الارتباط بالجذور وتؤكد الهوية المصرية، وذلك من خلال مشروع أطلس المأثورات الشعبية المختص بتوثيق التراث والحفاظ عليه، وقد تم اختيار محافظة الوادي الجديد لإقامة الملتقى هذا العام نظرا لروافدها الحضارية المتنوعة التي تجعلها واحدة من أبرز المحافظات الحدودية المصرية التي توليها وزارة الثقافة اهتماما ملحوظا، وذلك من خلال برامج العدالة الثقافية الموجهة لأبنائها في الآونة الأخيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية وزارة الثقافة التراث إبداعات الثقافة الشعبية المأثورات الشعبیة الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أجندة فعاليات حافلة هذا الأسبوع تتضمن مجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم السبت وحتى الخميس المقبل 23 مايو.

انطلاق المهرجان الختامي لنوادي المسرح الدورة 31

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة، في السادسة مساء اليوم، افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للمهرجان الختامي لنوادي المسرح، "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، ويشهد حفل الافتتاح عرضيين مسرحيين لفرقة الجيزة، الأول بعنوان "دراما الشحاذين" إخراج عبد الرحمن أحمد، يعقبه "ثامن أيام الأسبوع"إخراج عبد الخالق أحمد.
ويشارك بالمهرجان 24 عرضا مسرحيا مجانيا يتم تقديمهم على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج وحتى نهاية الشهر الحالي.
كما تواصل هيئة قصور الثقافة تقديم العروض المسرحية بالموسم الحالي، بجميع الأقاليم الثقافية بالمجان.

الإسكندرية تستقبل أسبوعا جديدا ضمن مشروع "أهل مصر"

ويشهد اليوم أيضا انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الحادي والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" الذي تنظمه الهيئة بمحافظة الإسكندرية، وتحديدا بقصر ثقافة الأنفوشي، تحت شعار "يهمنا الإنسان"حتى 26 مايو الحالي، باستضافة 200 طفل من الشباب من 6 محافظات وهي شمال وجنوب سيناء، الوادي الجديد، أسوان، مطروح، البحر الأحمر، والأسمرات بالقاهرة، بهدف تنمية مهاراتهم، وتمكينهم ثقافيا واجتماعيا من خلال الزيارات الميدانية وورش العمل التي يقدمها مدربون وأكاديميون متخصصون في مختلف المجالات.

القوافل الثقافية بالقرى الأكثر احتياجا

وفي مركز شباب رشيد بمحافظة البحيرة تبدأ اليوم أيضا أولى فعاليات القافلة الثقافية، وتتضمن عددا من الأنشطة الثقافية والفنية للأطفال تستمر حتى 20 مايو بهدف الوصول بالخدمة الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا داخل المحافظة.

مشاركة متميزة بمعرض زايد لكتب الأطفال

وتواصل هيئة قصور الثقافة مشاركتها في الدورة الثانية لمعرض زايد لكتب الأطفال والذي تنظمه مؤسسة زايد للإبداع والتنمية حتى 26 مايو تحت شعار "هيا نقرأ معا"، وتقدم الهيئة برنامجا فنيا متنوعا يشمل عددا من الورش الفنية بجانب عروض فرق الأطفال.

الاحتفاء بالمسيرة الإبداعية لابتهال سالم

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية لنخبة من الأدباء والمفكرين، بجانب اللقاءات التثقيفية والأدبية أهمها الاحتفاء بالمسيرة الإبداعية للكاتبة والمترجمة الراحلة ابتهال سالم، في لقاء ضمن برنامج "عطر الأحباب"، غدا الأحد، بقصر ثقافة الجيزة في السابعة مساءً. ويتضمن اللقاء الذي يديره الدكتور ربيع شكري، حديثا حول مشوارها الأدبي ومسيرتها الإبداعية، مع سرد بعض جوانب سيرتها الذاتية، وأبرز أعمالها القصصية والروائية، بمشاركة الأديبات سحر توفيق، صفاء عبد المنعم، وسهى زكي.

افتتاح معرض ملتقى دندرة بالهناجر

وتقيم هيئة قصور الثقافة معرض "ملتقى مراسم دندرة الأول للرسم والتصوير"، الأربعاء المقبل، بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون التابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، ويستمر حتى 25 من الشهر الحالي، ويشارك به 16 فنانا تشكيليا بمجموعة متنوعة من الأعمال الفنية وفقا لرؤيتهم الإبداعية ومدى تأثرهم بالبيئة المحيطة.

صالون مجلة مصر المحروسة يحتفي بمبادرة "رسم مصر"

ويشهد أتيليه العرب للثقافة والفنون "ضي" بالمهندسين، مساء الخميس المقبل لقاء ضمن الصالون الثقافي لمجلة مصر المحروسة للاحتفاء بمبادرة "رسم مصر" بحضور د. محمد حمدي أستاذ الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، وتقديم الصحفي والناقد محمد نبيل.

كما تحفل مواقع الهيئة في المحافظات بكثير من الأنشطة الثقافية والفنية وورش الأطفال وأنشطة وعروض ذوي الهمم، وتستمر احتفالات عيد العمال والربيع وفعاليات الفنون التشكيلية والعروض الفنية وأنشطة نوادي الأدب وغيرها.

مقالات مشابهة

  • معرض زايد لكتب الأطفال .. ورش وعروض عرائس ضمن فعاليات قصور الثقافة
  • «مشروعات مصر القومية» ضمن أجندة فعاليات قصور الثقافة بالغربية
  • الليلة.. تراث الطرب في معهد الموسيقى
  • توريد 300 ألف و 763 طن قمح بصوامع الوادي الجديد .. صور
  • مصرع شاب وإصابة آخر في حادث مروري بالوادي الجديد
  • وزير الزراعة يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالوادي الجديد
  • محافظ الوادي الجديد يتعاون مع «الزراعة» لتطوير استصلاح الأراضي
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • زمن الفن الجميل.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية
  • الرئيس الصيني: سنتعاون مع الدول العربية من أجل "الجنوب العالمي"