تسارع التضخم الأساسي السنوي لأسعار المستهلك في المغرب إلى 2.4 بالمئة، خلال مارس الماضي، صعودا من 2.2 بالمئة في فبراير السابق له.

وأوضحت المندوبية أن الرقم المسجل للتضخم، جاء بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 بالمئة على أساس سنوي، وأسعار المواد غير الغذائية 1.1 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم بنسبة 0.

7 بالمئة خلال مارس الماضي.

وكان بنك المغرب، قرر الشهر الماضي، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند 3 بالمئة، وتوقع تراجع التضخم خلال العام الجاري.

ويرى بنك المغرب، أن « المستوى الحالي لسعر الفائدة والمحدد بـ3 بالمئة، ما يزال ملائما لتعزيز وتثبيت توقعات التضخم ودعم عودته إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار ».

وتوقع البنك استمرار تباطؤ معدل التضخم خلال 2024 ليصل إلى 2.2 بالمئة، قبل أن يتسارع إلى 2.4 بالمئة في 2025، بحسب البيان.

يذكر أن معدل التضخم في المغرب ارتفع في سنة 2023 إلى 6.1 بالمئة، وسط استمرار التأثر بكل من ارتفاع أسعار المواد الأساسية، وفي مقدمتها الطاقة، وتواصل الجفاف للعام الخامس على التوالي‪.

كلمات دلالية التضخم مندوبية التخطيط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التضخم مندوبية التخطيط

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء عن انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8% خلال شهر مايو 2024.

وأوضح أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 221.8 نقطة لشهر مايو 2024، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره (-0.8%) عن شهر ابريل 2024.

وأرجع أهم أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (-2.5%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-4.6%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-0.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-3.9%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (-3.0%)

وانخفضت مجموعة الخضروات بنسبة (-8.7%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (-0.6%)، مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (-1.7%)، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الارضيات الأخرى بنسبة (0.2%).

وذكر الجهاز أن هذا الانخفاض يأتي بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (12.4%)، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.8%)، مجموعة الاقمشة بنسبة (1.7%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%).

وزادت مجموعة الاحذية بنسبة (1.7%)، مجموعة الايجار الفعلي للمسكن بنسبة (0.8%)، مجموعة الدخان بنسبة (0.3%)، مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (0.6%).

مقالات مشابهة

  • الأسهم البريطانية تغلق على انخفاض والإسترليني يرتفع
  • منذ يناير 2023.. تفاصيل تراجع التضخم إلى أدنى مستوياته خلال عام ونصف
  • معدل التضخم في تركيا يتجاوز 75%
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • البنك المركزي: التضخم الأساسي في مصر انخفض إلى 27.1% خلال مايو
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • مصر.. تراجع في نسب التضخم
  • التضخم في المدن المصرية يتباطأ بوتيرة أسرع من المتوقع
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%
  • تراجع معدل التضخم في مصر لأدني مستوياته منذ يناير 2023