تخطو مدينة الإسكندرية العريقة خطوة هامة نحو تعزيز دمج ذوي الهمم في مختلف جوانب الحياة، وذلك من خلال مبادرة "سينما المكفوفين" التي يُطلقها مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير في دورته العاشرة، والتي تُقام من 25 إلى 30 أبريل 2024.

يقول محمد محمود رئيس المهرجان في تصريحات صحفية، أن «سينما المكفوفين» تُتيح لجمهور المكفوفين فرصة استثنائية لتجربة سينمائية غنية تُثري مخيلتهم وتُتيح لهم الانغماس في عالم الأفلام القصيرة بكل تفاصيلها، وذلك من خلال عرض عدد من الأفلام المُختارة بعناية مُرفقًا بشرح صوتي دقيق يُقدمه خبراء مُدربون على وصف المشاهد السينمائية بدقة ووضوح، مما يُمكن المكفوفين من متابعة الأحداث وفهم جميع تفاصيل الفيلم بكل سهولة.

وأضاف أن سينما المكفوفين تُعدّ خطوة رائدة على طريق كسر قيود الإعاقة البصرية وإتاحة الفرصة للمكفوفين للمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية والفنية، إيماناً من المهرجان بأهمية دور الفن في تعزيز التواصل الإنساني وتقريب وجهات النظر بين مختلف فئات المجتمع لافتا أنها تُقدم مساحة غنية للتفاعل والمشاركة، حيث يُمكن للمكفوفين التفاعل مع الفيلم ومناقشته مع المُتخصصين والحضور، مما يُثري تجربتهم ويُعزز شعورهم بالانتماء والمشاركة.

وأكد أن مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير يُعدّ منصة ثقافية رائدة تسعى جاهدة لنشر ثقافة الفيلم القصير وتعزيز التبادل الثقافي العربي والدولي ويأتي إطلاق "سينما المكفوفين" تأكيدًا على التزام المهرجان بمسؤوليته المجتمعية وحرصه على دمج ذوي الهمم في جميع فعالياته حيث تُجسد المبادرة قيم التضامن والتكامل بين جميع أفراد المجتمع، وتُرسل رسالة قوية مفادها أن الإعاقة لا تُعيق الاستمتاع بالفن والثقافة، وأن ذوي الهمم لهم الحق في المشاركة الفاعلة في مختلف مجالات الحياة.

واضاف أن مبادرة تأتي ثمرة تعاون مثمر بين مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير ووزارة التضامن الاجتماعي، إيمانًا من الطرفين بأهمية العمل المشترك لتعزيز دمج ذوي الهمم في المجتمع وتوفير فرص متساوية لهم للمشاركة في مختلف الفعاليات.

وفي سياق متصل قال المنتج السينمائي الدكتور محمد العدل رئيس شرف المهرجان أن لقاء الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن االإجتماعي كان مثمرا إلي حد كبير وأن لديها رؤية واضحة وتتمتع بخلفية ثقافية وفنية كبيرة وتدرك أهمية تلك الفعاليات التى تخدم المجتمع، مضيفا أن المهرجان لديه رؤية وخطة للتطوير منذ بداياته وأن فريق عمل المهرجان يتكاتف دائما من أجل إخراج دوراته بشكل يليق بمكانة مصر وتاريخها الثقافي والفني والسينمائي.

وأكد أن المبادرة هي التجربة هى الأولى من نوعها بمصر من خلال مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير، وفيها يتم عرض عدد من الأفلام القصيرة لجمهور المكفوفين بواسطة شرح الصورة السينمائية، و يدير العرض الإعلامية المغربية هناء العايدي، وتقام العرض بسينما مترو تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي.

والجدير بالذكر أن إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تتكون من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الإجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في حب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة اكت، أفلام مصر العالمية محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية سينما المكفوفين مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير هيئة تنشيط السياحة وزارة الثقافة سینما المکفوفین ذوی الهمم فی مختلف

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي

شارك المجلس القومي للمرأة في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة فى دورته الثانية بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية،و الذى يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالشراكة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وأعربت الدكتورة رانيا يحيي عضوة المجلس ومقررة لجنة الفنون والآداب في كلمتها التى القتها نيابة عن الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس،  عن سعادتها بإنطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان والاحتفاء بعظيمات المسرح المصرى، من داخل دار الأوبرا المصرية، التى تعد أكبر صرح ثقافي في الوطن العربي وإفريقيا.

وأكدت الدكتورة على أن  دعم المجلس ورعايته للمهرجان منذ انطلاقه يأتى باعتباره منصة دولية هامة تناقش قضايا المرأة في المسرح، وتجمع صانعات وصناع مسرح المرأة من مختلف دول العالم، مؤكدة أن المجلس سيواصل دعمه ورعايته للمهرجان وأهدافه التى تسعى لتمكين المرأة.
ووجهت الدكتورة رانيا يحيي خالص الشكر والتقدير إلى جميع القائمات على المهرجان من سيدات مخرجات وكاتبات وصانعات مسرح على جهودهن الحثيثة لخروج المهرجان بهذه الصورة المشرفة.
وعلى هامش فعاليات المهرجان، أقام المجلس معرض "المصرية" الذى يتضمن عرض منتجات لسيدات دربهن المجلس، وقد لاقى المعرض اقبالا كبيرا من ضيوف  المهرجان، وأشادوا بجودة المنتجات وتنوعها وحرفية صنعها.
وتعد المنتجات المعروضة هى نتاج التدريبات التى نظمها المجلس للسيدات ضمن "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية"، ومشروع "معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية"،الذى ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة أكثر من 100 مدرسة.. مكتبة «عبدالعزيز العامة» تطلق مهرجان القراءة الحرة
  • إختتام فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في طرابلس
  • تكريم محمد علي رزق بمهرجان همسة للآداب والفنون في دورته القادمة
  • تفاصيل عرض "انتحار معلن" بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي
  • عرض " انتحار معلن " يمثل مصر بمهرجان آرانيا الدولي للمسرح بالصين
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»
  • تعرف على شروط مسابقة مهرجان المسرح المصري في دورته الـ17
  • بقدم واحدة.. «عبادة» يتحدى السرطان ويوثق جمال الإسكندرية (صور)
  • مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة "التأليف المسرحي" في دورته الـ ( 17 )