قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى، إقامه الدورة الـ 45، فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدورة 45

وكان قد تم تأجيل إقامة هذه الدورة العام الماضى، بقرار من وزيرة الثقافة، نيفين الكيلانى، وذلك على أثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة، كما استقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته الـ 45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا، مديرالمهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي 44الناقد عصام زكريا

عصام زكريا، هو ناقد سينمائى، وباحث، ومترجم، له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل فى عدة مناصب مختلفة على مدار دورات المهرجان، وله العديد من الكتب التى كانت ضمن إصدارات المهرجان، وتولى العديد من المناصب منها رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

وفي السايق ذاته، تقرر فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة فى المشاركه بالدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائى، من جميع أنحاء العالم من 1 مايو وحتى موعد أقصاه 1 أغسطس 2024، وذلك عبر الموقع الرسمى للمهرجان.

اقرأ أيضاًأمير رمسيس يستقيل من إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الأفلام المعروضة في النسخة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يقدم 24 فيلمًا مصريًا وعربيًا في الدورة الـ45

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي نجوم مهرجان القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدورة الـ 45 الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السینمائی الدورة الـ

إقرأ أيضاً:

فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما ينافسان بمهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة

ينافس فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما بمهرجان بالم سبرينجز الدولي للأفلام القصيرة (18 - 21 يونيو) بكاليفورنيا وهما الأردني البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب والفلسطيني مار ماما للمخرج مجدي العمري.

حيث ينافس فيلم البحر الأحمر يبكي على جائزتي لجنة التحكيم، أفضل فيلم قصير تزيد مدته عن 15 دقيقة وأفضل فيلم قصير دولي للطلاب وسيتم عرض الفيلم يوم الأربعاء 19 يونيو الساعة 2:30 ظهرًا في Regal 1.

فيلم البحر الأحمر يَبكي يحكي عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى. وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

الفيلم من إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، وإنتاج: فارس الرجوب، لمى الحمارنة، لويزا ستريكر، ومونتاج بينيدكت ستريك، ومدير تصوير محمود بالأكحل، وموسيقى تصويرية عمر فاضل.

فيلم البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب والذي أصبح متاحًا للمشاهدة مؤخرًا على منصة موبي ليصبح الفيلم الأردني القصير الأول على المنصة، شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق. ثم خاض بعدها رحلة ناجحة في عدة مهرجانات دولية كان آخرها مهرجان مالمو للسينما العربية حيث حصل على تنويه خاص، ومهرجان غينت السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ببلجيكا حيث فاز بجائزة جسر الثقافات بالإضافة إلى جائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير من مهرجان الجونة في عرضه الأول بالعالم العربي، وهذا بالإضافة للعديد من المهرجانات الدولية المرموقة.


أما فيلم مار ماما فينافس على جائزة لجنة التحكيم لجسر الثقافات ومن المقرر عرضه يوم الخميس 20 يونيو الساعة 3 مساءً في Regal 6.
تدور أحداث الفيلم حول طفلة يطاردها شبح الموت بسبب فقدانها لأمها وبسبب الهجمات المتتالية على مدينتها، يحاول أبوها تشتيتها عبر حيل مختلفة إلى أن يفرض الواقع نفسه عليهما، فلا تجد إلا الخيال مهربًا.


فيلم مار ماما 

فيلم مار ماما للمخرج مجدي العمري شهد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان إندي كورك السينمائي ضمن برنامج الأفلام القصيرة العالمية كما شارك في مهرجان الأرض السينمائي، شيكاغو للفيلم الفلسطيني، هيوستن للسينما الفلسطينية، مهرجان الفيلم العربي القصير ببيروت، مهرجان الفيلم العربي سان دييغو بأميركا حيث فاز بجائزة اختيار الجمهور بمهرجان سان دييغو، كما حصل على الجائزة الكبرى بمهرجان باريش جيرسي السينمائي الدولي، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.
مار ماما من تأليف وإنتاج وإخراج مجدي العمري، إنتاج مرسم 301 وPhoenix Films، وبطولة زياد بكري ولانا أبو سرور، وتصوير أشرف دواني، وموسيقى سعاد بوشناق. 

 

 

مقالات مشابهة

  • فيلما البحر الأحمر يبكي ومار ماما ينافسان بمهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة
  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ 17
  • حدادًا على فاروق صبري.. تأجيل حفل ختام مهرجان جمعية الفيلم
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • فيلم "عيسى" يفوز بالجائزة الكبرى من مهرجان "هارلم" السينمائي الدولي الأمريكي
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر