تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الناقد السينمائي عصام زكريا، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن سعادته البالغة باختياره لشغل هذا المنصب، مشيرًا إلى أنه يضع عدة أولويات يسعى لتنفيذها خلال مهمته، ومنها فض الاشتباك الموجود في السنوات الاخيرة والخاص بعروض الصحافة والنقاد.

تصريح المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي 

وأضاف زكريا في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه سبق وتابع معظم المهرجانات الدولية، ولاحظ أن الجميع يعي أهمية الصحافة والإعلام، وأن الاهتمام بهم يأتي دائمًا على رأس أولوياتهم، مؤكداً أن السوشيال ميديا جانب مهم للغاية، ولكن هو جانب خاص بالشو والدعاية، وليس الافلام وصناعة الافلام التي تعد جوهر المهرجان.

وأوضح زكريا، أن من يقوم بمهمة تعريف الجمهور بالأفلام وصناعها هم الصحفيين والإعلاميين والنقاد، لذا لابد أن يكون الاهتمام بهم ضرورياً، مشيرا إلى انه ليس لديه مشكلة في أن يتم تغطية أنشطة المهرجان، لكن من المهم أيضًا النظر بعين الاعتبار للمحاضرات والأفلام المعروضة والندوات والتعريف بأهمية الافلام الموجودة والضيوف المشاركين، وهذا هو الدور الثقافي الكبير الذي يقدمه المهرجان بجانب الجزء الاقتصادي والسياحي. 

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى، قد قررت اليوم الاثنين، إقامه الدورة الـ45 وذلك فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

يذكر أن وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، قد قررت تأجيل إقامة هذه الدورة العام الماضى، وذلك على إثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة.

واستقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته الـ45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مدير المهرجان.

وعصام زكريا هو ناقد سينمائى وباحث ومترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل فى عده مناصب مختلفة على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن اصدارات المهرجان.

وتولى زكريا عدة مناصب منها رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عصام زكريا مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حسين فهمي مهرجان القاهرة السينمائي الناقد السينمائي عصام زكريا

إقرأ أيضاً:

تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي

أعلن مهرجان زيورخ السينمائي، أنه سيكرم الملحن السينمائي الشهير هوارد شور بجائزة الإنجاز المهني، وسيتسلم الملحن الفائز ثلاث جوائز أوسكار، الذي اشتهر بموسيقاه المميزة في ثلاثية أفلام «The Lord of the Rings»، وذلك في الدورة العشرين من المهرجان المقام الفترة من 3 إلى 13 أكتوبر المقبل، وفقا لما نشره موقع «هوليوود ريبورتر».

وعبر الموسيقار هوارد شور عن سعادته بالجائزة، قائلا«يشرفني أن آتي إلى زيوريخ للاحتفال بالذكرى العشرين للمهرجان، للحصول على هذا التقدير للإنجازات المهنية وقيادة لجنة تحكيم مسابقة الموسيقى السينمائية، إنني أتطلع إلى حفل السينما في الحفلة الموسيقية الذي يحتفل بفن الموسيقى في الأفلام».

الموسيقار هوارد شور يترأس  لجنة تحكيم مسابقة الموسيقى السينمائية

وبجانب التكريم، سيترأس هوارد شور المسابقة الدولية لموسيقى الأفلام في نسختها العشرين، بصفته رئيسًا للجنة التحكيم، سيحكم الملحن الكندي على المواهب الشابة المكلفة بتأليف مقطوعة موسيقى لنفس الفيلم القصير الذي تبلغ مدته 8 دقائق.

وسيتم أداء المقطوعات الموسيقية على الهواء مباشرة من قبل تونهالي أوركسترا زيوريخ، تحت إشراف فرانك ستروبل في 5 أكتوبر بحضور المرشحين الثلاثة، وستحصل المقطوعة الفائزة على جائزة نقدية قدرها 10 آلاف فرنك سويسري أي ما يوازي 11 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • تكريم الموسيقار هوارد شور في مهرجان زيورخ السينمائي
  • عاجل.. تفاصيل جلسة محمود الخطيب مع كولر
  • كواليس جلسة محمود الخطيب مع كولر
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجانات بلا سينما
  • كهرباء الاسماعيلية يتعاقد مع بندق ورجب وجودة استعداداَ للموسم الجديد
  • مارسيل كولر يُبلغ إدارة الأهلي موافقته على رحيل مهاجم الفريق
  • تكريمات وكلمات مؤثرة في حفل تأبين صلاح السعدني بمهرجان جمعية الفيلم.. صور
  • مهرجان جمعية الفيلم ينظم حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع ونادر عدلي