تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت غرفة القاهرة التجارية، برئاسة أيمن العشري، وفدًا هنديًا لبحث سبل التعاون خلال الفترة القادمة بما يفيد الجانبين على الصعيد الاقتصادي .
ودعا الوفد الهندي غرفة القاهرة للمشاركة في معرض متخصص في تكنولوجيا المعلومات  India Africa Ict، والذي من المقرر تنظيمه في مصر خلال شهر أغسطس 2024 .


وتناولت المباحثات زيادة سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، وكيفية الارتقاء بفرص التبادل التجاري المشترك وتعزيز التعاون الثنائي.
وقال شريف يحيى، نائب رئيس الغرفة التجارية، إن مصر تشهد نموًا كبيرًا في المجالات الاقتصادية المختلفة؛ مما يتيح فرصة كبيرة للجانب الهندي للاستفادة منها وزيادة التبادل التجاري والاستثماري المشترك، خاصة في ظل الطفرة التنموية التي تشهدها مصر على كافة الأصعدة خلال السنوات الأخيرة والتي تدعم الاستثمار والمستثمرين في القطاعات المختلفة.
وأشار يحيى، إلى الدعم والمساندة الكبيرة من القيادة السياسية المصرية، على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي للمستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار، وهناك فرص استثمارية كثيرة ومتنوعة في المجالات المختلفة مُتاحة في مصر، لافتًا إلى أن غرفة القاهرة تتيح المعلومات المطلوبة من أجل زيادة التبادل التجاري والاستثماري المصري الهندي.
وعن الدعوة للمشاركة في المعرض الهندي  قال  يحيى، إننا مستعدون للمشاركة ودعم أي خطوة تفيد اقتصاد البلدين من خلال زيادة التعاون التجاري والاستثماري المشترك، مشيرًا إلى أن الهند من الدول المتقدمة في مجال تكنولوجيا الاتصالات،  والتعاون في هذا المجال يُعد في غاية الأهمية، فضلاً عن المجالات الأخرى بما يحقق طفرة حقيقية في العلاقات الاقتصادية الثنائية.
من جانبه قال الوفد الهندي إن الحدث المنتظر تنظيمه خلال شهر أغسطس القادم عبارة عن مؤتمر ومعرض متخصص في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهذه هي الدورة العاشرة له والتي من المقرر تنظيمها في مصر وهي تعتبر من الدول الاقتصادية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، والهدف منه إقامة شركات في مشروعات كبرى بين الجانبين المصري والهندي، ومن المنتظر أن يكون المعرض نقطة انطلاقة لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، خاصة أن الشركات المصرية والهندية بينها علاقات كبيرة وهناك اتفاقية بين الجانب الهندي والمصري من خلال وزارة الاتصالات المصرية.
ولفت الوفد الهندي إلى أن هناك شركات متخصصة في مجال التدريب ستشارك في المعرض، وهناك منح مجانية من المنتظر الإعلان عنها نظرًا لأهمية التدريب، ومن المقرر أن يقام المعرض على مدار يومين ويتخلله جلستان فنيتان كل يوم لمناقشة كافة الموضوعات ولقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في البلدين ، موجهًا الدعوة للشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال للمشاركة في المعرض الذي من المقرر الإعلان عن كافة تفاصيله خلال الفترة القادمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الغرفة التجارية بالقاهرة الوفد الهندي التبادل التجاری غرفة القاهرة من المقرر

إقرأ أيضاً:

مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار

كشف يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري المصري، عن نية مصر في إحداث نمو في حجم الاستثمارات بينها وبين الجانب الصيني، ومن المفترض أن تقوم مصر بإنشاء مشروعات مشتركة بينها وبين الصين بما يبلغ حوالي مليار دولار خلال عام 2024.

وأكد الواثق بالله، أن هناك خطة موضوعة لزيادة الاستثمارات المصرية الصينية بنسبة 30%، ويصل حجم الاستثمارات الصينية القائمة في مصر إلى حوالي 3 مليارات دولار خلال الوقت الحالي.

ويشمل الاستثمار الصيني في مصر عدة قطاعات صناعية منها تصنيع المعدات زراعية، وصناعة الفايبر غلاس، وإنتاج الأعلاف، ومعدات تحويل الطاقة الكهربائية، والملابس والمنسوجات، والصناعات الغذائية، وتصنيع معدات الحفر والتعدين، وإنتاج الأجهزة المنزلية.

وأشار رئيس التمثيل التجاري المصري إلى أن مصر من المتوقع أن تحقق نسبة في نمو الصادرات المصرية الصينية بما لا تقل نسبته عن 20% خلال 2024.

حجم الصادرات المصرية إلى الصين

بلغت الصادرات المصرية للصين 900 مليون دولار بنهاية 2023، مقابل 1.9 مليار دولار في 2022، بحسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي قدّر إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بنحو 13.9 مليار دولار في 2023، مقابل 16.7 مليار دولار في 2022.

ولفت رئيس التمثيل التجاري إلى آفاق كبيرة لتنمية العلاقات التجارية بين مصر والصين تعمل بلاده على استغلالها، بالاستفادة من الإمكانات التصنيعية الكبيرة للشركات الصينية في مصر، وفرص النفاذ إلى أسواق ثالثة، والاستفادة من شبكة اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية في العالم.

يجدر الإشارة أنه على المستوى الحكومي هناك نحو 60 اتفاقية وبروتوكول تعاون مع الجانب الصيني تنظم كافة مسارات التعاون الثنائي وفى مقدمتها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، كما أن هناك جهود متواصلة لتنفيذ مقررات منتدى التعاون العربي الصيني والتي تتضمن مشاريع المساعدات والتعاون الإنمائي في عدد من المجالات، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ خطط تحرك الشركات الصينية للتوسع الاستثماري في السوق المصرية، وتنفيذ مذكرات التفاهم والعقود التي تم التوصل إليها.

اقرأ أيضاًالمركزي للإحصاء يكشف حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2023

المركزي للإحصاء: تراجع قيمة عجز الميزان التجاري إلى 2.08 مليار دولار خلال يناير 2024

المركزي للإحصاء: 24% انخفاض في إجمالي متحصلات النقد الأجنبي لمصر

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف الفوائد الاقتصادية للتبادل التجاري بين مصر والصين بالعملة المحلية
  • التعاون العربي الصيني "20 عاما من العلاقات المُثمرة".. 398.1 مليار دولار حجم التبادل التجاري في 2023.. استثمارات بـ 214 مليار حتى 2021.. وهذه أبرز المجالات
  • اختفاء شاب سعودي في القاهرة والسلطات تبحث عنه
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار
  • وزير السياحة: حفل زفاف الملياردير الهندي تنفيذ شركة مصرية والقطاع الخاص يتقدم بسرعة الصاروخ
  • الهند تعتزم إعادة افتتاح سفارتها للعمل من داخل طرابلس خلال المدة القريبة المقبلة
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والصين
  • «الصناعة»: 777 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا خلال 2023
  • وزير الصناعة: 777 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا خلال 2023 
  • التبادل التجاري بين مصر والصين يُسجل 13.9 مليار دولار خلال عام 2023