شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، في إطار برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا ضمن الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز.

وخلاله نظمت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان حرية الوطن من الإيمان بمناسبة عيد تحرير سيناء، تحدثت فيها أمل خالد إبراهيم -أخصائي تعليم الكبار- حول حرية الوطن، واجبنا نحو الوطن، وأن يوم 25 أبريل من كل عام هو اليوم الذي استردت فيه مصر سيناء بعد آخر جندي اسرائيلي منها.

وشهدت مكتبة الكعابي ورشة فنية من الفوم والورق نفذتها سناء قناوي "تمكين ثقافي"، ثم قامت أماني عبد التواب بورشة مكرمية من الخيط "جمعيات ثقافية"، كما قدمت مكتبة منية الحيط مسابقة ثقافية فى المعلومات العامة قدمها إبراهيم معوض دهشان، بينما نفذ قسم الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم بمكتبة الفيوم العامة ورشة فنية من الفوم الملون نفذتها أسماء فريد محسن مسئول الفنون التشكيلية بفرع ثقافة الفيوم وتم تنفيذ مشغولة فنية لعمل مرايا جمالية فى غرفة المعيشة من الفوم الملون، بجانب تعليم اساسيات الرسم. 

قسم المواهب ينظم لقاء نادي أدب الموهوبين بمكتبة الفيوم العامة

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية بالتعاون مع قسم المواهب بفرع ثقافة الفيوم، لقاء نادي أدب الموهوبين مع مدرب النادي محمود سالم الفنان التشكيلي بالمكتبة، فيما عقد قسم المواهب بفرع ثقافة الفيوم لقاء نادي أدب الموهوبين بمكتبة الفيوم العامة بحضور مدرب النادي الشاعر محمد ربيع بعمل ورشة استماع ومناقشة، كما تم الاستماع إلى قصة البركة الذهبية باللغة العربية الفصحى للعضو محمد شعبان وأخرى باللغة العامية بعنوان نور والملاك، وتم مناقشة محمد شعبان عن ما كتب من نصوص أدبية خاصة بالطفل ومناقشات ورؤية حول أدب الطفل والتعرف على أهم أدباء الطفل وكتاباتهم.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، في إطار برامج وفعاليات وزارة الثقافة التى يتم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الموهوبين سيناء ثقافة الفيوم الطفل بوابة الوفد جريدة الوفد بفرع ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

ثقافة القاهرة تقدم لقاءات توعوية وأدبية وأنشطة للأطفال بـ "ثقافتنا في إجازتنا"

"ثقافتنا في إجازتنا" .. شهد قصر ثقافة السلام يوما ثقافيا وفنيا، أقامه فرع ثقافة القاهرة، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة بمبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

بدأت الفعاليات بكلمة د. ابتهال العسلي مدير عام فرع ثقافة القاهرة تحدثت خلالها عن الفنون وأهميتها وضرورة دعم الأنشطة الثقافية والفنية وتعزيزها داخل المجتمع، مؤكدة أن ذلك يعد مقياسا لتحسين جودة حياة الأفراد، وأن الثقافة تفتح آفاقا جديدة نحو غد أفضل.

أعقب ذلك محاضرة بعنوان "كيف تخطط لمستقبل طفلك" تناولت بها د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل تعريف مفهوم التخطيط، وربطت بين التخطيط وتطوير الذات وأهميته لأبنائنا في تحديد مستقبلهم وأهدافهم مع اتخاذ الخطوات المناسبة لذلك، مشيراً إلى أهمية دور الأسرة فى التوجيه لتخطيط مستقبل أطفالها.

حرف وفنون تقليدية

وعقد لقاء ثقافي آخر بعنوان "حرف وفنون تقليدية" أوضحت به مدير عام الفرع جماليات المصاغ الشعبي وتاريخه، والمعتقدات الشعبية الخاصة به، والفنون التقليدية التى تعتبر جزءا مهما منه، مشيرا إلى بعض المعتقدات الخاصة بالمصاغ الشعبي مثل الكردان وارتدائه للحماية من العين والحسد، كما أشارت إلى المصاغ الشعبي وعلاقته بالتراث الشعبي الذي يعتبر جزءا من حضارتنا وثقافتنا الشعبية.

وشهد اللقاء المنعقد بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، أمسية شعرية أدارها الكاتب د. وائل سليم، رئيس نادي أدب المكتبة الثقافية بالمعادي، بحضور كوكبة من الشعراء والأدباء منهم عبد الله مغازي، محمد عبد الهادي، خالد النسر، رضا المناوي، محمد جمعة، جلال الصياد، طارق هاشم، محمد الشحات، الذين وقدموا بها نماذج أدبية وإبداعية متنوعة.

كما قدم عرض فني لفرقة السلام للموسيقى العربية شهد مجموعة من الأغاني منها "مكتوبلي أغنيلك، الصلح خير، عليك سلام الله، على رمش عيونها، غالي نبينا"، بجانب عرض التنورة.

كما شاركت إدارة ثقافة الطفل بتنفيذ مجموعة من الورش للأطفال منها رسم على الوجه، أعمال من الخرز، طباعة بالاستنسل، ورشة تنفيذ أشكال من الكانسون، ورشه عمل أوريجامي، تشكيلات عن عيد الأضحى من الفوم.

جاء ذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب، ومسئولي الثقافة، ضمن برنامج حافل لهيئة قصور الثقافة خلال المبادرة الصيفية يشهد زخما وتنوعا كبيرا في الأنشطة والفعاليات بجميع المحافظات تتنوع بين المحاضرات والندوات والأمسيات والعروض الفنية واللقاءات الأدبية وأنشطة وورش الأطفال وذوي الهمم وفعاليات المسرح المتنقل بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة وغيرها من الفعاليات.

مقالات مشابهة

  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة
  • ثقافة القاهرة تقدم لقاءات توعوية وأدبية وأنشطة للأطفال بـ "ثقافتنا في إجازتنا"
  • رحلة الكاتب وبطل الرواية في التحول على مسرح روض الفرج
  • عرض "التحول" على مسرح روض الفرج ضمن مهرجان فرق الأقاليم
  • "كيد البسوس" و"اللعبة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة
  • أتوبيس الفن الجميل .. فعاليات متنوعة للأطفال بالمتحف المصري
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • مجاز .. منصة تفاعلية تغمر محبي الثقافة بتجارب إبداعية
  • الليلة.. مهرجان فرق الأقاليم المسرحية يقدم عرض "التحول" و"الطاحونة الحمراء"
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة