مسقط- الرؤية

ترأس معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، اجتماع اللجنة الثاني، وذلك بحضور أصحاب السمو والسعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة في اجتماعها، المسودة النهائية للرسائل الرئيسية للتقرير الوطني الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030، التي تعد بمثابة توثيق لجهود سلطنة عُمان المتكاملة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ تزامنًا مع مرور ثلاثة أعوام على إطلاق رؤية عُمان 2040، التي تعدُّ بوابة سلطنة عُمان ومنطلقها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وركزت الرسائل على حرص سلطنة عُمان على توفير بيئة داعمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، من خلال تطوير الجهاز الإداري والارتقاء بالعمل الحكومي، واستحداث مؤسسات تُعنى بتحسين عملية اتخاذ القرار، وقياس الأداء المؤسسي؛ لدمج مفهوم التنمية المستدامة في منظومة صنع القرار والبرامج والمشروعات والمبادرات الداعمة للتنمية، وزيادة درجة التنسيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لرفع مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت الرسائل أنَّ الاستعراض الوطني الطوعي الثاني لسلطنة عُمان في المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2024 يجسّدُ التقدمَ المحرز في تنفيذ الأجندة الأممية لعام 2030، ويرسمُ مخطط الاستدامة للمستقبل، ويؤكدُ اِلتزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المدى الزمني المحدد، منطلقةً بخطى ثابتة لتحقيق الأهداف، ومستندة إلى نهج تنموي مستدام يلبي احتياجات الحاضر وطموحات المستقبل.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للتقرير الوطني الطوعي الثاني الجاري العمل عليه، حيث تم إحاطة اللجنة بالجهود الجاري العمل عليها في التحضير للاستعراض الوطني الثاني المقرر في يوليو من هذا العام،  إضافة إلى ترتيبات المشاركة في المعرض والفعاليات المصاحبة للاستعراض الوطني والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في شهر يوليو القادم.

واستعرضت اللجنة النتائج الأولية للوحة المعلومات المركزية لأهداف التنمية المستدامة والتي تمثل رصدًا معلوماتياً للتقدم المحرز في تحقيق غايات ومؤشرات الأهداف السبعة عشر على المستوى الوطني (الإصدار الثالث) حتى يناير 2024، بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وقد أوضحت نتائج القياس التقدم الإيجابي في تحقيق مستهدفات غايات ومؤشرات الاجندة الأممية 2030.

واستعرضت اللجنة تقرير عن رئاسة سلطنة عُمان للمنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2024م الذي تم عقده خلال الفترة 5-7 مارس 2024م، حيث يتم تنظيمه سنويا من قبل الإسكوا وبالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وعُقد الاجتماع في إطار استعدادات سلطنة عُمان لتقديم التقرير الوطني الطوعي الثاني 2024 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030؛ ضمن المنتدى السياسي الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة (ECOSOC) المقرر عقدها خلال شهر يوليو المقبل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: تحقیق أهداف التنمیة المستدامة أهداف التنمیة المستدامة 2030 فی تحقیق

إقرأ أيضاً:

في جامعة دمشق.. ورشة عمل للتعريف بالدليل الوطني لمؤشرات التنمية المكانية للتخطيط الإقليمي

دمشق-سانا

نظّم المعهد العالي للتخطيط الإقليمي اليوم ورشة عمل للتعريف بمشروع “الدليل الوطني لمؤشرات التنمية المكانية للتخطيط الإقليمي في سورية” الذي يعمل المعهد على إنجازه بهدف توطين المؤشرات للتنمية المكانية على المستوى الإقليمي والمحلي بالاعتماد على المؤشرات العالمية المختلفة وذات الصلة بالتنمية المستدامة وذلك في مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق.

وناقش المشاركون في الورشة عدة محاور شملت البنى التحتية والتعليم والصحة والزراعة والموارد الطبيعية والتراث والسياحة والعمران إضافة إلى المحور اللوجيستي.

وأكدت الدكتورة غادة بلال عميدة المعهد أهمية الورشة من ناحية دعم مسيرة التخطيط في سورية عبر تجميع وتحليل البيانات الوطنية وربطها مع المؤشرات التنموية في كل القطاعات وذلك لتسخيرها في توجيه الخطط والسياسات والقرارات التنموية، موضحة أن فريق العمل ضم ثلاث مجموعات قسمت بناء على القواسم المشتركة بين الاختصاصات بهدف تسهيل العمل وتسريعه وضمان التكامل بين المخرجات.

وبينت رئيسة هيئة التخطيط الإقليمي الدكتورة ريما حداد أهمية محور المشهد الطبيعي والتراث والسياحة حيث تعتبر مؤشرات المشهد الطبيعي أدوات مهمة جداً تحدد الموارد والصفات والأهمية البالغة لمنطقة معينة، ويتم إبراز مساهمة المشهد الطبيعي في التنمية المكانية من خلال تحديد الحالة الراهنة لموارد المشهد الطبيعي والعمل على استعادة المتضرر منها وتفعيل المهمل منها بهدف الحفاظ عليها وتعزيز دورها ضمن التنمية المكانية المستدامة.

وأشارت كل من النائب العلمي لعميد المعهد العالي للتخطيط الإقليمي الدكتورة ميسون عيد ورئيسة قسم التخطيط الإقليمي الهيكلي الحضري الدكتورة نسرين سلامة إلى أن المحور العمراني يهدف للوصول إلى مؤشرات محلية تعتمدها الخطط الإقليمية، حيث يعد أحد المحركات الأساسية للاقتصاد الوطني لارتباطاته الوثيقة بكل القطاعات الأخرى ويخلق فرص عمل كبيرة تنشط الاقتصاد الوطني لتكفل لها نمواً متوازناً مع نموها الاقتصادي والاجتماعي ومتوافقاً مع ظروفها البيئية والعمرانية وإمكاناتها المحلية المتاحة واحتياجات سكانها وتوجيه التنمية المكانية بما يحقق التشبيك المتكامل للموارد المحلية وذلك عن طريق تعزيز دور المشاريع العمرانية الحيوية لتشكل فرصة تسمح بضبط النوعية للتطور المكاني.

معاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي رفعت حجازي بين أن التنمية المستدامة لها عدة استخدامات وهي تستخدم في هيئة التخطيط والتعاون الدولي كمؤشرات تنمية مستدامة، والبوابة السورية للتنمية المستدامة في مجال التخطيط الإقليمي، ويتم التركيز على الوجه والتموضع المكاني لمؤشرات التنمية المستدامة، موضحاً أن المنهجية التي تعرض حالياً هي منهجية جديدة ورائدة على مستوى الدول العربية من حيث تصنيف أهداف التنمية المستدامة ومن حيث استخدامها، سواء من خلال تخطيط المدن أو في مجال استعمالات الأراضي أو بمجال شهادات الإيزو المتعلقة بقضايا البيئة.

شارك في الورشة رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية عماد العمر وعدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية وطلاب الدراسات العليا والباحثين المختصين والمهتمين في هذا المجال.

وأحدث المعهد العالي للتخطيط الإقليمي في جامعة دمشق بموجب المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2015 ويتولى القيام بالبحوث المتعلقة بالتخطيط الإقليمي ومنح الدرجات العلمية في مجال التخطيط الإقليمي.

هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • «استشاري الشارقة» يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • مدير "القومي للتنمية المستدامة": الحوكمة أداة رئيسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون
  • استقرار الاقتصاد والمجتمع ضرورة لضمان التنمية البيئية المستدامة
  • رئيس جامعة أسيوط يدعو لتعزيز التعاون مع المحافظة في تحقيق التنمية المستدامة
  • في جامعة دمشق.. ورشة عمل للتعريف بالدليل الوطني لمؤشرات التنمية المكانية للتخطيط الإقليمي
  • السيسي وبينج يؤكدان أهمية تحقيق التكامل بين رؤية مصر 2030 ومبادرة الحزام والطريق
  • خالد عبدالغفار: مصر ملتزمة باستمرار العمل مع منظمة الصحة العالمية لتحقيق أهداف التنمية
  • مصر الخير تنظم مائدة لبحث سبل تعزيز دور المنظمات الأهلية لتحقيق التنمية المستدامة