أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن الدولة تحرص على توفير الرعاية الكاملة وكافة الخدمات لسكان المدن الحضارية التى أقامتها كسكن بديل للمناطق غير الآمنة، مشيرًا إلى وجود متابعة دورية لكافة مشروعات الإسكان بديل العشوائيات التى أقامتها الدولة من أجل المواطنين لضمان استمرارية الحفاظ عليها .


وأكد محافظ القاهرة حرص المحافظة على نشر عدد كبير من منافذ بيع السلع فى كافة الأحياء خاصة المناطق الأكثر إحتياجًا للبيع بسعر الجملة تخفيفًا عن كاهل المواطنين .

. مشيرًا إلى  أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقوم بحملات مكثفة بكافة مناطق وأحياء القاهرة بهدف ضمان توافر السلع بمختلف أنواعها بكميات كافية وبأسعار مناسبة ، ولضبط الأسواق ومواجهة الغش التجاري أو التلاعب في الأسعار، ومحاولات احتكار السلع الأساسية من بعض التجار .


وفى هذا السياق قامت محافظة القاهرة بالتعاون مع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية بافتتاح منفذ لبيع السلع الأساسية بمدينة  السلام أول لخدمة سكان  أهالينا 1و 2  بأسعار مخفضة أقل من مثيلاتها فى السوق.


كما يتم حاليًا تجهيز مركز تقديم الخدمات التموينية بنطاق مدينة السلام أول والذى تم تطويره بأحدث التقنيات الحديثة استعدادًا للتشغيل التجريبي له خلال أيام لحين افتتاحه وتشغيله بشكل  فعلى ، حيث تم دعم المركز بأحدث أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة التكييف للتخفيف عن المواطن في حالة الانتظار فضلا عن اتاحة 5 شبابيك لاستقبال طلبات المواطنين كما تم تركيب أجهزة النداء الآلي لسهولة التواصل مع المواطن .

441a714a-511e-4b1f-9aa4-e1c5ea115878 0b93b146-ef66-40cb-a1be-d42250fa696d 4f9808d1-85e3-4ea3-8022-dc575b1aa599 04a09a1d-9d74-462f-8ee2-f095aedfcc49 9e773377-4605-4c39-996c-341ee320c443 6603895a-1256-4679-ac18-0a64521b8ee8 c38ac6a0-fa71-4874-9f79-50c1432570c0

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استقبال طلبات المواطنين الإسكان بديل العشوائيات الحاسب الالي الخدمات التموينية اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة النيل للمجمعات الاستهلاكية توافر السلع

إقرأ أيضاً:

انتعاش الحركة الشرائية في الأسواق الشعبية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك

محمد الحربي: توفر كافة أنواع السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها المواطنون

نجلاء العريمية: إقبال كبير على التسوق من الأسواق الشعبية والأسعار قابلة للتفاوض

زمزم الحنشية: يتجه البعض للشراء من المعارض التسويقية وبرامج التواصل الاجتماعي

سليمان البيماني: العسل واللحم من الوجبات الأساسية وقت الأعياد في كل بيت عماني

زينب البلوشية: تتميز الأسواق الشعبية بطابع تاريخي فريد وتتعدد فيها البضائع والسلع

محمد السليمي: إقبال الناس على المنتجات العمانية نتيجة ثقتهم في جودتها وأسعارها

إبراهيم اللمكي: لاحظنا تباين الأسعار في الأسواق الشعبية ويجب دعم التاجر العماني

تجذب الأسواق الشعبية في سلطنة عمان شريحة واسعة من الزوار والمتسوقين؛ لتنوع المعروض فيها من المنتجات والسلع والبضائع، وتتميز هذه الأسواق بطابعها التاريخي والتراثي، حيث يجد فيها العماني متنفسًا ووجهة مفضلة للتسوق والتجول بين أروقتها.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك يزداد الإقبال عليها وتشهد حركة تجارية نشطة، وقد أشاد عدد من المواطنين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالحركة الشرائية التي تشهدها هذه الأسواق، حيث تتوفر فيها كافة السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها الناس للاحتفال بهذه المناسبة المباركة.

وحول الأسعار أكدوا بأنها تتفاوت بناء على نوعية المنتجات المعروضة. وأوضحوا بأنه يوجد إقبال كبير على الشراء من التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في هذه الأسواق؛ نتيجة ثقة المواطن بجودة وأسعار المنتجات العمانية.

حركة نشطة

أكد محمد بن سعيد الحربي بأن الأسواق التقليدية شهدت حركة نشطة قبيل عيد الأضحى المبارك من كافة شرائح المجتمع؛ لتلبية حاجاتهم ومستلزماتهم لاستقبال هذه المناسبة الكريمة. مشيرا إلى توفر كافة أنواع السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها المواطنون لاستقبال العيد، كما تتوفر هذه السلع في الهبطات التي يتوافد عليها الأهالي من مكان.

وقال الحربي: يركز العمانيون عند استقبال هذه المناسبة العظيمة على السلع الأساسية مثل الحلوى العمانية والفواكه والخضراوات والبن، بالإضافة إلى الملابس الرجالية والنسائية، وملابس الأطفال، وأيضا الحلي من الذهب والفضة، وكذلك تشهد صناعة الخناجر وصيانتها حراكًا نشطًا قبيل هذه المناسبة. وأوضح أنه في الآونة الأخيرة لوحظ ارتفاع متفاوت في أسعار السلع والبضائع في الأسواق الشعبية. وقال: نلاحظ إقبالا كبيرا على بضائع التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بسبب جودة المنتجات المعروضة وتفاوت أسعارها.

إقبال على التسوق

من جانبها قالت نجلاء بنت عبيد العريمية: مع دخول العشر من ذي الحجة تصبح حركة الأسواق الشعبية نشطة جدا إلى حد كبير، ويصبح الإقبال كبيرا على التسوق واقتناء السلع المختلفة كالملابس والأحذية والعطور. مشيرة إلى توفر السلع الأساسية في هذه الأسواق مثل الأضاحي المختلفة، والحلويات والبهارات، بالإضافة إلى توفر المفروشات والسجاد والأثاث، حيث يميل الناس في الأعياد إلى تجديد الأثاث والمفروشات.

وأكدت العريمية أن أسعار السلع في الأسواق الشعبية تكون في الغالب مناسبة جدا وقابلة للتفاوض. وأوضحت قائلة: بأنه يوجد إقبال على الشراء من التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في هذه الأسواق وخاصة في أوقات المناسبات والأعياد، وأنا من محبي التسوق من الأسواق الشعبية، حيث تحوي الكثير من الكنوز التراثية والمنتجات الشعبية التقليدية والمطورة، فهي تحمل بداخلها عبق التاريخ والأصالة وتمدجها مع الحداثة.

توفر السلع الأساسية

وأوضحت رائدة الأعمال زمزم بنت سالم الحنشية بأنها لاحظت إقبالًا على الشراء من الأسواق الشعبية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وخصوصًا عندما يتم تنظيم معارض للتجار وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذه الأسواق.

وحول توفر السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها الناس في الأسواق الشعبية، قالت: السلع متوفرة بشكل كبير، حيث نقوم نحن باعتبارنا رواد أعمال بالنظر في احتياجاتهم من هذه السلع، ونوفرها في الوقت المناسب وبأسعار في متناول الجميع.

وقالت الحنشية: بما إنني رائدة أعمال وحرفية في مجال الجبسيات لاحظت أنه يزداد الإقبال مع اقتراب العيد على توزيعات الهدايا، كتوزيعات من المباخر وعلب للبخور، وتوزيعات هدايا للأهل والأصدقاء. وأضافت: يوجد منفذ خاص للحرفيين في سلطنة عمان، وهو أول منفذ حرفي في سيتي سنتر القرم، حيث يحتوي على مختلف المنتجات الحرفية، يمكن أن تكون هدايا مناسبة في أوقات المناسبات والأعياد. وأشادت بإقبال المتسوقين على الشراء من التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقالت: يتجه بعض المتسوقين للشراء من المعارض التسويقية، وبرامج التواصل الاجتماعي.

شراء العسل

قال سليمان بن عبدالله البيماني صاحب مشروع "عسل البيماني": يوجد إقبال كبير من العمانيين على شراء العسل مع اقتراب عيد الأضحى المبارك؛ وذلك لأن العسل واللحم يعد من الوجبات الأساسية في الأعياد في كل بيت عماني. مشيرًا إلى إقبال الناس على شراء "عسل البيماني" بسبب جودته. وأضاف: خلال فترة الصيف يعتبر بيع العسل في الأسواق الشعبية أمرا صعبا وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على جودة العسل، وهذا يجعلنا نبتعد عن الأسواق الشعبية لعدم وجود التبريد المناسب في هذه الأسواق.

وأوضح البيماني بأن أغلب السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها الناس تتوفر في الكثير من الأسواق سواء الشعبية أو الحديثة وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، لكن بعض الناس يحب التسوق من الأسواق الشعبية مثل سوق بهلا ونزوى في محافظة الداخلية، كما يفضل أغلبهم الشراء من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة.

الأسعار في متناول الجميع

من جانبها أوضحت زينب البلوشية أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تشهد الأسواق الشعبية عادة حركة شرائية نشطة، مشيرة إلى توفر جيد للسلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها الناس.

وأوضحت بأن الإقبال يكون على عدة أنواع من السلع والبضائع، حيث يكون الطلب مرتفعا على اللحوم الطازجة، والخضراوات والفواكه، والأرز والدقيق، والزيوت، والحلويات المختلفة، مشيرة إلى تفاوت الأسعار في الأسواق الشعبية. وقالت: تعتبر الأسواق الشعبية ذات طابع تاريخي مميز ومختلف، وتتعدد فيها البضائع والسلع، وتكون الأسعار في متناول الجميع.

وأضافت البلوشية: نلاحظ إقبالا على الشراء من التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الشعبية؛ لأن منتجاتهم تتميز بالجودة.

المنتج العماني

وتحدث محمد بن سعيد السليمي حول نشاط الحركة الشرائية في سوق إزكي، مشيرا إلى إقبال الناس لشراء الأضاحي ومستلزمات عيد الأضحى المبارك. وأوضح توفر البضائع ومستلزمات في كافة المحلات التجارية والأسواق الشعبية، التي يحتاجها المواطنين لاستقبال هذه المناسبة. مشيرا إلى أن الإقبال يكون على الأضاحي والخضراوات والفواكه، والحلويات المختلفة والمتنوعة، والسعفيات. وحول الأسعار، قال السليمي: تتفاوت الأسعار في الأسواق الشعبية بناء على نوعية المنتجات المعروضة. موضحًا إقبال الناس على الشراء من التجار العمانيين، نتيجة ثقتهم في جودة وسعر المنتج العماني.

تباين الأسعار

من جانب آخر أكد إبراهيم بن عبدالله اللمكي على قوة الحركة الشرائية من الأسواق الشعبية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث تتوفر فيها كافة السلع والبضائع الأساسية التي يحتاجها الناس، كالخضراوات والفواكه والحلوى العمانية والحلويات الأخرى وأضاحي العيد، بالإضافة إلى الملابس والعطور والأحذية والخناجر وبعض الكماليات الأخرى. مشيرا إلى تباين الأسعار في هذه الأسواق، مع ارتفاع طفيف في أسعار بعض المنتجات.

وأوضح اللمكي بأنه يوجد إقبال على الشراء من التجار العمانيين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في هذه الأسواق، وقال: يجب علينا التكاتف ودعم التجار العمانيين والأخذ بأيديهم ومساندتهم.

مقالات مشابهة

  • أجهزة الأمن تؤمن احتفالات المواطنين بالعيد على نهر النيل والمراكب النيلية
  • «التحالف الوطني» يوزع كسوة العيد على الأطفال الأيتام في مطروح
  • بالصور.. محافظ الجيزة يؤدى صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجد مصطفى محمود
  • محافظ القاهرة : العاصمة أنهت استعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • انتعاش الحركة الشرائية في الأسواق الشعبية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك
  • محافظ القاهرة يتابع استعدادات مجزر البساتين الآلي لاستقبال أضاحي المواطنين
  • محافظ الجيزة: دعم كافة المنافذ والمجمعات الاستهلاكية دوريا بالسلع واللحوم لتلبية احتياجات المواطنين
  • محافظ الجيزة يتفقد منفذ بيع اللحوم والسلع الغذائية بالعمرانية
  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف خدمات المنافذ المتنقلة لبيع السلع الغذائية
  • عضو بـ«النواب» يشيد بمبادرات القوات المسلحة في توفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة