موسكو-سانا

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن حلف شمال الأطلسي الناتو زاد من حشد قواته على الحدود الروسية، مشيراً إلى أن عدد هذه القوات نحو 33 ألف فرد، و300 دبابة وأكثر من 800 مركبة مدرعة أخرى.

ونقلت نوفوستي عن شويغو قوله في اجتماع لمجلس إدارة وزارة الدفاع الروسية: إنه تم نشر مقر قيادة مجموعة المساعدة الأمنية الأوكرانية في ألمانيا، وفي الوقت الحالي هناك سلسلة من التدريبات التي تجريها القوات المسلحة المشتركة لحلف الناتو ويشارك فيها ما يصل إلى تسعين ألف شخص من أجل التدرب على صد هجوم روسي مزعوم، ويحاول الحلف تكثيف نشاطه في القطب الشمالي أيضا.

وأوضح شويغو” أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي في أوائل شهر آذار الماضي أدى إلى زيادة التوتر العسكري السياسي في الاتجاهين الاستراتيجيين الغربي والشمالي الغربي، لافتاً إلى أن مثل هذه لإجراءات التي تتخذها الدول الغربية تجبرنا على اتخاذ تدابير الاستجابةالمناسبة”.

وأشار إلى أنه في مقابل ذلك قامت شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي بزيادة قدرتها بشكل كبير، كما قمنا بزيادة القدرات القتالية لقواتنا المسلحة، ويتجلى ذلك في الوضع في منطقة العمليات العسكرية الخاصة وبما يتناسب مع التهديدات التي تشكلها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

من جانب آخر أكد شويغو “أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت نحو نصف مليون عسكري منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، لافتاً إلى أنه لمنع انهيار القوات المسلحة الأوكرانية تعتزم واشنطن تخصيص ما يقرب من 61 مليار دولار لنظام كييف، وسوف تذهب معظم المخصصات لتمويل المجمع الصناعي العسكري للولايات المتحدة”.

وبين شويغو “أن القوات المسلحة الروسية خلال العملية العسكرية الخاصة لديها زمام المبادرة على طول خط الاتصال القتالي بأكمله وتدفع القوات الأوكرانية إلى خارج خطوطها المحتلة، مشيراً إلى أنه نتيجة للأعمال القتالية النشطة حرّر العسكريون الروس مناطق بيرفومايسكو وبوغدانوفكا ونوفوميخيلوفكا التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية، ويتم توسيع منطقة السيطرة في بيرديتشي وغورغيفك، فيما فشلت كييف في تحقيق أهدافها في الهجوم المضاد الذي أعده المدربون من الناتو”.

وشدد شويغو على” أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، منذ بدء العملية الخاصة، أسقطت أكثر من 22 ألف طائرة مسيرة، وأكثر من 862 طائرة ومروحية، ونحو 6 آلاف قذيفة من الرجمات، ونحو ألف صاروخ و37 منطادا”ً.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا

اعتبرت مجلة The Nation أن قرار الولايات المتحدة توسيع "الناتو" في الفناء الخلفي لروسيا كان "مأساويا ومكلفا"، مؤكدة أنه يجب على واشنطن إيجاد طريقة للخروج من هذا الوضع.

ووصف كاتبو المقال "الدخول في معركة من أجل توسيع حلف "الناتو" في الفناء الخلفي لروسيا" بأنه خطأ من جانب السلطات الأمريكية في أوكرانيا. مؤكدين أن القرار كان "مأساويا ومكلفا".

إقرأ المزيد زاخاروفا: روسيا ستتخذ إجراءات ردا على تصرفات "الناتو"

وأضافت المجلة: "يجب على إدارة بايدن إيجاد طريقة للخروج من هذا الوضع قريبا من أجل الشعب الأوكراني".

وأكد المقال أن روسيا لديها اليوم جيش أكبر وأكثر استعدادا للقتال مما كان عليه في بداية النزاع المسلح، وأوكرانيا في هذا الوقت تغرق بشكل أعمق في الهاوية. ولهذا يجب على الولايات المتحدة منع المزيد من تصعيد النزاع.

وزعم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في وقت سابق أن توسيع حلف "الناتو" لم يكن السبب في اندلاع الصراع الأوكراني.

كما شدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، على أن الدول الغربية فعلت "الكثير من الأشياء السيئة" بحق روسيا، وخدعت السلطات الروسية وبالتالي أجبرتها على البدء بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأكد أن الغرب خدع روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وقام بتوسيع "الناتو" عدة مرات.

وأضاف بيسكوف: "لم تكن العملية مجرد توسيع للحلف، بل هو توسيع للبنية التحتية العسكرية للناتو نحو الحدود الروسية.

المصدر: غازيتا. رو

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • شويغو: روسيا تلاحظ رد الفعل المنضبط للعالم على تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في منطقة العملية الخاصة ومقتل 1805 عسكريين أوكرانيين
  • القوات الروسية تدمر مقاتلتين من طراز "سو-27" و"سو-25"
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد
  • الجيش الروسي يحرر بلدة في دونيتسك
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • الجيش الروسي يسقط مروحية "مي- 8" و66 مسيرة أوكرانية
  • مجلة أمريكية تدعو البيت الأبيض للتراجع عن قرار "مأساوي ومكلف" حول روسيا والناتو وأوكرانيا