أقامت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة اليوم الثلاثاء 23 إبريل افتتاح محاكي لأرشيف سينما الجنوب ضمن فعاليات دورته الثامنة التي تقام في الفترة من ٢٠ إلى ٢٥ إبريل الجاري بحضور السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان والكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان والدكتورة عزة كامل نائب رئيس مجلس أمناء المهرجان والسفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر.

وقال محمد عبد الخالق رئيس المهرجان: اليوم أصبح لدينا 50 فيلم هي حصيلة ورش المهرجان خلال السنوات الماضية لتكون حجر الأساس لأرشيف سينما الجنوب من إبداع فتيات وشباب أسوان وكل عام تزيد من خلال الورش ونطمح للوصول إلي تدشين منصة لعرض هذه الأفلام في كل مكان بالعالم في أي وقت وهي فرصة لحفظ هذه المشاريع بشكل ديجيتال خاصة وأنها تناقش هموم الصعيد ومشاكله وعاداته وأحلامه وأنا اعتبره مشروع طموح للمستقبل بدعم من الإتحاد الأوربي ووزارة الثقافة ومحافظة أسوان وليس مجرد فكرة ونتمني الاستمرار في دعمه.

 

واستكمل الحديث الكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان قائلا: أتوجه بالشكر للاتحاد الإوروبي في مصر لأنه لولا الدعم المقدم منه للمهرجان لظل مشروع الأرشيف مجرد حلم غير مكتمل ولكننا اليوم نجحنا في تحقيقه فهناك دول لا تملك أرشيفها ونطمح خلال 5 سنوات للوصول إلي 200 فيلم وأنا اعتبر ذلك انتصار للسينما المصرية ونحن جزء منها.

وشدد سيد عبد الخالق مدير ورش المهرجان علي أهمية تدشين مشروع الأرشيف لأنه يمكن الجميع من رؤية أفكار تتناول حال صعيد مصر من خلال عيون أبناءها والمشروع يمنح أبناء الصعيد القدرة علي حفظ حقوقهم الأدبية بالأفلام ويعمل علي انتشارها وهم شركائنا في هذا المشروع الذي حلمنا به منذ أعوام منذ تدشين الورش بالمهرجان.

وأضاف السفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر: أشكر إدارة مهرجان أسوان علي هذا الجهد الكبير المبذول في محافظة أسوان وحفظ هذا الأرشيف الهام والحفاظ علي الأفلام ففكرة المشروع هامة جدا لكل السينمائيين والشباب لأن بها العديد من الافلام المميزة التي تستحق المشاهدة والانتشار.

 

وقالت راندا ضياء منسق ورش مهرجان أسوان: قبل عام 2017 كنا نعتبر الذهاب للسينما عيب ولكن بمجرد التحاقنا بالورش تعلمنا الكثير ورأينا الصورة بشكل أوسع وصنعنا أفلام عن حالنا الذي لا يعلمه الكثير رغم أن قضايا الصعيد متفردة وعديدة واليوم نجحنا في تقديم أنفسنا في مهرجانات مصرية ودولية من خلال مهرجان أسوان الذي منحنا فرصة المشاركة في هذه المهرجانات وساعدنا علي ايجاد طريق نستطيع من خلاله تقديم أنفسنا وأحلامنا وأفكارنا واليوم أهلنا تفخر بنا وبما قدمناه في هذه الأفلام وهذا العام هو  السابع لي بورش المهرجان وأصبحت منسقة للورش والحقت بناتي الصغيرات بها وأنتجنا أفلام هذا العام وشاركت بمسابقات المهرجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخبار مهرجان أسوان افتتاح مهرجان أسوان لسينما المرأة مهرجان أسوان من خلال

إقرأ أيضاً:

إطلالة كلاسيكية لـ إلهام شاهين في افتتاح مهرجان إيزيس لمسرح المرأة (صورة)

شاركت الفنانة إلهام شاهين المتابعين عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» صورة من تواجدها في افتتاح مهرجان إيزيس لمسرح المرأة، والذي أقيم بدار الأوبرا المصرية مؤخرا.

وحرصت إلهام شاهين على الظهور بإطلالة كلاسيكية عبر حسابها على «إنستجرام» على هامش افتتاح مهرجان إيزيس، معلقة عليها: «لقطات من افتتاح مهرجان إيزيس لمسرح المرأة.. أتشرف بالرئاسة الشرفية للمهرجان فى دورته الثانية».

View this post on Instagram

A post shared by Elham Shahin إلهام شاهين (@elhamshahin1)

واختارت اللجنة المنظمة لمهرجان إيزيس لمسرح المرأة الفنانة إلهام شاهين، رئيسًا شرفيًا للمهرجان في دورته الثانية.

وفي هذا السياق، أعربت الفنانة إلهام شاهين عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، عن سعادتها لاختيارها رئيسًا شرفيًا لمهرجان إيزيس.

أيام مهرجان إيزيس

ومن المقرر، أن تستمر فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة حتى 22 مايو الجاري، ويشارك بها عدد من العروض العربية والعالمية خلال هذه الفترة.

وتحمل اسم الدورة الثانية من مهرجان إيزيس الدولي اسم الراحلة عايدة عبد العزيز، التي تعتبر واحدة من أهم نجمات المسرح المصري، وقدمت العديد من الأدوار المهمة على خشبة المسرح في عروض مثل جواز على ورق طلاق، والست هدى، ودائرة الطباشير القوقازية وغيرها.

اقرأ أيضاًالهام شاهين: مصر الصخرة التي ستتحطم عليها مؤامرات أهل الشر

خلال حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي.. الهام شاهين: سعيدة بأن المهرجان يحمل أسمى

إلهام شاهين: «مش راضية عن كل ما قدمته.. ونادمة على إساءتي لـ بليغ حمدي»

مقالات مشابهة

  • الدكتورة مايا مرسي تشارك بفعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • مايا مرسى تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • مايا مرسي تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • إطلالة كلاسيكية لـ إلهام شاهين في افتتاح مهرجان إيزيس لمسرح المرأة (صورة)
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة