المناطق_واس

توجت جامعة الجوف الفائزين في مسابقة جامعة الجوف للقرآن الكريم والسنة النبوية للعام الجامعي 1445 هـ.

ورعى رئيس جامعة الجوف الدكتور محمد بن عبدالله الشايع حفل التتويج، مكرماً الطلاب والطالبات الذين تنافسوا في مسار القرآن الكريم كاملا ً حيث حقق المركز الأول الطالب عدي كونتادي من كلية الآداب، وفي المركز الثاني الطالب عبدالله با درخان من كلية الآداب، وفي المركز الثالث الطالب حذيفة فطر الله من كلية الشريعة والقانون، وفي المركز الرابع الطالب راكان المفرج من كلية الشريعة والقانون.

أخبار قد تهمك جامعة الجوف تحصد 4 ميداليات ذهبية وفضية في المعرض الدولي للاختراعات في جنيف 49 22 أبريل 2024 - 12:28 مساءً جامعة الجوف تعلن عن وظائف أكاديمية بدرجة “محاضر” 24 مارس 2024 - 6:03 مساءً

وفي مسار خمسة عشر جزءاً حقق المركز الأول الطالب بيمو سافوترو من كلية الآداب، وحقق المركز الثاني الطالب محمد عمران من كلية الآداب، وفي مسار خمسة أجزاء حقق المركز الأول الطالب محمد هايل الرويلي من كلية الشريعة والقانون، وفي المركز الثاني الطالب لالو محمد من كلية الآداب وفي المركز الثالث الطالب خليل الرحمن عبدالقيوم من كلية الآداب وفي المركز الرابع الطالب جوباني نامبون من كلية الآداب.

 

وفي مسار السنة النبوية حقق المركز الأول الطالب راكان المفرج من كلية الشريعة والقانون، والمركز الثاني الهيدار جيلاني من كلية الآداب، وفي المركز الثالث الطالب عرفان الفكري من كلية الآداب وفي المركز الرابع الطالب أسامة الرويلي من كلية الهندسة.

 

وفي جانب الطالبات في مسابقة القرآن الكريم بمسار الخمسة عشر جزءاً حققت المركز الأول الطالبة أسيل الزحيفي من كلية الأعمال، وحققت المركز الثاني الطالبة جميلة المنصور من برنامج السنة الأولى المشتركة، وحققت المركز الثالث الطالبة حسنى محمد من كلية العلوم والآداب بالقريات، وحققت المركز الرابع الطالبة فردوس محمد من كلية العلوم والآداب بالقريات.

 

وفي مسابقة السنة النبوية حققت المركز الأول الطالبة لطيفة الشراري من كلية العلوم والآداب بطبرجل، وحققت المركز الثاني الطالبة حسنى محمد من كلية العلوم والآداب بالقريات، وحققت المركز الثالث الطالبة سهام السحلة من العلوم والآداب بالقريات، وحققت المركز الرابع سارة الرويلي من كلية العلوم والآداب بالقريات.

وكرم رئيس جامعة الجوف الطلاب والطالبات واللجان العاملة في المسابقة والمحكمين.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة الجوف المرکز الثالث الطالب المرکز الثانی الطالب من کلیة الآداب وحققت المرکز محمد من کلیة جامعة الجوف وفی المرکز فی مسابقة فی مسار

إقرأ أيضاً:

وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة

قصة إسماعيل والأضحية.. تعتبر قصة  إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل عليه السلام هي واحدة من أعظم القصص التي تتجسد فيها معاني الطاعة والإيمان والتضحية في الإسلام. تتجلى هذه القصة في السياق القرآني والنبوي، وتعد أساس شعيرة الأضحية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى.

القصة في القرآن الكريم

تتجلى قصة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل في القرآن الكريم في سورة الصافات. قال الله تعالى:

"فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي ٱلْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَآ أَبَتِ فْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِيٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُۥ لِلْجَبِينِ * وَنَـٰدَيْنَـٰهُ أَنْ يَـٰٓإِبْرَٰهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّءْيَآ ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِى ٱلْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلَـٰٓؤُا۟ ٱلْمُبِينُ * وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ"** (سورة الصافات: 102-107).

في هذه الآيات، يخبر الله تعالى عن رؤية إبراهيم عليه السلام في المنام بأنه يذبح ابنه إسماعيل. وعندما أخبر إبراهيم ابنه إسماعيل بهذه الرؤية، كان رد إسماعيل مليئًا بالإيمان والصبر، حيث طلب من والده تنفيذ ما أمره الله به، ووعده بأنه سيكون من الصابرين. وعندما امتثل إبراهيم للأمر وتهيأ لتنفيذه، نادى الله إبراهيم بأن رؤياه قد صُدقت، وأنه قد فداه بذبح عظيم.

القصة في السنة النبوية

تؤكد السنة النبوية قصة إبراهيم وإسماعيل وأهمية الأضحية. روى الإمام البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:

"إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَسْرَى بِيْدَايِهِ وَهُوَ عَلَى الْقَصْبَةِ، وَقَالَ: هَذَا مِنْ سُنَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ".

هذا الحديث يؤكد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يضحي في عيد الأضحى، مشيرًا إلى أن هذه الشعيرة هي جزء من سنة النبي إبراهيم عليه السلام، مما يوضح أهمية الاقتداء بهذا الفعل النبوي وتأكيد على ارتباط الأضحية بقصة إبراهيم.

معاني القصة وأهميتها

1. الطاعة المطلقة لأوامر الله: قصة إبراهيم وإسماعيل تجسد معنى الطاعة الكاملة لله دون تردد. فقد كان إبراهيم مستعدًا لتنفيذ أمر الله حتى لو كان في ذلك ذبح ابنه الوحيد الذي رزق به بعد طول انتظار.

2. الإيمان والصبر: رد إسماعيل على أبيه يعكس مستوى عاليًا من الإيمان والصبر والرضا بأمر الله. هذه القيم تعتبر أساسية في العقيدة الإسلامية.

3. الرحمة والفداء: النهاية السعيدة للقصة، حيث فدى الله إسماعيل بذبح عظيم، تعكس رحمة الله ورأفته بعباده المؤمنين.

وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنةالأضحية كتطبيق عملي

من خلال الأضحية، يحيي المسلمون ذكرى هذا الحدث العظيم ويجسدون تلك القيم النبيلة في حياتهم. يقوم المسلمون بذبح الأضاحي في عيد الأضحى اتباعًا لسنة النبي إبراهيم واستجابة لأمر الله. تُوزع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز التكافل الاجتماعي والتضامن بين المسلمين.

خاتمة

قصة إسماعيل والأضحية هي من أعظم القصص التي تحوي معاني عميقة من الطاعة والإيمان والصبر. تمثل الأضحية في الإسلام تذكيرًا دائمًا بهذه القيم وتجسيدًا عمليًا لتعاليم الدين الحنيف. من خلال إحياء هذه الشعيرة، يجدد المسلمون ارتباطهم بإيمانهم وتقاليدهم الدينية، ويعززون الروابط الإنسانية والاجتماعية بينهم.

مقالات مشابهة

  • تكريم الفائزين في "مسابقة عمانتل لنظام درب السلامة المرورية"
  • أمانة العاصمة.. مدرسة تعليم القرآن الكريم تنظم حفل اختتام العام الدراسي 1445هـ
  • تعليم المنيا تكرم الطلاب الفائزين في مسابقة فرسان القراءة
  • جامعة قناة السويس تعلن عن التقدم لشغل وظيفة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية
  • جامعة حلوان الأهلية تكرم أبناءها من حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة
  • وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • بالأسماء.. تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الثقافة المسيحية بكفر الشيخ
  • تكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بولاية نخل
  • جامعة حلوان الأهلية تكرّم حفظة القرآن الكريم والأحاديث النبوية