يفصلنا عن اقدس ايام السنه القبطية، “أسبوع الألام” 2024 أيام قليلة، إذ تبدأ الكنائس المصرية التي تتبع التقويم الشرقي في 28 أبريل الجاري، وتشهد الكنائس المصرية خلال تلك الفترة تشديدات أمنية.

ويعد أسبوع الألام هو أسبوع مملوء والذي يكون ممتلئ بالذكريات المقدسة في أخطر مرحلة من مراحل الخلاص، وأهم فصل في قصه الفداء، وقد اختارت الكنيسة لهذا الأسبوع قراءات معينة من العهدين القديم والحديث.

متي يبدأ أسبوع الألام 2024؟ 

ويبدأ أسبوع الآلام بأحد الشعانين، ويليه أيام البصخة المقدسة الإثنين والثلاثاء والأربعاء، ثم خميس العهد، وهو ذكرى العشاء الأخير للمسيح، فالجمعة العظيمة التي شهدت، حسب الاعتقاد المسيحي، محاكمة وصلب المسيح، ثم سبت النور.

ووفقًا البابا شنودة الثالث في مقاله عن أهمية أسبوع الألام أنه تتشح الكنيسة بالستور السوداء بعد انتهاء صلوات قداس أحد السعف، وترفع هذه الستور قبل صلاة ليلة عيد القيامة وتبدل بالستور البيضاء وأعلام القيامة وكان المؤمنون والأولون يبلغون درجة قصوى من التقشف حتى أنهم كانوا يصومون من ليلة الجمعة حتى صباح عيد الفصح بلا طعام ولا شراب، وفى بعض القرى يمتنع الأقباط عن أكل الأشياء الحلوة المذاق، وتمتنع النساء عن الزينة فى هذا الأسبوع، ويلبسن الأسود، ولايصنعن مخبوزات العيد إلا بقدوم هذا الأسبوع.

وخلاله يكثر الذهاب إلى الكنيسة حيث يقضى المسيحيون أوقاتًا طويلة فى الصلاة تختلف عن الأيام المعتادة.

موضحًا: وكان هذا الأسبوع مكرسًا كله للعبادة، يتفرغ فيه الناس من جميع أعمالهم، ويجتمعون في الكنائس طوال الوقت للصلاة والتأمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيست البابا تواضروس اسبوع الالام عيد القيامة أسبوع الألام

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الخميس، الأم ويليتي ميسكل رئيسة دير القديسة دميانة والأربعين عذراء بإريتريا، وبرفقتها الراهبة سبيلي مريم وكيلة الدير.

حضر اللقاء نيافة الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ والبرارى ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري، والراهبة أغابي من دير القديسة دميانة بالبراري.

فى سياق اخر، تقيم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر، اليوم الخميس، احتفالًا خاصًا بمناسبة عيد دخول السيد المسيح أرض مصر

ويأتي هذا الاحتفال للسنة الثانية على التوالي، حيث بادرت الكنيسة العام الماضي بإنتاج فيلم وثائقي عن رحلة العائلة المقدسة في مصر، بالتعاون مع مطارنة وأساقفة مسار العائلة المقدسة.

رحلة العائلة المقدسة إلى مصر من الأحداث الدينية المسيحية ذات الأهمية البالغة، فهي تحمل دلالات إيمانية عميقة وتاريخًا عريقًا

 

 

مقالات مشابهة

  • المنتدى المصري والمكتب العربي يطلقان أسبوع «الطاقة البديلة»
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار دخول العائلة المقدسة
  • الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • الكنيسة تحتفل غدا بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر
  • اليوم.. الكنيسة الكاثوليكية تختتم الشهر المريمي
  • البابا تواضروس يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا
  • فتنة عيد القيامة.. هل توحيد موعده يوحد أم يقسم المسيحيين؟
  • تعرف على تجربة تبريد الطرق في المشاعر المقدسة