#سواليف

خارج إحدى البوابات الحديدية لجامعة #كولومبيا، تقف “جوهانة” بعد فصلها من #الجامعة التي درست ودرّست فيها، مرتدية كمامتها ورافضةً الإفصاح عن اسم عائلتها خوفًا من ملاحقتها حتى خارج الجامعة بسبب دعمها لفلسطين.

يتخطى عقاب الدفاع عن #غزة في #جامعة_كولومبيا حدود الفصل التأديبي، هذا ما أكدته جوهانة التي حمّلت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق المعروفة بـ”مينوش” مسؤولية الاعتداءات على الطلاب، وذلك بعد استدعائها قوات شرطة ولاية نيويورك لفض اعتصامهم داخل الحرم الجامعي.

وأكدت جوهانة في حوارها مع الجزيرة مباشر إنها تعرضت لجروح في معصمها نتيجة تكبيلها من قبل الشرطة تمهيدًا لاعتقالها، كما أكدت أن العديد من الطلاب أصيبوا بجروح متباينة نتيجة عنف الشرطة غير المبرر.

مقالات ذات صلة “لا يمكن الثقة بنا”.. هفوة جديدة لبايدن (فيديو) 2024/04/24

نتائج عكسية

لكن هذه الاعتداءات جاءت بنتائج عكسية، ففي الوقت الذي كانت #جوهانة ورفاقها يساقون مكبّلين إلى قسم شرطة المدينة، أعاد #طلاب كولومبيا اعتصامهم في الموقع ذاته بعد ساعات من فضّه.

كما بدأت #اعتصامات موازية في جامعات أخرى من بينها جامعة (يال)، وهو خبر اعتبرته جوهانة رسالة تضامن قوية مع مبادئ حرية التعبير خاصة في الحرم الجامعي، كما تؤكد أن صوت مناصرة #فلسطين لن يسكت حتى لو استخدموا العنف.

تقول رئيسة جامعة كولومبيا -أمريكية من أصول مصرية- إنها طالبت بتدخل شرطة الولاية لفض الاعتصام “حفاظًا على سلامة المناخ الجامعي، ولانتهاك الاعتصام سلسلة من القواعد واللوائح التنظيمية”.

اتساع رقعة الاعتصام

رغم ذلك، لم يتوقف اعتصام جامعة كولومبيا يومًا واحدًا منذ الفض، وتضيف جوهانة أن رقعة المعتصمين اتسعت لتشمل مشاركين من خارج الجامعة، إضافة إلى انضمام فئات مختلفة من المجتمعات الطلابية للاعتصام.

وعن نيّة إنهاء الاعتصام قريبًا، أكدت جوهانة أن #الاعتصام_مستمر لحين تحقيق ثلاثة مطالب رئيسية:

الوقف الكامل لجميع الشراكات الاقتصادية بين الجامعة والشركات التي يثبت تورطها في دعم دولة الفصل العنصري أو الإبادة الجماعية.
الشفافية المالية، حيث يطالب المعتصمون بمعرفة مصير أموالهم التي يدفعونها رسومًا دراسية، وما إذا كان يجري توظيفها بالشكل الأنفع لصالح الطلبة أم لا.
العفو الكامل عن جميع المفصولين من الجامعة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كولومبيا الجامعة غزة جامعة كولومبيا طلاب اعتصامات فلسطين جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

 انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين

صفا

شهدت جامعة نورث ويسترن في  إيفانستون، في المنطقة الحضرية لشيكاغو، انسحاب العشرات من الطلبة، من حفل التخرج، يوم الأحد، تأكيدًا منهم على التضامن مع قطاع غزة المحاصر، وذلك على الرغم من توالي التهديدات عليهم من طرف إدارة الجامعة.

وفي هذا السياق، أشار بيان للطلبة، بعنوان "طلاب من أجل العدالة في فلسطين": "ترفض جامعة نورث وسترن قطع العلاقات مع الإبادة الجماعية، بينما تقوم "إسرائيل" بتدمير حلم التعليم، ناهيك عن حلم التخرج للشباب في فلسطين، ونحن نرفض السماح بتواطؤ جامعتنا دون رادع".

وتعبيرا منهم عن الاحتجاج الصارخ كتب عدد من الطلبة المتخرجين على ثوب التخرج، عبارة "ماذا عن دفعة 2024 في غزة؟"، فيما ارتدى العدد الأكبر منهم الكوفية، التي تعبّر عن النضال الفلسطيني، وقد اختار طلبة آخرون التلويح بالعلم الفلسطيني. 

وقالت صحيفة "شيكاغو تربيون" إن "الاحتجاج كان سلميا"، وذلك في إشارة إلى أن الطلاب قد تجمّعوا خارج "المركز المتحد" في منطقة مخصصة لحرية التعبير لمواصلة احتجاجهم.

وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الأمن طوّق حشدا يضم أكثر من 100 متظاهر بعضهم يرتدي قبعات وعباءات التخرج، وهم يحملون لافتة كتب عليها "لم يتخرج الطلاب في غزة" وهي نفسها التي ضمّت صورًا وسيرًا ذاتية قصيرة لطلاب قد استشهدوا في غزة.

وقالت طالبة الدكتوراه في جامعة نورث وسترن، مونيكا سريساي: "أنا فخورة جدا بطلابنا المتخرجين الذين اتخذوا هذا الموقف ولم يختاروا أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية".

وكان رئيس جامعة نورث ويسترن، مايكل شيل، قد تعرّض لموجة حادّة من الانتقادات، الشهر الماضي، من طرف المشرعين، خلال جلسة استماع بالكونغرس في واشنطن العاصمة بحجّة تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، وطالب اللوبي الإسرائيلي باستقالته.

وأوضحت الجامعة، عبر بيان مكتوب، أنه "بينما تدعم الجامعة حرية التعبير، فإن احتفالات التخرج ليست الوقت المناسب ولا المكان المناسب للمظاهرات التخريبية".
 

مقالات مشابهة

  • "المنشاوي" يفتتح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  • رئيس جامعة سوهاج يتابع آخر تطورات مبنى الجراحات التخصصية
  • جامعة كولومبيا حاربت مقالا عن النكبة بكل قوتها.. النتيجة جاءت عكسية
  • افتتاح المكتبة الرقمية المركزية بجامعة أسيوط الأهلية
  •  انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين
  • لقاء مفتوح لطلاب الثانوية العامة في جامعة النيل الأهلية
  • تعاون بين «جامعة الفجيرة» و«مدينة الإبداع» والهيئة الاتحادية للهوية
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • بسبب حرب غزة.. جامعة أميركية تطرد أستاذة في علم الأحياء
  • جامعة الإمام عبد الرحمن.. اختتام برنامج "تأهيل القادة للتحول الرقمي 2024"