تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024، بالجزائر العاصمة، مع رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”، معتز الخياط، وهذا بحضور سعادة سفير دولة قطر لدى الجزائر، واطارات من الوزارة ومن الشركة القطرية.
وحسب بيان وزارة الطاقة، فقد بحث الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي جرى على هامش مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجزائر، فرص الأعمال والاستثمار المتاحة لشركة “بلدنا” للاستثمار والطاقة، في مجال المحروقات والبتروكيمياويات، من خلال إقامة مشاريع استثمارية واعدة للجانبين في الجزائر.


وبهذه المناسبة، قدم وزير الطاقة والمناجم، لمحة عن برنامج تطوير قطاع الطاقة والمناجم، وكذا محتوى وأهداف القانون الجديد للمحروقات لإحياء أنشطة البحث عن المحروقات واستغلالها بالجزائر.

كما ناقش الطرفان العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لا سيما استغلال الموارد المنجمية وتحلية مياه البحر.
وفي هذا السياق، أعرب الجانبان عن الاهتمام الكبير لخلق فرص للتعاون والاستثمار، نظرا للفرص والإمكانات الكبيرة المتاحة للاستثمار، وكذا العلاقات التاريخية الراسخة والمتميزة التي تربط البلدين الشقيقين.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

“إيميرج” تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت

 أعلنت شركة “إيميرج”، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” ومجموعة “أي دي إف”، عن تشغيل مشروعين مهمين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة ياس يقعان ضمن حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت، الوجهة الأمثل للترفيه والحياة العصرية في أبوظبي.

وسيوّلد مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1 ميجاواط في الحلبة الشهيرة التي تستضيف جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي وتديرها شركة “إثارة للترفيه”، قرابة 30 في المائة من إجمالي الاستهلاك السنوي من الطاقة في حلبة مرسى ياس، أي ما يعادل إمداد حوالي 200 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 900 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ووفقاً لاتفاقها مع شركة “إثارة”، قامت “ايميرج” بتركيب أكثر من 1,800 وحدة شمسية في مواقف السيارات الخاصة بحلبة مرسى ياس ، والذي يتسع لـ 60,000 ألف متفرج.. وتتولى “إيميرج” مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة لمدة 25 عاماً.

وشمل مشروع محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 520 كيلوواط الذي تديره ميرال، المتخصصة في تطوير الوجهات والمرافق في أبوظبي ضمن ياس باس ووترفرونت، تركيب أكثر من 900 وحدة شمسية، أي ما يعادل إمداد حوالي 100 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 425 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتتولى شركة “ايميرج” مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة التي تتطلبها الوحدات الشمسية لمدة 30 عاماً.

ويمثل مشروع الطاقة الشمسية في ياس باي ووترفرونت التعاون الثالث بين “ميرال” و”إيميرج”، حيث دشنت “ميرال” في شهر مارس 2023 مشروع محطة طاقة شمسية كهروضوئية على سطح مبنى “عالم وارنر براذرز أبوظبي” في جزيرة ياس بقدرة تبلغ 7 ميجاواط عند الذروة.. ويضم المشروع نحو 16000 وحدة شمسية تمتد على مساحة 36000 متر مربع، حيث يوفر حوالي 40 في المائة من احتياجات الطاقة السنوية للمنشأة.وام


مقالات مشابهة

  • الطاقة..نحو ربط الشبكة الكهربائية الشمالية بالجنوبية
  • وزير الطاقة.. أسعار بيع الغاز الجزائري من أحسن الأسعار عالميا
  • وزير الطاقة يرد على سؤال رئيس مجلس الأمة حول “الأوف شور”
  • رئيس مجلس إدارة شركة “أوجستيك”: سنبدأ العمل على خدمة نقل الحقائب من المنزل إلى المطار والعكس خلال شهر
  • “مياه وكهرباء الإمارات” تنظم مزاد الربع الثاني لشهادات الطاقة النظيفة لعام 2024
  • “إيميرج” تعلن تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت
  • “مصدر” توقع اتفاقيات استراتيجية لتطوير مشاريع طاقة متجددة في إندونيسيا
  • عرقاب يستقبل من طرف رئيس جمهورية الكونغو
  • الجزائر والكونغو: التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المحروقات
  • وزير الطاقة يتحادث مع نظيره الكونغولي ببرازافيل