أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب التقدم؛ للدفعة الخامسة من برنامج المنح الجامعية، والدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر، المُقدمان من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبالشراكة مع نيوتن للخدمات التعليمية.

وسيقدم البرنامجان منحًا دراسية لأكثر من ٣٧٠ طالبًا في العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥؛ من طلاب الثانوي العام الحكومي، والتجريبي، ومدارس STEM؛ للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من 13 جامعة مصرية حكومية وغير حكومية (الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة أسيوط، جامعة المنصورة، جامعة الزقازيق، جامعة حلوان)، وجامعة بدر بالقاهرة، وجامعة الجلالة، وجامعة العلمين الدولية، بالإضافة إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وتوزع تلك المنح الدراسية إلى ما يقرب من 145 منحة دراسية، من خلال برنامج المنح الجامعية و277 منحة دراسية، من خلال برنامج رواد وعلماء مصر المقدمين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ بهدف تمكين الطلاب المتفوقين أكاديميًا والأكثر احتياجًا بالالتحاق بفرص تعليمية جامعية باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المُعتمدة.

مدة الدراسية الجامعية للمنحة أربع أو خمس سنوات قد يسبقها سنة تمهيدية (وذلك في حالة لتحاق الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أو مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار)، وذلك في مجموعة مُتنوعة من التخصصات الدراسية المُتميزة.

التعليم العالي: المستشفيات الجامعية جاهزة لاستقبال جرحى ومصابي قطاع غزة معهد علوم البحار: نفوق الحيتان على الشواطئ بسبب حوادث السرعة في المياه بدء عصر البناء والاستقرار|رئيس جامعة النيل يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بـ«تحرير سيناء‎‎» الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يستقبل نائبة وزير العلوم والابتكار بجمهورية التشيك أكاديمية البحث العلمي تعلن بدء قبول مقترحات في كافة مجالات العلوم مصر تؤكد على تقديم كافة أشكال الدعم في مجالات التعليم العالي للدول الإفريقية 6 جامعات من الجيل الرابع .. منظومة التعليم العالي تشهد إنجازًا تاريخيًّا في سيناء في عهد الرئيس السيسي إفتتاح المؤتمر السادس عشر لمعهد البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث تخفيضات تصل إلى 50% للطلاب الفلسطينيين على المصروفات الدراسية بالجامعات المصرية.. تفاصيل القومي للبحوث: مهتمون بالربط بين الأبحاث العلمية والتطبيق على صحة الإنسان وعلاجاته


علمًا بأن آخر موعد للتقديم: ٣١ مايو ٢٠٢٤، وأن اختيار الطلاب وإعطائهم المنحة يتوقف على تمويل اتفاق التعاون المبرم.

وتهيب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بجميع الطلاب المصريين المُتميزين المشاركة في هذين البرنامجين المُميزين، والاستفادة من الفرص الاستثنائية التي يقدمانها لدعم مسيرتهم التعليمية.

ولمزيد من المعلومات، والمزايا ومتطلبات التقديم واستمارة التقديم يكون من خلال الروابط التالية:
برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) 
bit.ly/USAIDscholars2024
برنامج رواد وعلماء مصر
bit.ly/USAIDpioneers2024
رابط التسجيل:
bit.ly/USAIDappform2024


وللأسئلة الشائعة، يمكن زيارة الرابط التالي:
bit.ly/USAIDfaqs2024


للاستفسارات التواصل عن طريق البريد الإلكتروني:
[email protected]

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعلیم العالی المنح الجامعیة وعلماء مصر

إقرأ أيضاً:

اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد

قالت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ اختبارات القدرات 2024 ستكون لكليات «الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية - التربية الرياضية -التربية الفنية - التربية الموسيقية»، منوهة إلى أنه لا توجد أي مراكز تدريب تابعة للكليات تقدم كورسات للطلاب قبل الاختبارات بمقابل مادي، مؤكدة أنّ الاختبارات هدفها الأساسي قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم لمعرفة مدى قدرتهم على التأقلم مع طبيعة الدراسة بالجامعات.

التسجيل في اختبارات القدرات 2024

وأضافت المصادر لـ«الوطن»، أنّ التسجيل لاختبارات القدرات 2024 بالجامعات الحكومية سيكون من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، مشيرة إلى أنّ موعدها سيكون بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وأنّ اجتيازها إلى جانب الحصول على الحد الأدنى سيساعد الطلاب على الالتحاق بالكلية التي يرغب بها، مؤكدة أنّ الجامعات ملتزمة بالتجهيزات كافة لاستقبال الطلاب.

موعد اختبارات القدرات 2024

وتابعت أنّ المجلس الأعلى للجامعات، لم يحدد حتى الآن قيمة مصاريف ورسوم اختبارات القدرات 2024، ومن المقرر تحديدها خلال اجتماع المجلس المقبل نهاية الشهر الجاري.

مقالات مشابهة

  • الحلبي: تبقى وزارة التربية والتعليم العالي واحة من الأمل
  • «الرياضة» تعلن عن 27 منحة تدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل.. الشروط المطلوبة
  • رئيس جامعة سوهاج: نسعي لإرضاء المواطنين وزيادة كفاءة الخدمات العلاجية
  • اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد
  • تحذير من «التعليم العالي» بشأن إعلانات المعاهد والأكاديميات الوهمية
  • مصدر بـ«التعليم العالي»: إعلان مصاريف الجامعات الحكومية 2024 أغسطس المقبل
  • ‎شركة سابك تعلن عن برنامج الابتعاث لحديثي التخرج من المرحلة الثانوية
  • جامعة عين شمس تهنئ فريق التصنيف الدولي و«التميز للاستدامة» على التقدم في التصنيفات العالمية
  • مستشفيات جامعة المنيا تُعلن رفع درجة الاستعدادات القصوى وحالة الطوارىء خلال إجازة عيد الأضحى المُبارك
  • مناقشة تدريب الجامعات الروسية للكوادر المصرية في الطاقة النووية