تتواصل الاحتجاجات في جامعة كولومبيا الأمريكية، وجامعات أخرى في الولايات المتحدة ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبعد الصلابة التي أظهرها طلبة جامعة كولومبيا برفضهم فض الاعتصام، رغم الاعتقالات والتضييق، بدأت رئيسة الجامعة نعمت شفيق بالتراجع.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن نعمت شفيق أقرت خلال اجتماع مع مجلس أمناء جامعة كولومبيا، بأنها أخطأت باستدعاء الشرطة لفض اعتصام الطلبة.




وأصدر مجلس أمناء الجامعة بيانا يدعم فيه نعمت شفيق التي واجهت دعوات من المشرعين الجمهوريين للاستقالة لفشلها في وقف الاحتجاجات الطلابية، وانتقادات من أعضاء هيئة التدريس بسبب اعتقال المتظاهرين.

بدوره، دخل رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، على خط الأزمة، مطالبا نعمت شفيق، بالاستقالة في حال فشلها بإيقاف مظاهرات الطلاب المؤيدين لفلسطين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي بالجامعة، الأربعاء، تعرض للمقاطعة بشكل متكرر بسبب صيحات الاستهجان من الطلاب.

ووبخ الطلبة مايك جونسون بسبب موقفه الداعم للاحتلال الإسرائيلي، ودعوته إلى ضرورة إنهاء الاعتصام بشتى الوسائل.

ووصف جونسون المظاهرات الداعمة لفلسطين في حرم الجامعة بالـ"الكراهية ومعاداة السامية".

كما أكد جونسون ضرورة توقيف الطلاب الرافضين لإنهاء الاحتجاج، مشددا على ضرورة استخدام الرئيس جو بايدن صلاحيته لتحريك الحرس الوطني إذا لم تتم السيطرة على الاحتجاجات في الحرم الجامعي.

العفو الدولية
أدانت منظمة العفو الدولية ما أسمته "التعامل العرقي والقمعي" مع الاحتجاجات الداعمة لحقوق الفلسطينيين في الجامعات الأمريكية، مؤكدة على أن الاحتجاج ضد ما يرتكب في غزة أصبح "أمرا بالغ الأهمية".

وقالت في بيان مساء الأربعاء، إن الاحتجاجات المنددة بالحرب الإسرائيلية في قطاع غزة والداعمة لحقوق الفلسطينيين بشكل عام داخل حرم بعض الجامعات "قوبلت بردود عرقية وقمعية من قبل إدارات الجامعات".

وأوضحت أن هذه الممارسات تتعارض مع ضرورة أن "تسهل الجامعات وتحمي حق طلابها في الاحتجاج".

وأضافت: "بذلت إدارات الجامعات جهودا كبيرة لقمعها (الاحتجاجات)، حتى أنها أشركت السلطات المحلية وطالبت بالاعتقالات، في حين أوقفت الطلاب الذين يشاركون في المظاهرات السلمية عن العمل".

وجاء بيان المنظمة الحقوقية (مقرها لندن) تنديدا بموقف إدارات بعض الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، على رأسها كولومبيا وتكساس واستعانتهما بالشرطة لفض احتجاجات داعمة للفلسطينيين واعتقال عدد من الطلاب المشاركين فيها.

وعليه، حثت "العفو الدولية" إدارات الجامعات في الولايات المتحدة على "حماية وتسهيل حق جميع الطلاب في الاحتجاج السلمي والآمن، فضلا عن تنظيم الاحتجاجات المضادة (في إشارة لاحتجاجات تتعارض مع مواقف أو ميول إدارة الجامعة) في حرمهم الجامعي".

وفي 18 نيسان/ أبريل الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، مثل جامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

سيكونون في مزبلة التاريخ قريبا. يعتقدون ان وجودهم مرحب به في جامعة كولومبيا. يقولون للمتظاهرين انتم تؤيدون حماس. #تمرد_طلاب_امريكا pic.twitter.com/gnovkXGjs4

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) April 24, 2024

Mike Johnson booed during his speech pic.twitter.com/lldF3Pttrh

— Acyn (@Acyn) April 24, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية جامعة كولومبيا الولايات المتحدة غزة كولومبيا جامعة كولومبيا الولايات المتحدة غزة كولومبيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الولایات المتحدة جامعة کولومبیا نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

قمع الأصوات المعارضة للمجازر الإسرائيلية في غزة يتواصل في الجامعات الأمريكية

واشنطن-سانا

في وقت تتواصل فيه الاحتجاجات المطالبة بإنهاء الدعم الأمريكي لـ”إسرائيل” ووقف حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني تستمر السلطات الأمريكية باتخاذ إجراءات مشددة لكم الأفواه المناهضة للكيان الصهيوني بما فيها إغلاق مجلة تابعة لجامعة كولومبيا الأمريكية بعد نشرها مقالاً لناشط حقوقي فلسطيني.

إغلاق الموقع الإلكتروني لمجلة “the Columbia Law Review” جاء حسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية بعد نشر مقال لمحامي حقوق الإنسان الفلسطيني ربيع إغبارية اقترح فيه طريقة جديدة لفهم الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي، وما كان من مجلس إدارة المجلة المكون من أعضاء هيئة التدريس والخريجين من كلية الحقوق في جامعة كولومبيا إلا أن قاموا بالضغط على الطلاب المحررين الذين سمحوا بنشر المقال وعند رفضهم الإذعان للضغوط تم حظر الموقع وإغلاقه كلياً.

وبالتوازي مع إجراءات كم الأفواه تتواصل عمليات قمع الشرطة الأمريكية للمتظاهرين احتجاجاً على حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، كما تستمر هذه الاحتجاجات، حيث احتشد آلاف المتظاهرين وسط واشنطن أمس وطوقوا البيت الأبيض، مطالبين بوقف توريد الأسلحة الأمريكية إلى “إسرائيل” ووقف إطلاق النار في غزة.

كما ملأ محتجون مؤيدون لفلسطين الجدران والنصب التذكارية في محيط البيت الأبيض بالرسومات الداعمة لحرية فلسطين وضد الحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبوا واشنطن بالعمل على الوقف الفوري للمجازر.

مقالات مشابهة

  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وفدًا من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
  • أكاديميون بجامعة كاليفورنيا ينهون إضرابا داعما لغزة بعد أمر محكمة
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب
  • جامعة أمريكية تحقق مع عضو هيئة تدريس بتكليف الطلاب بدراسة حرب إسرائيل على غزة
  • وزراء خارجية دول البريكس تقترح حلا للصراع الروسى الاوكرانى
  • طلاب من جامعة نورث ويسترن يقاطعون حفل تخرجهم تضامنا مع غزة (شاهد)
  • قمع الأصوات المعارضة للمجازر الإسرائيلية في غزة يتواصل في الجامعات الأمريكية
  • شروط وتكاليف الدراسة في الخارج دون TOEFL وIELTS.. بينها جامعات أمريكية
  • كولومبيا تكتسح الولايات المتحدة بخماسية تحضيرا لكوبا أمريكا