وقفت مصر بجوار الأشقاء الفلسطينيين في محنتهم وفي حرب الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكان الموقف المصري واضحًا في دعم القضية الفلسطينية وتجلت المواقف المصرية التي تدعم الأشقاء في عدة مواقف رصدها المركز المصري للفكر والدراسات، ونقدمها لكم كما يلي:

جهود مصر للوقوف ضد تصفية القضة الفلسطينية

1- جاء الموقف المصري واضًحا سواء من خلال القرارات الصادرة عن اجتماع مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم 15 أكتوبر 2023 بالتشديد على أنَّه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

2- تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي المتوالية برفض التهجير وتصفية القضية، ولا سّيما خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الألماني يوم 18 أكتوبر 2023 والذي أكد فيه هذا الموقف، وقال «إذا كان هناك فكرة لتهجير الفلسطينيين فتوجد صحراء النقب في إسرائيل».

3- المواقف الواضحة لوزير الخارجية سامح شكري، ومنها خلال جلسة النقاش المفتوح رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع بالشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية يوم 24 أكتوبر بأن حل القضية الفلسطينية ليس التهجير وليس إزاحة شعب بأكمله إلى مناطق أخرى بل إن حلها الوحيد هو العدل بحصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة في تقرير المصير والعيش بكرامة وأمان في دولة مستقرة على أرضهم مثلهم مثل باقي شعوب الأرض؛ فالشعب الفلسطيني لن ينزح عن أرضه بل متشبث بها، ولن تقبل مصر أن يهجر أو أي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية على حسابها والدول بالمنطقة.

4- الزيارات المكوكية واللقاءات السياسية للقيادة المصرية على المستوى العربي والإقليمي التي تصدر قرارات موحدة بشأن الحرب في غزة، ومنها خروج قرار من القمة العربية والإسلامية الطارئة المنعقدة في الرياض في 11 نوفمبر الماضي، حول دعم الرؤية المصرية وحماية أمنها القومي، وضرورة اتخاذ إجراءات دولية ضد ارتكاب إسرائيل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد المدنيين الفلسطينيين.

5- لقاءات ثنائية مع القادة العرب وقادة العالم مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

6- كلمة ممثل مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أسامة عبدالخالق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 27 أكتوبر الماضي، واستصدار قرار بشأن ضرورة تبني هدنة إنسانية لضمان وصول المساعدات الإنسانية، هذا بجانب الاجتماعات على مستوى وزراء الخارجية العرب.

7- سفر سامح شكري وزير الخارجية ووزراء خارجية السعودية والأردن وفلسطين وإندونيسيا، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى العاصمة الصينية بكين، باعتبار الدور الدولي للصين في ظل قيادتها لمجلس الأمن خلال الشهر الحالي وتنفيذا لقرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة  وتناولت الجولة سبل وقف الحرب في غزة ومنع التهجير القسري ووقف أعمال الإبادة الجماعية والعقاب الجماعي الذي ترتكبه السلطات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وأكد شكري خلال هذه الزيارة أن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر.

8- الدور المصري الذي أدى إلى تغير نسبي في توجهات الدول الكبرى التي أعلنت دعمها للإحتلال الإسرائيلي، وعلى رأسهم فرنسا والتي ظهرت في تقديم الرئيس الفرنسي مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني بالتنسيق مع الدولة المصرية بجانب الموقف الأمريكي الذي دعم التعاون مع الدولة المصرية لتنفيذ دخول الوقود إلى قطاع غزة ورفض استهداف المنشآت الحيوية، وحديث وزير الخارجية أنتوني بلينكن حول تنفيذ هدنة إنسانية، وصولًا إلى إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل واضح رفضه للتهجير القسري للفلسطينيين.

9- عملت على التفاوض بشأن وقف إطلاق النار، والعمل على حل جذور المشكلة واستدامة المساعدات الإنسانية، فضًلا عن جهود الوساطة المصرية للتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار وإنجاز اتفاق لتبادل المحتجزين، مع إعطاء أولوية للنساء والأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة جهود مصر الاحتلال التهجير رفض التهجير القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

"طوفان الأقصى" أعادت تقديم القضية إلى الواجهة الدولية بعد سنوات من التناسي

 

◄ "طوفان الأقصى" فرضت واقعا جديدا على المستوى العالمي

◄ تغيّر الوعي الشعبي العالمي ودعم حقوق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

◄ اعتراف عدد من دول أوروبا ودول الكاريبي بالدولة الفلسطينية

◄ إصدار الأمم المتحدة قرارا يوصي مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية الكاملة

◄ عزم الرئيس الفرنسي الاعتراف بفلسطين "في الوقت المناسب"

◄ وقوف إسرائيل متهمة لأول مرة أمام "العدل الدولية"

◄ عزم "الجنائية الدولية" إصدار مذكرات اعتقال بحق قيادات الاحتلال

الرؤية- غرفة الأخبار

فرضت عملية طوفان الأقصى التي نفذتها فصائل المُقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر 2023، واقعًا جديدًا على المستوى العالمي فيما يخص القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

ولقد أعادت هذه العملية تقديم القضية الفلسطينية إلى الواجهة الدولية مجدداً بعد سنوات من تناسيها من قبل المجتمع الدولي، واعتبارها ملفاً مؤجلا.

وعلى الرغم من المذابح التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأراضي المحتلة، إلا أن القضية الفلسطينية ربحت ولأول مرة العديد من المكاسب السياسية والدبلوماسية.

ولقد أحدثت هذه العملية النوعية صدعا كبيرا في السياسات الأمريكية والغربية، وكشفت زيف المبادئ الإنسانية التي كان يتغنى بها الغرب وأمريكا، كما أنها خلقت حالة من الوعي الشعبي العالمي الذي انحاز إلى العدالة والإنسانية وخرج في الشوارع والجامعات للمطالبة بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وفي دولة مستقلة.

وإلى جانب التحول الكبير في الوعي الشعبي العالمي، كانت المكاسب الأكبر في الاعتراف الرسمي من قبل عدد من الدول الأوروبية وغير الأوروبية بدولة فلسطين، ففي 28 مايو الماضي اعترفت رسمياً كل من إسبانيا وإيرلندا والنرويج بالدولة الفلسطينية، إضافة إلى اعتراف سلوفينيا أيضاً بالدولة الفلسطينية، وعزم فرنسا على اللحاق بهم "في الوقت المناسب" حسب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقبل ذلك وفي نفس الشهر، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في "عضوية فلسطين الكاملة بشكل إيجابي"، لتصبح العضو رقم 194 في الأمم المتحدة.

وقالت الجمعية العامة في قرارها إن "الفلسطينيين مؤهلون لينالوا العضوية الكاملة في المنظمة".

كما اعترفت أربع دول تقع في منطقة الكاريبي بدولة فلسطين؛ وهي جامايكا وترينيداد وتوباغو وبربادوس وجزر الباهاما.

ومن المكاسب التي تحققت أيضًا، وقوف إسرائيل لأول مرة متهمة أمام محكمة العدل الدولية بموجب الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا وانضمام عدد من الدول إليها، بالإضافة إلى عزم الجنايات الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالنت.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: مصر لها دور تاريخي في دعم فلسطين
  • خبير علاقات دولية: جهود مصر مستمرة في دعم القضية الفلسطينية (فيديو)
  • «الاتحاد» ينظم ملتقى الأحزاب المصرية لدعم الموقف الوطني المساند لحقوق الفلسطينيين
  • "طوفان الأقصى" يُعيد تقديم القضية الفلسطينية إلى الواجهة الدولية بعد عقود من التناسي
  • "طوفان الأقصى" أعادت تقديم القضية إلى الواجهة الدولية بعد سنوات من التناسي
  • كاتب صحفي: حالة من الحراك الدولي غير المسبوق لدعم القضية الفلسطينية
  • خبير دولي: جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية لم تنقطع لحظة واحدة
  • بالفيديو.. خبير دولي: الجهود المصرية لدعم القضية الفلسطينية لم تنقطع لحظة واحدة
  • خبير يكشف رسائل اللقاء بين وزير الخارجية المصري والقبرصي
  • خبير علاقات دولية: جهود مصر لدعم القضية الفلسطينية لم تنقطع لحظة واحدة