شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في اجتماعات مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل والمنعقد حاليا في العاصمة الموريتانية نواكشوط بوفد رسمى يتكون من الدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعة والدكتور سامي أبو رجب  المنسق التنفيذي وممثل الوزارة لدى المرصد.

"الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء الزراعة: زراعة البن في مصر مازالت في إطار التجارب البحثية تنفيذ مباردة "ازرع شجرة" بكلية الزراعة جامعة عين شمس د.

هالة السعيد: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم

وألقى زغلول كلمة نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والرئيس الحالي لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل حيث نقل تحيات الوزير للمشاركين في الاجتماع كما أعرب عن شكره لدولة موريتانيا الشقيقة على إستضافة فعاليات أعمال الدورة الـ30 لمجلس الإدارة على أرضها  زغلول في كلمته نيابة عن وزير الزراعة  ثمن الجهود المبذولة من إدارة مرصد الصحراء والساحل في حسن التنظيم والذي يعكس المكانة العريقة لهذه المنظمة التي طالما كانت نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية الشقيقة.

 

وقال يأتي إنعقاد الدورة الثلاثون لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل لعرض أهم الإنجازات المحققة في عام 2023 والتي من أهمها إطلاق أول مشروع للتكيف مع التغيرات المناخية في غينيا بتمويل من الصندوق الأخضر للمناخ والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات الدولية الكبرى بشأن المناخ والموارد المائية والتصحر وبحث تعزيز الشراكات مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية ومؤسسات الأبحاث.

 

تعزيز الإنجازات وتطوير مبادرات التكيف مع التغيرات المناخية

 

وأضاف ان المنظمة سوف تعمل خلال العام الحالي على تعزيز الإنجازات وتطوير مبادرات جديدة في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها والإدارة المستدامة للأراضي واستعادة النظم الإيكولوجية

 

وأشار "زغلول" إلى أن برنامج العمل لهذه الدورة يحتوى على عدة نقاط أهمها تنفيذ توصيات الدورة السابقة وإعتماد تقرير الأنشطة والحساب الختامي للعام المالي 2023 وكذلك عرض برنامج العمل للعام الحالي 2024 والمخصصات المالية .

والجدير بالذكر أن وزير الزراعة المصري هو رئيس مجلس إدارة  مرصد الصحراء والساحل في دورته الحالية والمرصد هو أحد المنظمات الدولية تعمل بمنطقة الصحراء والساحل الافريقية، تأسست عام 1992 وانتقل مقرها من باريس الي تونس سنة 2000 وتهتم بمجالات التنمية المستدامة ومكافحة التصحر وحماية الموارد الطبيعية والادارة المستدامة للمياة والتربة. ويعتبر المرصد منصة هامة لدعم الشراكات بين الشمال والجنوب تهدف إلى تعزيز قدرة البلدان الأفريقية الأعضاء على مواجهة التحديات البيئية في رؤية شاملة للتنمية المستدامة.

 

وتضم المنظمة من بين أعضائها 26 دولة أفريقية، و 7 دول من الشمال  (فرنسا, المانيا , سويسرا, بلجيكا, لوكسمبورغ, الكندان إيطاليا) و 13 منظمة  إقليمية تمثل غرب وشرق وشمال أفريقيا ، وأربع منظمات أممية و 3 منظمات غير حكومية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة وزارة الزراعة مرصد الصحراء العاصمة الموريتانية نواكشوط وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

«القيادة التطوعية».. دورة تدريبية بمركز شباب القصير في البحر الأحمر

نظمت الإدارة المركزية لتنمية الشباب بوزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالبحر الأحمر، دورة تدريبية عن القيادة التطوعية، وذلك ضمن خطة أندية التطوع بمركز شباب القصير وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، وبتوجيهات فراج عبد المقصود وكيل وزارة الشباب والرياضة بالبحر الأحمر، وإشراف إيهاب طه وكيل المديرية للشباب، ونادية إبراهيم السيد مدير الإدارة العامة لتنمية الشباب.

حيث تهدف الدورة إلى نشر ثقافة العمل التطوعي بين الشباب، وتنمية مهارات القيادة التطوعية لدى المشاركين، وتعريف المشاركين بأهمية العمل التطوعي في خدمة المجتمع.

وتحدث شاذلى مبارك عبد الله رئيس مجلس إدارة جمعية رسالة بالقصير، والخبير في مجال العمل التطوعي، متناولاً في الشرح العديد من الموضوعات، منها: مفهوم العمل التطوعى وأهميته ومهارات القيادة التطوعية وكيفية التخطيط وتنفيذ المشروعات وأهمية العمل التطوعى فى خدمة المجتمع.

جاء ذلك بمشاركة عشرون عضواً من أعضاء أندية التطوع

أبدى المشاركون تفاعلًا كبيرًا مع الدورة، وأثنوا على محتواها وفائدتها، وأقيمت الدورة بمتابعة وإشراف حنان محمد ثروت منسق أندية التطوع بالمديرية سعيد عطيتو مدير إدارة شباب القصير وصلاح عبيد المدير.

مقالات مشابهة

  • «إعداد مدربات الحساب الذهني» في دورة تدريبية لقومي المرأة بالبحر الأحمر
  • نقيب المعلمين يفتتح دورة "استراتيجيات الأمن القومي" ببني سويف
  • مايا مرسى تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • مايا مرسي تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • دورة تدريبية في التحليل السياسي للكوادر الإعلامية
  • «القيادة التطوعية».. دورة تدريبية بمركز شباب القصير في البحر الأحمر
  • نجاح دورة تدريبية لـ 50 فني معمل في الأمراض المتوطنة بكفر الشيخ
  • جامعة أسيوط تطلق دورة تدريبية حول "المراجعة الداخلية"
  • برلماني يحذر وزير الفلاحة من تجدد موجة غلاء الخضر والفواكه مع استئناف التصدير إلى موريتانيا
  • سلطنة عُمان تشارك في أعمال الدورة الـ ٢٧ للألكسو