RT Arabic:
2024-06-02@23:45:22 GMT

دول "بريكس" تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

دول 'بريكس' تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار

بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف الوضع في قطاع غزة مع مبعوثي الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس".

وجاء في بيان للخارجية الروسية في ختام مشاورات "بريكس" التي جرت في موسكو، يوم الخميس، أنه "أثناء مناقشة القضايا الإقليمية الملحة جرى التركيز على الوضع الكارثي في منطقة النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي وضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بأسرع ما يمكن".

إقرأ المزيد روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استمرار القتال

وأضاف البيان: "كما جرى تبادل الآراء حول سبل دعم الجهود الآيلة إلى تطبيع الأوضاع والتسوية الشاملة للأزمات في سوريا ولبنان والسودان وليبيا واليمن".

وأكد الدبلوماسيون سعي دول "بريكس" إلى مواصلة الاتصالات من أجل "تفعيل الحلول السياسية والدبلوماسية لقضايا الشرق الأوسط"، واتفقوا على "تنشيط التنسيق بشأن دائرة واسعة من القضايا على مختلف المنصات الدولية، وأولاها الأمم المتحدة".

ويشار إلى أنه شارك في الاجتماع لأول مرة ممثلو مصر وإيران والإمارات وإثيوبيا، الدول التي انضمت مؤخرا إلى مجموعة "بريكس" والتي كانت تضم أصلا روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة السورية الأزمة الليبية الأزمة اليمنية القضية الفلسطينية بريكس طوفان الأقصى قطاع غزة موسكو ميخائيل بوغدانوف وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

وسطاء المفاوضات يدعون إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار

(CNN)-- دعت الولايات المتحدة وقطر ومصر إسرائيل وحماس إلى وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي "يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لوقف إطلاق النار، وفقا لبيان مشترك أصدرته الدول الثلاث، السبت.

وقال البيان المنشور من قبل وزارة الخارجية القطرية على منصة إكس: "هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معًا في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهي بشكل فوري المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم". 

وجاء في البيان أن الدول الثلاث، بصفتها وسطاء في المناقشات الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار، تقدم "خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة".

وطرح بايدن، الجمعة، اقتراحًا يتألف من ثلاث مراحل قدمته إسرائيل لمعالجة الأزمة في غزة.

كانت حركة حماس قالت إنها تنظر إلى المقترح "بشكل إيجابي"، لكن إسرائيل أصرت على أن أهدافها للحرب "لم تتغير"، مما أثار تساؤلات حول درجة دعمها للخطة كما حددها بايدن.

مقالات مشابهة

  • اختيار هالة بدري شخصية إبداعية بارزة في الشرق الأوسط
  • وسطاء المفاوضات يدعون إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • قمة صينية مع الزعماء العرب.. ماذا تريد بكين؟
  • الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يزداد سوءا
  • واشنطن تبحث خطة وقف إطلاق النار في غزة مع تركيا والأردن والسعودية
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات بشأن الشرق الأوسط مساء اليوم
  • توضيح رسمي حول مشاركة ڤان دام في بطولة فيلم سينمائي مع محمد رمضان
  • البيت الأبيض: مباحثات أمريكية صينية عن حرب أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط