مشاهد مرعبة لعاصفة مفاجئة ضربت أسوان وقنا، وتحوّلت فيها السماء إلى اللون الأحمر، وأدت إلى تساقط الأشجار والمباني، ما أثار حالة من الرعب والقلق لدى الأهالي، ليزداد معدل البحث حول كيفية التعامل مع العواصف الترابية.

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية كيفية التعامل مع العواصف وسوء الأحوال الجوية، وفقا لموقع «سيف بي» الأميركي.

9 نصائح للتعامل مع العواصف الترابية

توجد العديد من الأمور التي يمكن تنفيذها حيال التعامل مع العواصف الترابية، التي تبقي الإنسان في حالة آمنة تمامًا، وتقلل من فرصة إصابته بالمخاطر، ويمكن تناولها كل واحدة على حدة فيما يلي:

ينصح في حال اشتداد العواصف البقاء في المنازل وعدم الخروج نهائيًا. إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام لتجنب دخول التراب إلى الداخل. في حال اضطرارك إلى الخروج وجب الابتعاد قدر الإمكان عن الطرق السريعة، وذلك لأن الأتربة تسبب في تدهور الرؤية الأفقية. تجنب السير بجوار الأنهار لأنها ربما تتسبب في حدوث فيضانات شديدة. ارتداء نظارات واقية ة لحماية عينيك من العاصفة وضع قطعة من القماش المبللة بالماء أو الفازلين على أنفك لأن ذلك يمنع استنشاقك للرمال والغبار.

احم جلدك قدر الإمكان وذلك لمنع وصول الأتربة إليها وحمايتها وعدم تأثرها بها. لبس الكمامة في حال الخروج من المنزل مع تبديلها باستمرار. تجنب الذهاب إلى الأماكن المفتوحة فترة العواصف عاصفة أسوان

حذرت هيئة الأرصاد الجوية عبر «فيسبوك» من استمرار انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على جنوب الصعيد، وتلك نتيجة لنشاط الرياح المثير للرمال والأتربة؛ إذ يبلغ مستوى الرؤية الأفقية على أسوان 300 متر، كما تنشط الرياح الشمالية على معظم المناطق من شمال وجنوب الصعيد، مع سحب رعدية على مناطق من جنوب الصعيد، مما يزيد من إثارة الرمال ويؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية بشكل ملحوظ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عواصف عاصفة أسوان العواصف الرملية الرؤیة الأفقیة مع العواصف

إقرأ أيضاً:

الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟

تمكن مؤخرًا عدد أكبر من الأشخاص حول العالم من رؤية الأضواء الشمالية والجنوبية بالعين المجردة، وهذا الحدث غير العادي نتج عن عاصفة شمسية قوية جدًا أثرت على حركة المجال المغناطيسي للأرض، فأنتجت لنا هذه الألوان الساحرة في السماء، والتي يعتبرها محبو الطبيعة فرصةً لا تتكرر كثيرًا.

ذروة النشاط الشمسي

وبحسب مجلة «science alert» العلمية، من المقرر أن تصل الشمس إلى أقصى نقطة للنشاط خلال دورة مدتها 11 عامًا، وهو ما يعني أننا سنشهد المزيد من تدفقات الجسيمات المتفجرة، وعادة ما تحدث ظواهر الأضواء الشمالية نتيجة اقتصارها على خطوط عرض عالية جدًا ومنخفضة جدًا، وتتدفق الجسيمات عالية الطاقة من الشمس نحو الأرض، مسترشدة بالمجال المغناطيسي الشمسي، ويتم نقلها إلى المجال المغناطيسي للأرض في عملية تعرف باسم اعادة الاتصال.

وتنطلق هذه الجسيمات السريعة والساخنة بسرعة عبر خطوط المجال المغناطيسي للأرض «وهو اتجاه القوة من المغناطيس»، حتى تصطدم بجسيمات جوية محايدة وباردة مثل الأكسجين أو الهيدروجين أو النيتروجين، وعند هذه النقطة؛ يتم فقدان بعض هذه الطاقة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة البيئة المحلية.

المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، يقول إنّ المجال المغناطيسي للشمس متغير يزيد ويقل، وهذا المجال له دورة تكتمل كل 11 عامًا، ونحن الآن على أعتاب الوصول إلى هذه الذروة، التي يزيد معها النشاط الشمسي وبالتالي تزداد الرياح الشمسية القادمة من الشمس، مثلما حدث في العاصفة المغناطيسية التي ضربت الأرض في أوائل مايو.

تأثير العواصف المغناطيسية على الأرض

وأثناء ذروة النشاط الشمسي تزيد كمية الانبعاثات الشمسية وتخرج بشكل مفاجئ تتجه نحو الأرض، تكون عبارة عن موجات كهرومغناطيسية وجسيمات أولية مشحونة «إلكترونز وبروتونز»، تؤثر على الأرض بعواصف مغناطيسية، إلا أنّها لا تؤثر على البشر بشكل مباشر.

العواصف المغناطيسية بحسب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك تؤثر على الاتصال بالأقمار الصناعية، والتأثير على بعض الأجهزة التي تعتمد على المغناطيسية في هذه القمر، ما يتسبب في تعطلها لفترة تمتد من دقائق لساعات، وقد تؤثر على القمر الصناعي نفسه فتجعله ينحرف عن مساره، كما يمكن أن تتسبب العواصف في فقدان الاتصالات الأرضية المبنية على الأقمار الصناعية، كما يكثر معها ظاهرة الشفق القطبي «الأورورا».

وأكد المهندس عصام جودة، أنّ العواصف المغناطيسية لا تؤثر بأي شكل على ارتفاع درجات الحرارة وظاهرة الاحتباس الحراري، إذ ترتبط هذه الظواهر ببعض العوامل المرتبطة بالغلاف الجوي، وإنما ما نشهده قريبًا هو نشاط مغناطيسي بالأساس.

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • ذروتها الخميس للسبت.. الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • رئيس مالاوي: الطائرة التي كانت تقل نائبي نُصحت بعدم محاولة الهبوط بسبب ضعف الرؤية
  • 8 نصائح للتغلب على أصعب يوم في الموجة الحارة.. «احمي نفسك بوقفة عرفات»
  • الأرصاد: أمطار في 5 مناطق خلال الساعات المقبلة
  • عاصفة من البَرَد تلحق أضرارا كبيرة بطائرة ركاب
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • طقس متنوع.. ضباب وأمطار وأتربة وموجة حارة على الشرقية
  • النمسا.. العواصف تعوق التصويت في بعض المراكز
  • غداً.. أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة بأسوان