عبدالله عامر (أبوظبي) 
شهد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، ختام منافسات هجن أبناء القبائل، ضمن فعاليات المهرجان الختامي السنوي للهجن العربية الأصيلة «ختامي الوثبة 2024» على سيف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والتي أقيمت أمس، لليوم السادس عشر على التوالي.

وشهد اليوم قبل الأخير من المهرجان إقامة ثمانية أشواط تنافست خلالها المطايا على رموز سن الحول والزمول لهجن أبناء القبائل لمسافة ثمانية كيلومترات في الميدان الغربي بالوثبة بالعاصمة أبوظبي.
وتألق شعار محمد سلطان مرخان الكتبي في أقوى أشواط هجن أبناء القبائل بالمهرجان، ونجح في انتزاع السيف الذهبي وأغلى رموز المهرجان، عن طريق «منحاف» التي حسمت اللقب في الشوط المفتوح للحول بعد صراع قوي وشرس مع أكثر من مطية، لتضيف رمزاً جديداً إلى سجل إنجازاتها.

ونجحت «منحاف» في خطف السيف في الكيلو متر الأخير بعدما كانت الصدارة من نصيب «غناضة» صاحبة رمز جائزة زايد الكبرى للهجن 2023، ولكن «منحاف» جاءت من بعيد وتجاوزت منافستها، بعد تراجع «غناضة» إلى الخلف، وعبرت «منحاف» خط النهاية مسجلة زمناً قدره 12:04:00 دقيقة، لتحصد الرمز الأقوى، بالإضافة إلى 5 ملايين درهم، وتفوقت بفارق نحو ثانيتين عن «العبية» لـصالح نصرة العامري التي جاءت في المركز الثاني بتوقيت 12:06:09 دقيقة، وجاءت في المركز الثالث «زريق» بشعار فرج علي حمودة الظاهري.

وفي الشوط الرئيس للزمول المفتوح نجح شعار المخضرم حمد راشد غدير الكتبي في انتزاع البندقية في ثاني أقوى الأشواط، إلى جانب الجائزة المالية وقدرها 2 مليون درهم، بواسطة «القسام» الذي تمكن من خطف المركز الأول في زمن قدره 12:29:04 دقيقة، تاركاً المركز الثاني لـ« معالج» لـحمد نهيان سالم العامري، واحتل المركز الثالث «ملفت» لـمنصور سعد الأحبابي.

واستطاعت «ساسكو» المملوكة لـناصر عبدالله أحمد المسند أن تهدي الهجن القطرية رمزاً غالياً، وحصدت خنجر الحول المحليات و2.5 مليون درهم، وحسمت المعركة مع منافستها الرئيسية «قيصومة» لنفس المالك بعد صراع ثنائي بتوقيت زمني قدره 12:10:03 دقيقة، فيما جاءت في المركز الثالث «الظن» لمانع علي حماد الشامسي.

أخبار ذات صلة «الغارية» تحصد ناموس الثنايا الأبكار في «ختامي الوثبة» «السايحة» تنتزع كأس الثنايا الأبكار المفتوح في «ختامي الوثبة»

وانتزع «غازي» لحمد سيف محمد نعيف العامري ناموس وشداد الزمول المحليات، إضافة إلى مليون ونصف مليون درهم بعدما أنهى مسافة الشوط في 12:37:05 دقيقة.

وشهدت المنافسات إقامة أربعة أشواط للحول والزمول الإنتاج المحليات والمهجنات، إذ حلقت «عنيدة» لأحمد سلطان الحلامي بالسيف الفضي في شوط الحول المحليات الإنتاج، إلى جانب مليونين ونصف مليون درهم، مسجلة توقيتاً قدره 12:17:07 دقيقة، وأهدى «كفو» شعار محمد سلطان مرخان الكتبي رمزاً ثانياً وتوج ببندقية الزمول المحليات الإنتاج، ومليون ونصف مليون درهم، بتوقيت 12:34:00 دقيقة.

وفازت «الرباعة» بشعار عيد ساري بلوش المزروعي بخنجر الحول المهجنات الإنتاج، و2.5 مليون درهم بتوقيت 12:11:03 دقيقة.
واختتمت أشواط هجن أبناء القبائل بتتويج «مقدام» لسعيد سهيل اليبهوني الظاهري بشداد الزمول المهجنات، إضافة إلى مليون ونصف مليون درهم، بعدما نجح في عبور خط النهاية بزمن 12:46:05 دقيقة.

وتوج معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، ملاك الهجن الفائزة بالرموز في ختام المنافسات وسط فرحة طاغية من ملاك وعشاق رياضة الهجن.
يسدل الستار اليوم على مهرجان ختامي الوثبة بمنافسات الحول والزمول لهجن أصحاب السمو الشيوخ من خلال ثمانية أشواط، إذ تتركز الأنظار على الشوطين الرئيسيين للحول والزمول المفتوح من أجل حصد سيف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالإضافة إلى الجائزة المالية وقدرها ثلاثة ملايين درهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سلطان بن حمدان ختامي الوثبة الوثبة المهرجان الختامي لسباقات الهجن المهرجان الختامي للهجن أبناء القبائل ختامی الوثبة

إقرأ أيضاً:

بنك دبي الإسلامي يقدم 18 مليون درهم لدعم الفئات المستحقة لدى هيئة تنمية المجتمع

أعلن بنك دبي الإسلامي عن تقديم مبلغ 18 مليون درهم من أموال الزكاة لدعم الفئات المستحقة المسجلة لدى هيئة تنمية المجتمع في دبي، وذلك في إطار التعاون بين الطرفين لتعزيز الاستفادة من أموال الزكاة في دعم ذوي الدخل المحدود والحالات الإنسانية الواردة إلى الهيئة وتلبية الاحتياجات الطارئة وذات الأولوية بما يساهم في تعزيز استقرار وسعادة أفراد المجتمع.
وتعد هذه المساهمة خطوة هامة في مجال ترسيخ منظومة المساهمة المجتمعية للشركات وتعزيز التضافر بين القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية لتحسين جودة حياة الأسر والأفراد في إمارة دبي وخاصة ذوي الدخل المنخفض.
وتضاف هذه المساهمة إلى مساهمات بنك دبي الإسلامي السابقة في دعم المستحقين لأموال الزكاة المسجلين لدى الهيئة، وحرصاً من الطرفين على تنظيم تسخير أموال الزكاة بالشكل الأمثل لصالح الفئات المستحقة وتحسين جودة حياتهم.
وأكدت هيئة تنمية المجتمع في دبي أن مساهمة البنك تشكل رافداً هاماً لدعم المستحقين المسجلين لدى الهيئة وتعزز من الاستثمار الأمثل لأموال الزكاة.
وبينت معالي حصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي أن الدعم الذي دأب بنك دبي الإسلامي على تقديمه خلال السنوات الأخيرة، ساهم بشكل كبير في دعم الفئات المسجلة في الهيئة والحالات الانسانية الأكثر احتياجاً، منوهة بدور مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال في تعزيز منظومة التنمية المجتمعية في الإمارة.
وقالت: “تتولى هيئة تنمية المجتمع مسؤولية إجراء الأبحاث والدراسات للمتطلبات الاجتماعية والحالات الخاصة للأفراد والأسر وتحديد كيفية الاستفادة من أموال الزكاة لسد هذه الاحتياجات، سواء كان ذلك من خلال منافع مقطوعة أو لتحقيق الاكتفاء والاستقلالية المالية للحالات الملاءمة أو لتلبية الاحتياجات الطارئة وذات الأولوية”.
وأضافت: “يقدم بنك دبي الإسلامي يقدم نموذجاً يحتذى به للشركات العاملة في الدولة والتي تؤكد بتعاونها مع الهيئة أهمية الربط والتكامل بين مؤسسات الدولة من القطاعين الحكومي والخاص والعمل الوثيق مع رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، لترسيخ التكافل في دبي”.
من جهته قال عبيد الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك دبي الإسلامي: “نحن سعداء للغاية بتعاوننا مجدداً مع هيئة تنمية المجتمع في هذه المبادرة الهامة. إذ أننا نحرص في بنك دبي الإسلامي على التعاون مع مختلف الجهات المعنية في الدولة بهدف دعم المبادرات الرامية إلى تعزيز التلاحم المجتمعي والتكاتف الوثيق بين مختلف الأطراف عبر تقديم الدعم والمساعدة اللازمة للفئات المستحقة والأكثر ضعفاً وحاجة في المجتمع”.
وأضاف: “في هذا الإطار، نواصل العمل عن كثب مع هيئة تنمية المجتمع لصرف جزء من مبالغ الزكاة للمحتاجين من هذه الفئات، حيث أن الهيئة تحرص على وصول هذه الأموال إلى مستحقيها بناء على دراسات دقيقة ووافية لكل حالة على حدة، توفر صورة واضحة عن احتياجاتهم ومتطلباتهم مما يسهم بشكل كبير في توظيف أموال الزكاة على الوجه الأمثل وإيصال المعونة لمن يستحقها بالشكل الصحيح”.
وتعد هذه المرة السابعة التي يقدم فيها البنك دعماً من أموال الزكاة لصالح المستحقين المسجلين لدى الهيئة، ليصل إجمالي الدعم الذي تلقته الهيئة من البنك منذ 2018 وحتى هذا العام 95 مليون درهم، تم صرفها لصالح الفئات المستحقة لأموال الزكاة من الفقراء والمساكين المسجلين لدى الهيئة والتي تشمل أصحاب الهمم والمستفيدين من المنافع المالية الدورية وكبار المواطنين المستفيدين من المنافع، وأطفال قرية العائلة، وأسر نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية والمفرج عنهم ومنتسبي مركز عونك، ونزلاء برنامج عونك في المؤسسات العقابية والإصلاحية.


مقالات مشابهة

  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • «دبي الإسلامي» يقدم 18 مليون درهم دعماً لمستحقي «تنمية المجتمع»
  • بنك دبي الإسلامي يقدم 18 مليون درهم لدعم الفئات المستحقة لدى هيئة تنمية المجتمع
  • "دريك آند سكل" تشطب 4.1 مليار درهم من مديونيتها
  • "دريك آند سكل" تشطب 4.1 مليار درهم من مديونيتها
  • "ليتوال" الروسية تدخل السوق القطرية
  • "E7" تستثمر 182 مليون درهم في قطاع الحلول الأمنية
  • 15 مليون درهم من «دبي الإسلامي» لجمعية الفجيرة الخيرية
  • 15 مليون درهم تبرعاً من دبي الإسلامي لـ جمعية الفجيرة الخيرية