قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إنه يثق تماما في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، في قضية قبول السباحين الصينيين في دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو.

ونقلت وكالة "فرانس برس" تصريحات باخ التي أكد من خلالها على ثقته بالوكالة "وادا" وقواعد الرقابة الخاصة بها، والتي تتبعها بشكل كامل.

وأكد أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أبلغت اللجنة الأولمبية الدولية بالإجراءات التي اتبعتها الوكالة.

إقرأ المزيد كبار السباحين بالعالم يفكرون في مقاضاة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

وتعرضت الوكالة الدولية لانتقادات كبيرة منذ أن نشرت تقارير عدة خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي تفيد أن 23 سباحا صينيا كانت إيجابية بمادة تريميتازيدين التي تساهم في تقوية الأداء، قبل مشاركتهم في أولمبياد طوكيو.

لكن السباحين لم يتعرضوا لأي عقوبة من قبل الوكالة الدولية التي وافقت على توضيح السلطات الصينية بأن سبب الفحوص الإيجابية هو طعام ملوث.

وتحدث رئيس وكالة مكافحة المنشطات الأمريكية ترافيس تيغارت عن إمكانية تستر "وادا" على تنشط السباحين الصينيين، وهو ما رفضته الأخيرة.

وطلبت الوكالة الأمريكية بتعيين لجنة تحقيق مستقلة للتدقيق في القضية والكشف عن وجود ثغرة في نظيرتها الدولية.

وأوضحت "وادا" في بيانها الخميس، أنها طلبت من المدعي العام السويسري السابق إريك كوتييه التدقيق في تعاملها مع القضية.

ورأت وكالة مكافحة المنشطات الصينية الجمعة أن طلب "وادا" إجراء مراجعة مستقلة هو "دليل واضح على نزاهة وانفتاح وشفافية وادا"، مضيفة أنها ستعمل "من أجل حقوق ومصالح الرياضيين النظيفين والنزاهة في الرياضة".

المصدر: "لينتا.رو"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السباحة اللجنة الأولمبية الدولية

إقرأ أيضاً:

غروسي يطالب إيران باتخاذ "إجراءات ملموسة" لتسريع المفاوضات حول الاتفاق النووي

قال مسؤولون، يوم الثلاثاء، إن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ما زالتا تتفاوضان بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه العام الماضي.

اعلان

وقال رافائيل غروسي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي في مدينة أصفهان وسط البلاد: "إن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بحاجة إلى اتخاذ خطوات عملية لمواصلة التعاون". 

وأضاف: "عرضت على طهران مقترحاً في هذا الإطار".

وقال غروسي: "إن الوكالة الدولية لا تسعى لإنشاء وثيقة جديدة وسنعمل وفقا لبيان مارس"، وتابع "أن البيان المشترك لديه القدرة على حل القضايا العالقة". 

وحض المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية،طهران على اتخاذ "إجراءات ملموسة"، من أجل تشريع المفاوضات حول برنامجها النووي.

وعقد غروسي منذ زيارته طهران اجتماعات مع كبار المسؤولين في البلاد، من بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومساعده السياسي، علي باقري كني، وشدد على "أننا في مرحلة حرجة، وهذه بداية لأنشطة جديدة بين إيران والوكالة".

وحذر غروسي من أن طهران لديها ما يكفي من اليورانيوم المخصب الذي يمكنها من صناعة عدة قنابل نووية إذا اختارت القيام بذلك.

الرئيس الإيراني: عقيدتنا تمنعنا من حيازة السلاح النووي لا العقوبات شاهد: عائلات يهودية تتفقد حطام صاروخ إيراني تم اعتراضه في مدينة عراد بالنقب

وبينما قال الرجلان إنه لن يتم التوصل إلى اتفاق جديد فوري خلال الزيارة، فقد أشارا إلى البيان المشترك الصادر في مارس 2023 باعتباره طريقًا للمضي قدمًا في التعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران.

وفي بيان عام 2023، أكدت إيران التزامها بحل المسائل المتعلقة بالمواقع المشتبه بوجود أنشطة نووية غير معلنة، وأعلنت عن موافقتها على زيادة الجهود المبذولة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنفيذ مزيد من الأنشطة التحقق والمراقبة المناسبة.

ولم يقدم غروسي وإسلامي سوى القليل من التفاصيل عن المناقشات الجارية.

واتهم إسلامي في تصريحاته إسرائيل بالتدخل في العلاقة بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران.

وقال إسلامي: "هذا الكيان الإجرامي (إسرائيل) كان وراء الحملة التدميرية ضد جمهورية إيران الإسلامية، ولا ينبغي بعد الآن التوقف عند الأمور التي أثارها هذا النظام كأساس لعمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وشدد غروسي على أن علاقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع طهران لا تتأثر بأطراف خارجية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تيك توك تقاتل من أجل البقاء.. الشركة الصينية ترفع دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية الشرطة الهولندية تداهم مخيم متظاهرين طلبة مؤيدين لفلسطين وتعتقل العشرات في جامعة أمستردام بسبب مزاعم تجسس لصالح الصين.. الشرطة تفتش مكتب نائب ألماني يميني في البرلمان الأوروبي تكنولوجيا إيران مفاعل نووي مضيق هرمز اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة: إسرائيل تخوض عملية عسكرية "محدودة" في رفح للضغط على حماس والحركة تعلن مقتل محتجزة يعرض الآن Next "لإرسال رسالة سياسية لتل أبيب".. إدارة بايدن تتخذ إجراءات لتأخير نقل الأسلحة إلى إسرائيل يعرض الآن Next في حفل ضخم.. فلاديمير بوتين يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية خامسة يعرض الآن Next نتنياهو: إسرائيل لن تسمح لحماس باستعادة الحكم في قطاع غزة يعرض الآن Next الصين تدعو إلى وقف إطلاق نار فوري ومستدام في غزة وتدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد هجوم على جنودها.. ونتنياهو يتوعد رفح ويرفض وقف الحرب استطلاع يورونيوز: تقدم اليمين المتطرف في إيطاليا قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية نصائح لممثلة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن بالبقاء في غرفتها بالفندق ومغادرتها عند العروض فقط هدية من "القلب"؟.. بوتين أهدى برلسكوني قلب غزال اصطاده فتقيأ الأخير أورسولا فون دير لاين تصف العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين بأنها "معقدة"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين جو بايدن قطاع غزة حركة حماس فلاديمير بوتين روسيا باريس Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • المنتخب الأوليمبي يفاضل بين عروض ودية استعدادا لمعسكر يونيو
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب تجتاز بنجاح إجراءات تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران
  • أشرف صبحي: نعمل فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتقديم الدعم والرعاية المتكاملة للأبطال
  • أكاديمية مصر للطيران تجتاز بنجاح إجراءات تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية للسلامة
  • غروسي يطالب إيران باتخاذ "إجراءات ملموسة" لتسريع المفاوضات حول الاتفاق النووي
  • معسكر تدريبي في تركيا للرباع العراقي (علي عمار)
  • الوكالة الذرية تواجه عراقیل في مراقبة برنامج إيران النووي
  • الذكاء الاصطناعي يستعين بـ 30 لغة لحماية الرياضيين من الإساءات
  • السيسي يعلق على تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • رد روسي على طلب أوكرانيا باستبعاد المجدفين الروس من أولمبياد باريس 2024