قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن الوزير أنتوني بلينكن، يسافر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من 29 إلى 30 أبريل؛ للقاء الشركاء الإقليميين.

وأضاف في بيان، مساء السبت، أن «بلينكن سيناقش الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، يضمن إطلاق سراح الرهائن، والتأكيد أن حماس تعيق تلك الجهود».

ولفت إلى أن «الوزير الأمريكي سيناقش الزيادة الأخيرة في المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة، ويؤكد أهمية ضمان استمرار هذه الزيادة».

وأشار إلى أن «الوزير سيؤكد أهمية منع انتشار الصراع، ويناقش الجهود الجارية لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، بما في ذلك الطريق إلى دولة فلسطينية مستقلة، مع ضمانات أمنية لإسرائيل».

ومن المقرر أن يشارك بلينكن، خلال زيارته، في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الخليجي لتعزيز التنسيق في مجال الأمن الإقليمي.

وفي وقت سابق، قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بويرجه برنده، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدداً من المسؤولين الدوليين يزورون العاصمة السعودية الرياض خلال الأسبوع الجاري، لإجراء محادثات تهدف إلى الدفع نحو التوصل إلى اتفاق سلام في غزة.

وأضاف برنده، خلال مؤتمر صحافي في الرياض: «اللاعبون الرئيسيون موجودون حالياً في الرياض، ونأمل أن تؤدي المناقشات إلى عملية تفضي للمصالحة والسلام».

وأكمل: «الأزمة الإنسانية في غزة ستكون على جدول الأعمال، هناك الآن قدر من الزخم فيما يتعلق بالمفاوضات بشأن الرهائن وكذلك وقف محتمل لإطلاق النار».

وأوضح برنده أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيحضر الاجتماعات، قادماً من الصين، وقبل أن يتوجه إلى إسرائيل، بينما نقلت «رويترز» عن مصادر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، سيشارك في الاجتماعات.

كما سيشارك أيضاً رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وولي عهد سلطنة عمان ذي يزن بن هيثم بن طارق، ومسئولون بحرينيون، ووزراء خارجية ورؤساء وزراء من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا، بينهم وزراء خارجية فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، ورؤساء وزراء من الأردن، ومصر، والعراق، وفقاً لبيان صحافي صادر عن المنتدى.

وأفاد برنده بأنّ 12 رئيس دولة وحكومة يشاركون في المؤتمر الذي سيحضره أكثر من 1000 مشارك.

كما سيشارك وزير الخارجية سامح شكري، لإطلاع المسئولين على جولة المحادثات التي عقدها المفاوضون المصريون في إسرائيل، الجمعة، في محاولة لاستئناف الجهود المتعثرة الرامية لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين المتبقين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار

(CNN)-- دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الشركاء في الشرق الأوسط إلى "الضغط على حماس للموافقة" على اقتراح وقف إطلاق النار الدائم وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان، الاثنين، على صفحة الرئاسة عبر فيسبوك إن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، استقبل وزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد "استعراض آخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية".

وقال بلينكن، قبل مغادرته القاهرة، إن نظراءه المصريين "كانوا على اتصال بحماس قبل ساعات قليلة". ولم يذكر تفاصيل عن موعد رد حماس الرسمي على الاقتراح الذي نُقل إليها قبل أكثر من أسبوع. كما لم يذكر ما إذا كان يعتقد أن العمليات الإسرائيلية لتحرير أربعة رهائن، والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين، ستؤثر سلبا على رد الحركة.

وقال بلينكن ردا على سؤال من كايلي أتوود من شبكة CNN: "تعتقد مصر والولايات المتحدة ودول أخرى ذلك، ويجب أن نكون قادرين على الوصول إلى "نعم" في النهاية، لا أستطيع أن أضع نفسي، ولا أحد منا يستطيع أن يضع نفسه في عقول حماس أو قادتها، لذلك لا نعرف ماذا سيكون الرد. ليس لدي أي شيء آخر بشأن هذا الموضوع".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، في رحلته الثامنة إلى المنطقة منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن أفضل طريقة لتخفيف معاناة الفلسطينيين، وإحلال "سلام دائم"، وضمان إطلاق سراح الرهائن، الأمريكيين وغيرهم، هي من خلال الاقتراح المطروح على الطاولة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية أيدت الصفقة، وكذلك المنظمات الدولية، و"الحالة الوحيدة المختلفة في هذا الوقت هي حماس".

وقال بلينكن إنه من المهم أيضا التركيز على خطط "اليوم التالي" للحرب في غزة.

وأردف بلينكن: "من المهم أن نستمر في العمل على الخطط الخاصة باليوم التالي، للتأكد من أنه عندما يتعلق الأمر بالأمن في غزة، وعندما يتعلق الأمر بالحكم، وعندما يتعلق الأمر بإعادة الإعمار، لدينا خطط جاهزة للمضي قدما. وهذا سيكون جزءا حاسما من محادثاتي هنا في المنطقة".

وعندما سأله أتوود من شبكة CNN عما إذا كان يشعر بالقلق لعدم وجود خطة لدى رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، بنيامين نتنياهو، بعد انتهاء الحرب، وخاصة بعد استقالة بيني غانتس، كرر بلينكن الحاجة الملحة للتأكد من وجود خطط لهذا اليوم بمجرد وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "في ظل عدم وجود هذه الخطط، فإن أحد ثلاثة أشياء ستحدث، إما أن تبقى إسرائيل، وهو ما تقول إنها لا تريده، ونعتقد أنها لا يجب أن تفعله، وقد تُترك لتتحمل العبء في غزة، وربما يكون لديها تمرد كبير بين يديها لسنوات قادمة. وفي غياب خطة، فإنه سيخلف خسائر وتعود حماس. أو يكون لدينا فراغ كامل وفوضى وانعدام القانون والإجرام وجماعات جهادية وغير ذلك. لذلك من الضروري أن تكون هناك خطة. ويجب أن تتضمن الأمن. ويجب أن تتضمن الحكم. ويجب أن تتضمن إعادة الإعمار"، مشيرا إلى الجهود الأمريكية مع الشركاء الإقليميين لتطوير هذه الخطط.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و"محاربة التهديد الإيراني"
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • الرئيس المصري ووزير الخارجية الأمريكي يتفقان على تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن
  • بلينكن يدعو للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بلينكن: أفضل طريقة لتقليل أعداد الضحايا من المدنيين وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة