دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري، إسرائيل وحركة حماس إلى إظهار الجدية والالتزام في مفاوضات الهدنة بغزة.

وقال الأنصاري لصحيفة "هآرتس" العبرية "لدينا خيبة أمل تجاه إسرائيل وحماس وتصلب مواقفهما "، لافتًا إلى أن تل أبيب والحركة الفلسطينية تتخذان قراراتهما وفقا لمصالحهما السياسية.

وأشار إلى أن مفاوضات الهدنة توقفت فعليا مع تمسك إسرائيل وحماس بمواقفهما.

وذكرت صحيفة "الشرق" السعودية، اليوم الأحد، أن وفدا من حركة حماس سيزور القاهرة غدًا الاثنين لبحث الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

وحسب التقرير فإن "الاقتراح الجديد يتضمن التقدم في مسألة عودة النازحين وعدد وفئات الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل الأسر الإسرائيليين".

ونص المقترح الجديد على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سوف تبتعد مسافة كافية عن الطريق التي سيسلكها النازحون العائدون إلى شمال القطاع.

وأفادت التقارير أن وفد حماس الذي سيصل إلى القاهرة سيترأسه خليل الحية، القيادي الكبير ونائب زعيم حماس في غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية القطرية إسرائيل حماس غزة مفاوضات الهدنة بغزة

إقرأ أيضاً:

قطر تتسلم مقترحاً إسرائيلياً جديداً لوقف الحرب وتسلمه لحركة حماس 

 

 

 

حيروت – وكالات

 

 

كشفت قطر عن مقترح إسرائيلي جديد، تسلمته بصفة الوساطة، وسلمته لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، مؤكدة أن المقترح الآن أقرب لمواقف الطرفين.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، الثلاثاء، إن الدوحة تلقت مقترحا إسرائيليا يعكس المواقف التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وتابع الأنصاري بأن قطر سلمت المقترح لحركة حماس.

 

ولم تعلق حماس بعد على ما أعلنته قطر.

 

وكشفت قطر، أنه حتى الآن لا يوجد مواقف واضحة سواء لـ”إسرائيل” أو حركة حماس بخصوص المقترح الأمريكي.

 

وأكد الأنصاري أن المبادئ الواردة في خطاب الرئيس الأمريكي تجمع مطالب جميع الأطراف.

 

وأوضح الأنصاري أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني أجرى اتصالات مع أطراف إقليمية ودولية بشأن غزة.

 

والاثنين، ناقش وزراء خارجية الأردن، والإمارات، والسعودية، وقطر، ومصر، خلال اجتماع افتراضي، تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

 

وأكد الوزراء دعمهم لهذه الجهود.

 

وشددوا على أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي.

 

وأكدوا على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية القطرية أن الاتصالات مستمرة بهدف التوصل إلى وقف للحرب على غزة وإدخال المساعدات للقطاع.

 

وأضاف: “نحتاج كمجتمع دولي إلى ممارسة ضغوط على الطرفين لقبول المقترح”.

 

من جانبه، انتقد سامي أبو زهري، القيادي في حركة حماس، دعوات واشنطن والغرب للحركة لقبول اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلا الثلاثاء إن هذه الدعوات تعتبر أن حماس هي التي تعيق التوصل إلى اتفاق.

 

وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام تابعة للحركة أن إسرائيل غير معنية بالتوصل إلى صفقة جادة في غزة ولا تزال تراوغ تحت الغطاء الأمريكي الذي يسهم في التضليل.

 

ومساء الجمعة، تحدث بايدن الذي تقدم إدارته دعمًا مطلقا لـ”تل أبيب” في حربها على غزة، عن تقديم “إسرائيل” مقترحا من ثلاث مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

 

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة واشنطن، تجري “إسرائيل” وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

 

وتواصل “إسرائيل” هذا العدوان متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

 

وتتجاهل “إسرائيل” طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، ووزير أمنه يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شكري ومنسق البيت الأبيض يُطالبان إسرائيل وحماس بإتمام اتفاق الهدنة في أسرع وقت
  • مصدر: القاهرة تلقت إشارات إيجابية من "حماس" والرد على مقترح الهدنة سيكون خلال أيام
  • أكثر من 6 دول تدعو إسرائيل وحماس للتهدئة
  • قطر تتسلم مقترحاً إسرائيلياً جديداً لوقف الحرب وتسلمه لحركة حماس 
  • قطر تتسلم مقترحا إسرائيليا لـ"الهدنة" وتمرره لحماس.. "أقرب لمواقف الطرفين"
  • مصدر رفيع المستوى: اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة غدا لبحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة
  • إسرائيل تضلل العالم مرة أخرى وتوجه اتهامات لأمريكا.. والبيت الأبيض يرد
  • قطر تدعو إسرائيل وحماس إلى اتخاذ موقف واضح بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • قطر تدعو إسرائيل وحماس إلى اتخاذ موقف واضح بشأن المقترح الأميركي
  • قطر: لا مواقف واضحة من إسرائيل وحماس حتى الآن بشأن مقترح بايدن